أزمة التفاح: اجتماع مع الخبير الزراعي وتحذير من الرش العشوائي في هذه المرحلة لمبيدات الأعشاب الضارة

» جولاني - 14/12/2017

Shlomo

متابعة لموضوع مشاكل زراعة التفاح والكرز في منطقتنا، والبحث عن حلول للخروج منها وتحسين الأوضاع، عقد صباح اليوم اجتماع مع الخبير الزراعي شلومو شاميان، المنتدب من قبل وزارة الزراعة لتقديم النصح لمزارعي الجولان، وذلك بدعوة من أسعد صفدي ونبيه عويدات – مديري برادي الشرق والمجدل.

جاءت هذه الدعوة في محاولة لاستغلال كافة الامكانيات المتوفرة لحل الإشكاليات الأساسية المتعلقة بالمزارعين أنفسهم، والتي لا يتم استغلالها بتاتاً.

وفي مستهل الاجتماع عبر السيد شلومو عن استغرابه من عدم توجه المزارعين طلباً للمساعدة، على الرغم من مرور سنتين على انتدابه من قبل الوزارة لتقديم الاستشارة مجاناً لمزارعي الجولان، باستثناء عدد من مزارعي مسعدة.

وفي نصيحة مستعجلة، تحدث الخبير عن إشكاليات رش الأعشاب الضارة بالمبيدات، وعن خطورة القيام بهذا الأمر دون استشارة، أو في توقيت غير صحيح، حيث من الممكن أن يتسبب ذلك في أضرار كبيرة لكمية المحصول وجودته في الموسم القادم.

وأوضح الخبير الزراعي أن الوقت حرج جداً بالنسبة لرش مبيدات الأعشاب الضارة في هذه الفترة بالذات، وخاصة في بساتين الكرز، حيث يجب الانتباه إلى رش المبيدات قبل انتفاخ البراعم، وهذا هام جداً، لأن رش المبيدات بعد انتفاخ البراعم يؤدي إلى قتلها وبالتالي خسارة كبيرة في المحصول للموسم القادم.

واعتبر أن الفترة المتبقية لرش المبيدات لا تتجاوز الأيام المعدودة، وعلى المزارعين التأكد من عدم انتفاخ البراعم قبل الرش، وفي حال انتفاخها يجب الامتناع عن الرش نهائياً.

كذلك أكد الخبير الزراعي ضرورة الرش فقط عندما تكون التربة رطبة، لكي لا يتبخر المبيد ويقضي على البراعم، وضرورة أن يكون الرش قبل أقل من 7 أيام من هطول المطر القادم، لأن فاعلية المبيد الذي يمنع نمو الأعشاب من البذور لا تتجاوز 7 أيام، وبدون هطول الأمطار فإن المبيد يذهب هباءً.

واتفق خلال الاجتماع على متابعة العمل مع السيد شلومو، فسيكون هناك اجتماع أولي خلال الأيام القادمة، ستتم دعوة كل من يرغب من المزارعين للمشاركة به. الاجتماع سيركز بصورة أساسية على أساليب التقليم وأهميتها للحصول على محصول وفير وجيد.

 

إقرأ أيضاً:

- أزمة التفاح – المشاكل – الجزء الثاني مشاكل متعلقة بنا نستطيع ان نحلها

- أزمة التفاح في الجولان: الجزء الأول – مشاكل مفروضة علينا

  • المرسل:  مزارع من مجدل شمس

    شكرا لكم على هذا الاهتمام بالزراعة \اما بالنسبه لهذا الخبير فانا تابعت عدة لقاءات بالماضي معه ولكن لم اتابع اللقاءات بسبب عدم علمي بمواعيدها لذلك اطلب من حضرتكم عندما يكون هناك موعد للقاء مع الخبير اعلام المزارعين عن هذا الموعد ومكانه بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتسنى لجميع المزارعين العلم بذلك وليس بأي طريقه ثانيه كما كان سابقا

  • المرسل:  متابع

    اساتذتي حسب التقرير المرسل من قبل شركات الادوية ينبغي رش المبيدات بقترة لا تتجاوز 24 ساعة قبل هطول المطر ويجب ان تكون الارض رطبة واذا زادة الفترة من بين رش المبيدات لمدة اسبوع فان الدواء يتبخر
    لدينا ايضا مهندسين زراعيين واثبتت نجاحاتهم بنظافة المحصول ووفرة ودليل على ذلك السيد المهندس منصور ابو شبلي الذي يشكر على تعاونة مع المزارعين وسعية المستمر بغرفة الادوية الزراعية في براد الشعب لتخفيض اسعار الادوعية واسداء النصح للفلاحين بانتقاء انواع الدواء الجيد والرخيص
    الدور عليكم شباب بالتنسيق لالية تسويق موحدة وجيدة للحفاظ على اسعار التفاح

  • المرسل:  مزارع

    انا كمزارع اول مره بسمع انو في هيك شخص يساعد المزارعين ومجانا … ليست مشكله ان تاتي متاخر خير من ان لا تاتي ابدا … لكن اود ان اعرف طريقه التواصل مع الخبير .

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول