أزمة سوريا تزيد عدد طالبي الجنسية الإسرائيلية في الجولان

» I-24 - 02/11/2015

z

بعد رفض دام 45 سنة، ازدياد عدد طلبات دروز الجولان للحصول على الجنسية على ضوء تفتت الوطن الام سوريا

شهد العام الخامس من الحرب الأهلية القاسية في سوريا، زيادة حادة في عدد طلبات الدروز سكان هضبة الجولان للحصول على الجنسية الإسرائيلية.

“دروز الجولان”
وخلافا لطلبين وحيدين تقدم بهما اثنان من الدروز في الجولان للحصول على الجنسية الإسرائيلية في عام 2010، فقد ارتفع عدد هذه الطلبات في عام 2015 لغاية الآن الى 80 طلبا، وفق ما أوردته القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي في تقرير خاص لها.

وقال التقرير التلفزيوني ان الإحصاءات الحكومية تشير الى أن 151 من الدروز قد أصبحوا مواطنين اسرائيليين بالتجنس منذ اندلاع الحرب الاهلية الدموية في سوريا في عام 2011.

ووفقا للتقرير التلفزيوني، فإن الغالبية العظمى من الطلبات المقدمة للحصول على الجنسية الإسرائيلي تأتي من الشبان الدروز، الذين على ما يبدو تضررت روابطهم بما يطلقون عليه “الوطن الام” سوريا جراء العنف المستشري فيها.

وقد اعتاد الدروز في هضبة الجلوان يدينون بالولاء العلني لسوريا على مدار عشرات السنين منذ ان احتلت اسرائيل مرتفعات الجولان في حرب الأيام الستة عام 1967. وقد حافظ دروز الجولان على علاقاتهم الاقتصادية والعائلية والاجتماعية القوية مع سوريا وظلوا موالين علنا لرئيس البلاد بشار الأسد.

ولم يوافق على حمل الجنسية الإسرائيلية من الدروز أهالي هضبة الجولان البالغ عددهم 20 الفا، سوى بضع مئات فقط منذ عرضت إسرائيل عليهم لأول مرة التجنس في عام 1981، أي منذ ضم هضبة الجولان بقانون سنه البرلمان الإسرائيلي الكنيست.

في ذلك الوقت، أعلن قادة الدروز في هضبة الجولان أن من يوافق على حمل جواز السفر الإسرائيلي، يعتبر متعاونا مع “العدو الصهيوني” وسيدفع الثمن من خلال نبذه ​​دينيا واجتماعيا ومقاطعته في الحياة العامة.

يشار الى ان الدروز، وهم طائفة انشقت عن المذهب الشيعي في القرن الحادي عشر، يعتبرون من الموالين عقائديا إلى أنظمة البلدان التي يقيمون فيها. والدروز في إسرائيل يتقنون العبرية وشبابهم ملزمون بموجب القانون بأداء الخدمة العسكرية ضمن صفوف الجيش الاسرائيلي.

ويرى المراقبون ان الزيادة الملحوظة في عدد طلبات دروز الجولان للحصول على الجنسية الاسرائيلية يعود بالأساس الى تفتت الوطن الام سوريا جراء الحرب بعد الحفاظ على الولاء لها طويلا على مدار 45 عاما.

وإضافة إلى الإحباط الذي يعتري الشباب الدروز في هضبة الجولان، فإن بعض دروز مرتفعات الجولان يقبلون على الجنسية الاسرائيلية خوفا من الاضطهاد الذي قد يلحق بهم على نطاق واسع في سوريا إذا لم يتمكن نظام الأسد الحامي للاقلية الدرزية من الصمود أو التخلي الطوعي عن السلطة.

وكان الدروز في سوريا مستهدفين من قبل الجماعات الإسلامية السنية المتطرفة مثل “جبهة النصرة” و”الدولة الإسلامية” (داعش) خلال السنوات الأخيرة في سوريا وفي تركيا.

وأكد عدد من أبناء الطائفة الدرزية اثناء التقرير التلفزيوني المذكور هذه الظاهرة في ارتفاع عدد طالبي التجنس. ولكن وخشية التعرض لهم في قراهم فهم يرفضون الوقوف جهارا امام كاميرا التلفزيون والافصاح عن ذلك.

  • المرسل:  ابن الجولان

    انا اقول الا الذي يريدون ان يطلبو الجنسيه من هذه العصابه الصهيو نيه
    يجب عليه اولاً ان لا يفتخر بها وثاناً ان يتخلا عن وطنه
    الذي نعتز بهي واقول لهم هذا المثل
    ما زادا حنون فيرو الاسلام منقصتاً ولا المسحيه لها
    شاءن في حنون ووووووو

  • المرسل:  جولاني

    بتمنى انو كل شخص يقرا كل كلمي ويفهم كل حرف الشخص يلي عبفكر اليوم ياخذ الجنسيي الاسرائليي راح يجي يوم يفكر يترك بيتو واهلو وحبابو فكل شخص عبفكر بهذا الاتجاه بكون اكبر خوان فكل واحد يفكر منيح قبل ما يتصرف اي تصرف صح او غلط

  • المرسل:  يمكن

    الحق الاكبر على الجيل الي اجا ورا اجدادنا مكنش صلة وصل تليق لكي ينقل الصورة للاجيال الاتيه وهيك شوي شوي بتنمحق الوطني … او انو الناس طفرت ..؟ لازم يصير في ربيع جولاني يرجع الامور لموازنها

  • المرسل:  رامي ايوب

    برايي لا علاقة ل “ازدياد طلب الحصول على الجنسية الاسرائيلية” بالاوضاع الراهنة في سوريا, فذلك الازدياد اتى نتيجة رغبة داخلية “مبطنه” وقديمة لدى الكثيرين, وما كان يردعهم عن المجاهرة بتلك الرغبة هو تماسك المجتمع والتفافه حول مبادئه.
    اما اليوم وفي ظل حالة الانفلات القائمة نتيجة الانقسام بين معارضة وموالاة, والانشقاق الزائد على الساحة المحلية, وفي ظل الحالة الضبابية لمصير الدولة السورية, وسكانها واختلاط الاوراق السياسية والتخوفات الطائفية وعدم وجود اسس ومبادىء واضحه تحكم توجهنا, فكل ذلك شكل ارضية خصبة وحجة “مقنعه” للانطلاق باراء وتوجهات قديمة-جديدة, فردية وجريئة, تخدم توجه ومصلحة صاحبها وميوله الشخصية فقط, تحت حجة قد تسمى “اللذوذ بالمصير”.
    بالنهاية المسؤول الوحيد عن هذه الحالة هو مجتمعنا الذي انجرف لفكرة التحدي والانشقاق بدل التوعية والتفكير والقلق على حال هوية مجتمعنا السياسي وتوجهه العقلاني اليساري في ظل الصراعات القائمة على الساحة السورية.

  • المرسل:  قاوم

    من يتجنس فهو من الشواذ ولا يمثل إلا نفسه .. أما الشريف والوطني إن كان موالي أو معارض للنظام لا يقبل بجنسية العدو الصهيوني وأصلاً لا نعترف بوجود دولة تسمى بـ “إسرائيل” بل هناك فقط جولان عربي سوري محتل وفلسطين المحتلة سيعودون مهما طال الزمان , ومسؤولية كل شخص بأن لا يبرر ولا يتسامح مع هذا الموضوع , يجب مقاطعتهم وعدم المشاركة لا بأفراحهم ولا بأتراحهم .. على هذا تربينا وهكذا سنربي أولادنا وأحفادنا حتى التحرير

  • المرسل:  أمير

    كل إنسان عندوا حرية شخصية. مدت مالإنسان مش عبيأذي حدا يطبش راسوا. اللّي بدو ياخذ جنسية ياخذ واللي ما بدو ما ياخذ كل إنسان من حقو يكون عندوا مبادئ. اذا انت بتعتقد انو ممنوع تاخذ جنسية عأساس انت محتل هي حريتك ورأيك وفكش تفرضوا عالناس عليك تحترم نفسك وتحترم الاخرين طول مهن متحرمينك مش مهم شو بيعتقد وشو مبادئوا بغض النضر اذا كان رأيوا مخالف لرأيك صبيعك مش كلا متل بعضا بس صعب تعيش بلا واحد منن. بلأخير كلنا من منطقة وحدة ولازم نتأقلم مع بعض ونحترم بعضنا البعض لانو بلأخير كلنا منكمل بعضنا.

    • المرسل:  مها

      مع احترامي لرأيك واني معك كل انسان عندو الحرية الشخصيه بالرغم من انو ها الشي (الحرية الشخصية) عبتوصلنا لمشاكل كثير يلي الناس عنا مغمضين عيونهن عن المسقبل وعبعيشو بس يومهن ومش عارفين شو مستنيهن, بس بحب وضحلك شغلةانو اهلنا وجدودنا يلي قاوموا وحاربوا وتعذبوا عذاب يلي اني وانت وكلنا بحياتنا مش رح نحس فيه لنجي بعد كل يلي بنوه وحاربو وقاومو منشان يبنو جيل جديد يحمل المسؤولية يلي سلمونا هيي منشان نجي بسهولة بالاخير نهدم كل يلي بنوه!! ولأننا كلنا اهل بلد وحدة وايد وحدة لازم نتقيد بأصولنا ونحمل هالمسؤولية ونوصلها لولادنا ولأحفادنا. ومش منشان مصالح شخصية بتنهدم مقاومة سنيييين منشان كم شخص يتصرف بأنانية..

  • المرسل:  بقعاثا

    من يرفض ان يقف امام الكاميرا جهارا…فهو خائن بكل ما تعنبه الكلمه … وان لم يعرفوا اليوم سيعرفون غدا

  • المرسل:  جولان

    ما حدا دخلو بثاني كل إنسان حر بحياتو وبكفي عاد حكي فاضي بس لا فلسفي وتعليق كل واحد بيعرف شو هوي

  • المرسل:  مباشر القصر

    اولا كاتب هذا المقال لا ريب عندي انه صاحب فتنه ويعمل على وتر صهيوني محنك ثانيا اهل الجولان بني معروف لا يهابون لا من فولان ولا من علان ولا من ايا ديانه كانت لانهم اصحاب حق ويقفون على ثوابت ومبادء وطنيه اصيله لا تتغير اذا كان رئيس علوي او سنه او درزي او او ، ثالثا من اراد ان يأخذ جنسيه اسرائليه فهو مخير لا احد يمنعه ولكن ليس بسبب انه يوجد هجمه شرسه على الوطن الحبيب ، ممكن ان يكون بسبب تعليم او اشغال تلزمه بهذا وليس بهدف عماله ، لانه يوجد الكثير من العملاء وغير مجنسين . رابعا كلام هذا المقال يناقض نفسه بالبدايه يتحدث عن حرب اهليه وهذا يعني انه مسير ، وفي النهايه يتحدث عن فصائل ارهابيه منتشره بالعالم ومعترف بها دوليا بأنها ارهابيه ومن يقرأ هذا المقال يشك بسلامة بصر هذا الكاتب المخضرم ! ارجو نشر

  • المرسل:  جولاني محب

    انا حسب رأيي المعارضة وتوجهاتها السبب الرئيسي في تشرذم وانقسام مجتمعناوهم يتحملون المسؤولية شيوخ وشباب على جميع الاصعدة لانه عندما كنا متكاتفين كمجتمع لم يجرأ احدا على ارتكاب أي خطأاجتماعي او سياسي وفهمكم كفايه

  • المرسل:  لؤي

    ذر للرماد في العيون. -من يسمون انفسهم معارضة اشد خطرا على المجتمع من حملة الجنسية.
    الهدف من المقال ليس لفت الانتباه لموضوع الجنسية وانما الهدف هو وصف الحرب الشريفة التي يخوضها جيشنا البطل ب”حرب أهلية” لكنها محاولة فاشلة ويجب الحذر من هكذا مقالات ملغومة.

  • المرسل:  خونه هذه ليست بحريه

    من يتجنس فهو من الشواذ ولا يمثل إلا نفسه .. أما الشريف والوطني إن كان موالي أو معارض للنظام لا يقبل بجنسية العدو الصهيوني وأصلاً لا نعترف بوجود دولة تسمى بـ “إسرائيل” بل هناك فقط جولان عربي سوري محتل وفلسطين المحتلة سيعودون مهما طال الزمان , ومسؤولية كل شخص بأن لا يبرر ولا يتسامح مع هذا الموضوع , يجب مقاطعتهم وعدم المشاركة لا بأفراحهم ولا بأتراحهم .. على هذا تربينا وهكذا سنربي أولادنا وأحفادنا حتى التحرير

  • المرسل:  ابن الجولان

    يقول امير لا اعرف من اميرهاذاولاكن اقول لهوالارظ هيا الونطن
    ًومن يتخلا عن جنسيته ويطلب بديل هاذا يعني تخلا
    عن الارظ وا الوطن فعليه ان يرحل لاان الوطن ما بحظن
    عملاء واخونه ترابه مقدس ومروي بدم اشرف الناس هم
    الشهداء ارحلو ايها العملاء ولا تدنسو الارظ الشريفه
    وهاذا يكفي لمن يفهم ووووووو واسم كل الشرفاء ارجو
    ان لا تكون عقوبت الخونه المقاطعه فقط بل قرار طردهم
    من الجولان المقدس

    • المرسل:  معلم عربي

      شكرا لك على المشاركه لكن للاسف الشديد كتابتك للنص خاطئه وغير مفهومه ومدموجه بنظم الاحرف الايرانيه

    • المرسل:  هههههه

      شو رايك تروح\ي تعمل\ي كوم درس محو اميه وحاجتكن تكتبو بهالطريقه اقراء جيدا ما تكتب قبل ان تظغط على (انتر) قال ارظ قال حسيت حالي عبقرا ايراني شو ها .كتبو عسوا حبيباتي

    • المرسل:  انت جد ضحية الاحتلال

      طول بالكالله يلعن الاحتلال طلعو عهالمسكين الامي كيف فش كلمه كاتبها صح
      يا حرام

  • المرسل:  ..,.,.

    بكرا بس يسحبوا أولادكم عالجيش ستأكلون أصابيعكم ندمًا

    • المرسل:  انسان مهتم

      اولا مرحبا ثانيا ليش بس تبعثك ابنك عجيش راح تندم الك عمررر ساكن به دولي لي انت وابنك بتخدمولاش 3 سنين علقليلي مع اتراميي لسورياااا بسس يا حبيبي متاسف اني خلقت باسرائل ولا كل وبشرب وبنام وبلبسس من، اسرائايل خلص انو قديييش.ممكن لواحد يرفض مع احترامي للجميع بس ها الواقع

  • المرسل:  مجدل

    ايمتا بدكون تفهمو انو محدا دخلو بلثاني وكل واحد حر بحالو وكل واحد ابن هاذي لبلد بحقلو يتصرف وياخوذ لقرار هلي بناسبو. اني معيش جنسيي واذا شي يوم اخذتا مش راح كون فخور بجنسيه هلدولي لعظيمه يعني ,من الاخر في ناس غير ناس ولاراء بتختلف وفي ناس فش عندا انتماء لسوريا لانو كل ها لشغلات مكنتش عدورها وبلاصل كثير ناس بتفكر انو نظامهون باعنا وخلص لازم نعيش ونكمل مع لحياه وفي ناس بتواجه مشكلي بالسفر وبلتعليم برا ناس يلي بيهمهاش الدولتين بدها تعيش وتتقدم وبحقلون يفكرو هيك .

    • المرسل:  لا بديل عن الهوية السورية

      تنتهي حريتك عندما تعتدي على حرية الاخرين…

      موضوع الجنسية الصهيونية ،مش موضوع شخصي ،يعني مش لابس قصير او يشرب الخمر او يضع الحلق في انفه او عبعيش حياتوا دون رادع اخلاقي حتى نقول”ما حدا دخلو”…
      موضوع الجنسية “الاسرائيلية “اذا ما عندك علم بحدد مصير منطقه وها هلي عملو اهلنا وقت الاضراب وحمونا من الدخول على الجيش الصهيوني وحافظوا على حقيقتنا …واهم شيء انوا هذا الموقف بالحفاظ على الهوية العربية السورية خلا الخط مفتوح مع الوطن وفتح باب التعليم على مصرعية في جامعة دمشق وتم دعم التفاح والقائمه تطول ،مش صرنا متل جيش لحد هلي موجودين اليوم بمزابل مستوطنة”كرياة شمونة”

  • المرسل:  ايهاب

    كلما قرأت تعاليقكم زاد ادراكي لجهلكم … يا امة ضحكت من جهلها الأمم.
    إقرأ و تعلم ثم ناقش و تكلم, تلك الكلمات التاريخه المبطنه بالحنين والعاطفه “الارض المقدسة” , “دماء الشهداء” , “الكرامة” , ” مخطط صهيوني” , “الاحتلال الغاشم” لم تعد هذه المصطلحات ذات تأثير ولم تعد تلك لعبارات المتوارثه ذات صلة بالواقع كفانا تجميلا وتمثيلا وهطرقة فكل منا يعلم ما عانينا من انقطاع وانتماء فهذه التلة القابعه بين الارض والسماء لم ترى النور والعلم الا من بعد ***** (كلكم يعرف الاجابه) … سأكتفي بمقولة “وما كل ذي لب بمؤتيك نصحه ولا كل مؤتٍ نصحه بلبيبِ” ..

  • المرسل:  ايا

    انسان من هالنوع مسؤول عن افعاله بعدين.. ولا يمثل سوا نفسه.. حتى اهلو ما بيمثلن.. وكل حدا بيقدم على مثل هالعمل هو انسان عديم الاصل والمباديء وعم يغض النظر عن قديش انساء لالنا ولارضنا.. ومحدا يجي يقلي عايشين بجنه.. صح الحمدلله عكل شي بس غلط ننسا انو انسلبنا ارض واجدادنا واهلنا عانو من هالشي والاحتلال والاضراب والخ.. ونتبع الصهاينه لان اشترونا بكم شغلي

  • المرسل:  فايز الصباغ

    في البدايه ااتمنى زوال هذه الغيمة السوداء عن سماء وطنا الغالي وعودة الامن والامان الى ربوع الوطن في القريب العاجل اما بالنسبه الى موضوع الكاتب من يريد حمل الجنسيه لا يربطه شيء بالوطن اغتنم الفرصه وقام باخذ الجنسيه بحجة ان هنالك ازمه في سوريا وهو غير مبالي بكل مشاكل الوطن ولكن المشكله الكبيره هي من الاهل لعدم توعية ا ولادهم …اجدا دنا اباءنا الف تحيه لكم وهعدا منا لن نتنازل عن مبادءنا ابدا …….نحنا هيك تربينا مربى الباشا سلطان

  • المرسل:  كل الاحترام ابا سوتا

    ١٠٠٪ يا بطل

  • المرسل:  سعيد

    عندي سؤال محيرني بلكي حدا عندو جواب ?
    دخلكن السوري الي عبي حط حياتو وحياة ولادو على كف عفريت وعبي هاجر ..عن طريق البحر والبر.بعد ما انهد بيتو “بسب الحرب الوطنيه الي بيقودها الجيش العقائدي”.قديش متمسك بجنسيتوا السوريه.. ??? فكري حطو الحمل عن بغلتكم..ارحملنا وارحملكن…

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول