«آودي A4» لعام 2016: عصريتها لا تحجب جاذبيتها

» الحياة - 24/10/2015

منذ إطلالته الأولى، نال طراز A4 السيدان مكانة بارزة لدى عشاق العروض النخبوية حول العالم، بفضل تصميمه الجذاب ومقصورته المترفة وسلوكه الديناميكي الراقي، فضلاً عن نظام دفعه الرباعي «كواترو». صفات طورتها آودي مع كل جيل متعاقب من هذه المركبة التي توافرت بصيغ السيدان، الواغن والمكشوفة، وساهمت كلها في جعل A4 واحدة من العروض الأكثر مبيعاً الممهورة بتوقيع ماركة إنغولشتادت.

https://www.youtube.com/watch?v=XRPgW0H1Ni0

وبعد نجاح لافت للجيل الرابع بتحقيقه مبيعات تخطّت مليوني وحدة منذ عام 2007، قدّمت آودي الجيل الخامس الأحدث من A4، بأبعاده القياسية الأكبر حجماً وبوزنه الأخف وبمحرّكاته الأقوى والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، ما يجعله منافساً قوياً لعروض بي أم في الفئة الثالثة ومرسيدس- بنز الفئة C، وغيرها.

< لم تختلف A4 الأحدث كثيراً عن سابقتها من الجيل الرابع، وإن تحسّنت مستويات الانسيابية بدرجة كبيرة لتصل إلى 0.23 درجة على مقياس «سي إكس» للنسخة السيدان مقارنة بـ 0.27 درجة للطراز السابق، في حين يبلغ معدّل تدفّق الهواء للنسخة أفانت العملانية الجديدة 0.26 درجة.

وتستفيد A4 الأحدث من شبك التهوئة الأمامي الأحادي الكبير الحجم والمحاط بإطار كرومي لافت، وفتحات تهوئة إضافية على الجانبين السفليين من الصادم الأمامي، إضافة إلى المصابيح الأمامية فئة LED التقليدية أو مصفوفة الهيئة فئة LED بدورها (ضمن التجهيزات الإضافية)، مع إشارات التفاف ديناميكية.

ومن الجوانب، تبرز الزوايا الحادة والمقعّرة للخطوط الجانبية، وكذلك الخط السفلي الجذّاب أعلى العتب الجانبي. كما نالت الجهة الخلفية نصيباً من الأناقة بدورها، من خلال مصابيحها ذات الخلفية الحمراء التي تلتقي على الجانبين، إضافة إلى الاستعانة بمخرجي عادم على يسار الصادم الخلفي للفئة المزوّدة بمحرّك من 4 أسطوانات، أو مخرجي عادم على الجانبين الأيمن والأيسر للفئة المزوّدة بمحرك من 6 أسطوانات. وعلى رغم زيادة أبعاد A4 الأحدث لعام 2016، إلا أن الوزن الإجمالي انخفض حتى 110 كيلوغرامات تبعاً للمحرّك المعتمد مقارنة بالجيل الرابع السابق. كما باتت البنية الهيكلية أكثر صلابة وأماناً من أي وقت مضى، بفضل الاستعانة بخليط من الفولاذ الفائق الصلابة والألومنيوم والماغنيسيوم ومكوّنات أخرى خفيفة الوزن.

مقصورة رحبة ومترفة

من الداخل، نالت A4 مقاعد رياضية بتصميم جديد كلياً مع إمكان ضبط وضعية ارتفاع مساند الرأس وبُعدها مع كساء جلدي فاخر فئة ميلانو أو ألكانترا مع الجلود التقليدية، إضافة إلى إمكان التحكّم فيها كهربائياً بأكثر من اتجاه، وتوافر خاصية التهوئة الداخلية (تبريد وتدفئة) لها، علماً أن المقاعد الأمامية مصنوعة من الفولاذ العالي الصلابة، والخلفية يدخل الماغنيسيوم في صلب تكوينها.

كذلك نالت جـــديدة آودي نظـــام إنارة ليلية بيضاء هادئة مع إمكان اختيار أكثر من لون عبر واجهة الوسائط المتعددة MMI، ولوحة عدادات جــذابة تتــضمن شــاشـــة من الكريستال السائل LCD قياس 12.3 بوصة، تعرض المعلومات الحيوية في مستوى رؤية السائق بوضوح فائق.

وتضم واجهة الوسائط المتعددة MMI شاشة نحيفة أشبه بالحواسيب اللوحية في إطار من الماغنيسيوم الفضي يصل قياسها إلى 8.3 بوصة بالفئات الأعلى، نظام البلوتوث، وإمكان الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال نقطة واي فاي ساخنة بسرعة تصل إلى 100 ميغابيت في الثانية، مع إمكان اختيار النظام الصوتي المتطور من فئة «بانغ آند أولوفسن» بقوة 755 واط مع 19 سمّاعة، وكاميرا خلفية لرصد العقبات أثناء ركن السيارة. كما يتوافر إضافياً نظام ترفيهي للركاب في المقاعد الخلفية يتضمّن حاسب آودي اللوحي قياس 10.1 بوصة الذي يتصل بنظام MMI Navigation Plus عبر تقنية الواي فاي مع ذاكرة داخلية تصل إلى 32 ميغابايت، وغيرها.

كذلك زادت المساحات المخصصة لأكتاف ورؤوس الســائق والــراكــــب الأمامي ورؤوســهم بمقدار 11 و24 ملم على التـــوالي، في حــين استفاد الركاب في قسم المقاعد الخلفية من مساحات أرحب بمقدار 23 ملم للأرجل، ما انعكس على راحة الجلوس، لاسيما في المسافات الطويلة.

محرّكات متعددة

زوّدت آودي A4 الجديدة بمحرّك بنزيني بسعة 1.4 ليتر من 4 أسطوانات، يولّد 150 حصاناً وعزم 250 نيوتن متراً، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 7 نسب فئة S Tronic يكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/ س في 8.9 ثانية، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 210 كلم/ س للنسخة السيدان.

كذلك نالت هذه المركبة محرّكين بنزينيين آخرين سعة ليترين من 4 أسطوانات بقدرة 252 حصاناً وعزم 370 نيوتن متراً، أو بقدرة 190 حصاناً وعزم 320 نيوتن متراً. ويمكنهما اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 5.8 و7.3 ثانية على التوالي، فضلاً عن تسجيل سرعة قصوى مقدارها 250 و240 كلم/ س.

وتتراوح سعة محرّكات الديزل ما بين ليترين و3 ليترات وقدراتها ما بين 150 و272 حصاناً.

وتتصل بعلب تروس يدوية أو أوتوماتيكية من 7 نسب فئة S Tronic، وأخيراً أوتوماتيكية Tiptronic من 8 نسب، تبعاً للفئة المختارة، مع إمكان الاختيار ما بين نظام الدفع الأمامي أو الرباعي «كواترو».

يذكر أن أنظمة التعليق الديناميكية الدقيقة جاءت بوزن خفيف ومكوّنة من محور خماسي الوصلات في الأمام والخلف، فضلاً عن إمكان اختيار نظام التعليق المتطور «آودي درايف سيليكت» الذي يتيح من خلال كبسة زر واحدة بالكونسول الوسطي، الاختيار من بين 4 أنماط قيادة مختلفة، وهي: المريحة، الرياضية، الديناميكية والشخصية.

أمان فائق

على صعيد الأمان جُهزت A4 بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC، ومنع انغلاق المكابح ABS، جنباً إلى جنب مع نظام مثبّت السرعة المتأقلم ACC وخاصية التوقّف والانطلاق. وهو يتولّى مهام مثبّت السرعة التقليدي مع إمكان التدخّل بتفعيل الكبح، بل وحتى الوقوف كلياً إذا ما دعت الحاجة. يضاف إلى ذلك نظام Audi Pre Sense City الذي يعمل على سرعات تصل إلى 85 كلم/ س، ويمسح سطح الطريق قبالة السيارة لرصد المشاة والسيارات الأخرى ويحذّر السائق عند استشعار خطر الاصطدام أو تفعيل الكبح، إلى جانب نظام الحفاظ على المسار ونظام تغيير مسار السير.

علماً أن النظام الأول يعمل عندما تتعدى سرعة المركبة حاجز الـ 65 كلم/ س، ليحذّر السائق إذا ما شردت السيارة يميناً أو يساراً من خلال الاستعانة بكاميرات خاصة مثبّتة على الزجاج الأمامي، في حين يحذّر النظام الثاني السائق من حادث وشــيك عند تغيير مسار الحالة المرورية، ويعمل بدوره من خلال رادارين مثبّتين بالصادم الخلفي.

كذلك نالت جديدة آودي وسائد هوائية متنوعة ودعائم تمتين فولاذية بالهيكل وألواحاً قابلة للالتواء بهدف امتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن ركاب المقصورة فور وقوع الحوادث، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة.

* باختصار

المقاييس

الطول (ملم) 4730

العرض (ملم) 1840

الإرتفاع (ملم) 1430

طول قاعدة العجلات (ملم) 2820

المحرّك

عدد الأسطوانات 4

السعة (ليتر) 2.0

القدرة (حصان) 252

العزم (نيوتن متر) 370

أنظمة ثبات القيادة

ABS/EBD/TC/BA/CDC

نقل الحركة

الدفع كواترو

علبة التروس أوتوماتيكية Tiptronic من ثماني نسب

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 250

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 5.8

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول