أيها السادة! أيها المحترمين أين أنتم بحق السماء؟

» عقاب ابو شاهين - 25/08/2016

z

هل بلدي بقعاثا بلد مستباح؟؟؟

أتوجه بهذا السؤال للجميع وأخصّ مَن هم في موقع المسؤولية، وأكرر: أين أنتم بحق السماء؟

لا أستطيع أن أفهم هذا العجز الجماعي للناس في بلدي!!

لا أستطيع أن أفهم هذا الجهل أو التجاهل لما يحدث في بلدي!!

لا أستطيع أن أفهم هذا التخلي عن العمل من أجل الصالح العام في بلدي!!

لا أستطيع أن أفهم هذا العمى أو التعامي عما يحدث في بلدي!ّ!

لا أستطيع أن أفهم هذا السكوت المُريب عن شركة تنور (תנור) شركة المياه!!

لا أستطيع فهم هذا التقاعس من المجلس المحلي عن دوره وعمّا يحدث في بلدي؟

الكثير من الأشياء التي لا أستطيع فهمها في بلدي، كما لم أستطِع فهم أهل بلدي.

السيدات والسادة الكرام، شئنا أم أبينا، فإن المجلس هو حكومة مصغّرة للقرية. فالقرارات بيده، وهو المُبادر وهو المنفذ وهو المؤتَمن على البلدة، وما يحدث أو من المفروض أن يحدث فيها، لذا فإن اللوم الأكبر يقع على المجلس، بغض النظر عمن يكون على الكرسي. سأبدأ بأبسط الأمور وهو الباعة المتجولون، فمن بديهيات عمله تنظيم عمل الباعه الجوالين في القرية والمفروض فيه أن:

1.    يحدد للباعة المتجولين يومين أو ثلاثة أسبوعيا للبيع فقط.

2.    تحديد ساعة البدء وساعة الإنهاء. أحيانا يبداون في 7 صباحا ووينهون 7أو 8 ليلا.

3.    منع البيع يومي الجمعة والسبت كي يرتاح الناس.

4.    تحديد قوة صوت المكبر. ليس من الضروري أن يسمع مَن في طرف البلد صوت البائع عندما يبدأ في أول البلد. أنا أشعر كأني أعيش في سوق الخضار (الحسبة). يمكن لك أن تسمع بائع يُنادي  بجميع أنواع الخضار، وآخر على البذور والمكسرات  وثالث على الأجهزة المُعطلة والنحاس، ورابع عن الأثاث، وخامس عن البيض وسادس عن السمك، وسابع وثامن و- و – و … هذه رؤيتي الشخصية ويمكن تبنيها أو تطويرها أوخلق شيئ جديد.

هذه مشكلة بسيطة وحلّها بسيط أيضا ولكن، ماذا عن شبابنا ودور المجلس المحلي في حياتهم؟

         مهمة المجلس المحلي الأولى هي بناء الإنسان، وليس تشييد البنيان. من الممكن بناءُ أبنية فخمة، وطرق جميلة وحدائق غناء ليبقى السؤال: أي إنسان سوف يستعمل هذا البناء؟ وأي أناس سيسيرون في تلك الطرقات، وكيف ستُستغلّ تلك الحدائق. جمال الهندسة والبناء لا يعكس رقيٍ بالضرورة. ماذا لو كانت نسبة كبيرة من رواد المدرسة، والمارة في الطريق، وزائري الحدائق مدخنين أو يتعاطون الكحول أو المخدر فما الفائدة من كل ذلك؟!

         لتوضيح الأمر أورد هذا المثل: في دول الخليج ومع طفرة النفط الأولى، مرض أو مات الكثير منهم بسبب الأفراط أو التنويع البالغ في الطعام، أو بسبب نقص النظافة، لأنهم أصبحوا أغنياء ماديا فجأة. فقد تطورت جيوبهم ولم تتطور عقولهم، فقتلهم جهلهم وما زال.

        بخصوص المجلس، فقصدي هو ذلك التقصير الصارخ والواضح والفاضح بحق الشباب في القرية. ومن هنا تأتي يا سادتي هذه السلوكيات المزعجة التي يمارسها بعض الشباب.

     أيها المحترمين، لا شيئ يأتي من فراغ أو عبثا، فلا فراغ في الحياة، فالفراغ في حياة أبنائنا هو الذي يخلق هذه السلوكيات.

       إن امتناع المجلس عن القيام بواجبه ودوره اتجاه هؤلاء الشباب عن جهل أو عن عدم معرفة أو لأي سبب آخر من ناحية، وعدم اكتراثنا نحن الأهالي من ناحية ثانية.

          من المفروض على المجلس المحلي خلق فعاليات تجذب الشباب لممارستها، ومن شتى الأنواع وخاصة رياضات التحدي، لآن الشباب يهوى التحدي، وعن طريق التحدي يمكن جذب الشباب إلى ما يُحبون ونرغب، فالتحدي يُنمي القدرات ويدفع للتميّز.

بالنسبة لشركة تنور (תנור) علينا نحن الأهالي أن نحاول شعبيا، والمجلس رسميا للتخلص من هذا العبء الثقيل. إن أرادت الدولة حل مشكلة البطالة، أو إيجاد عمل لكبار ضباطها فعليها أن تجد البدائل المناسبة وليس بمزيد من الضغط على المواطن البسيط وهذا ينطبق على العرب واليهود. لنحاول حل مشكلتنا مع تنور في القرية. علينا التحرك بسرعة، إن كان عن طريق التوقيع على عرائض، ودفع الخلوة لعمل ما، أو اعتصام أمام الشركة، أو ارسال رسائل لأعضاء كنيست أو الصحافة أو شخصيات فاعلة اجتماعيا. في شتى الأحوال على البدء فورا.

أُناشد الشباب تحديدا، والمجتمع عموما لتشكيل جسم يدير هذه العملية الاحتجاجية ومتابعة الأمر حتى نحقق هدفنا. فلا يُعقل أن ندفع هذه الرسوم الباهضة فقط من أجل وصل الماء للبيت في حين أن البنية التحتية موجودة أصلا.

ثمّة قضية ملحّة أخرى وهي مكب لنفايات الأعراس، ومكب لمُخلفات البناء أو إصلاح الأبنية، فالزبالة تحيط بالقرية من كل الجهات وهذا يقع على عاتق المجلس المحلي.

لا بد من التحرك الجماعي في عدة قضايا ملحّة فهيا لنرى ما يمكننا فعله. الكثيرون ينتظرون مبادِر أو مبادرة. فلتكن أنتَِ المبادر\ه.

أخواتي وأخواني، لا أنتظر اعجاب، (لايك) ولا أنتظر تشجيع، أنتظر يدك لتشبك يدي لنسير ونعمل معا، لا أن تسير خلفي، أريد أنا أن أكون بجانبك.

  • المرسل:  جولانية

    شو مفكر انو نحنا عيشين بتكسس او أوروبا

    • المرسل:  مش مهم

      عنجد كوم تفكير سلبي متل تفكيرك هن الجواب يلي عبيتسآل عنهون الشب يلي كتب المقال مع انو مقال بيجنن وافكار مش مستحيل تصير واقع واذا بنشبك ايادينا مع بعض بنصير اجما من تكساس

  • المرسل:  بقعاثا

    افكارك حلوي وموضوعاتك حلوي استاذ عقاب بس خف علينا كمان الباعه المتجولين ها رزقهن بدهن يعيشو منقعدهن ببيوتهن عشان نحنا نستمتع باصوات العصافير بعدين من جهه ثاني عمنلاقيهن بوقت الحاجه قدام الباب بالشتا او بالصيف وبحب عقب عموضوع المخدرات والشباب مع تفشي هالضاهره الوضع بيآلم بقلوبنا بس فييكش تجيب شب وتقلو يا عيني ها غلط لانهن بيعرفو كثير منيح انو غلط بس نجرفو بهالطريق وبدهن فت خبز كثير وسنين وايام ليوقفو يعني لا المجلس ولا غيرو رح يقدر يسيطر عليهن ف برايي طرح الموضوع مش محلو عفوا

  • المرسل:  ابن البلد

    كلام رائع وشرح بسيط لكن هل من مستجيب!!!

  • المرسل:  ابن الحارة الشرقية

    والله معك حق بكل كلمي قلتها بس عندي سوال معون يزفتو طرقان رائسية واهل لحارة شرقية مش موجودين لزبالي صلا شهر مش شايلينا طرقان بتهوي بدا تصليح وين اهل لحارة شرقية بندفع ارنونا وكل شي وحياتنا بتهوي قومو شدو حالكون خلص بقدي كل شهر منا تصليح سيارات بحق سيارات تبعنا قومو اهم شي بعثو سيارات زبالة تلم زبالي بس لانو عمنزت زبلي جنب لبيت

  • المرسل:  ابن الجولان

    يا اخ الكريم حاسس فيك متل البياعين بصرخو بي مكبرات الصوت وباخر النهار بيرجع على بيتو قبضان 10% من لبضاعه تبعو يعني اخي الكريم انت عما تنادي بسوق حديد ما الو سعر في مجتمع مثل مجتمعنا لان الواحد اليوم انجق قايم بي مهموو منشان هيك حرام على حكيك وحكيي سوا .شوف لقمت عيشك احليلك

  • المرسل:  Joseph Shams

    شكرا اخ ابو ربيع على كل كلمة….طرح رائع….ايدي بايدك…ضد اي فساد للفاسدين….الحق هو اللة وكلنا نعبدة….فلماذا نخافة…اتمنى من كل شاب يغار على بلدة واهلة ومجتمعة بشبك الايادي ورفع صوت الحق عاليا….كلنا بقعاثا….لا تقل ما خصني وشو ممكن اعمل….نعم للحراك والعمل الجماعي في سبيل تحسين ما نقدر علية….ايدي بايدك

  • المرسل:  Talia Ibraheem

    الله يعلي صوتك ويشد عايدك والله انو وجع الكل وبكل القرى

  • المرسل:  Shakiba Rb

    الله يفيق ضمير هل بشر ويقولو بس كلمت الحق

  • المرسل:  Wafeka Abu Saleh

    السكوت عن الغلط مرض اصاب الجميع واولهم اصحاب النفوذ الاجتماعي المقتصر على التدقيق لمصالحهم الخاصه

  • المرسل:  ايسر

    حق معك

  • المرسل:  Yaser Abu-saleh

    اخ عقاب للاسف الضمائر بمجتمعاتنا موضموعه بالخزائن او بوضع רוטטلا احد يبادر على الاصلاح وكل واحد بقول شو متقفي عليي للاسف عندما يكون مهزوم من داخله تكون هذه ذريعته وحجته

  • المرسل:  Taleh Safadi

    للاسف اكثر شخص مكروه عند الناس هو الذي يقول الحق .الفساد من كل النواحي و الاخطر هو التدخل بالتربيه والتعليم لتدمير المجتمع .وجمعيات الري التي تشتري من الدوله المياه الموجوده في ارضنا وتبيعها ب6 اضعاف للمزارع.والاراضي المصادره بمساعدة (الكبار) والحشيش والسرقه والكذب واكل الحرام المسموح قانونيا .لان الشرطه تتدخل فقط في الشؤون الخاصه بالاسره لتدمير العاءله وتفككها .ولتوميه الناس وغض النظر عن هذه المشاكل الاساسيه يتكلمون فقط عن اللبس القصير ورخصة السياره والكولا والكنافه واشياء تافهه.

  • المرسل:  مجدل شمس

    اخي.. من جهة شركه المياه تنور مطلوب من كافه القرى الاعتصام كما فعلت قرى فلسطين .وكذلك اليهود وطردها من قرانا .ونحن كلنا معك بأي قرار تصدره.فقط نزل اعلانك هنا وسنستجيب لكل من طلباتك .

  • المرسل:  yousef

    اخواننا في مجدل شمس ومسعده وعين قنيه موضوع شركة تنور هي مشكلتنا كما هي مشكلتكم…لماذ يدفع على كل مخطط عمار 120 او 130 شيكل على كل متر وهذا مبلغ باهظ فالوقفه ضد تنور يجب ان تكون جماعية وبصوت واحد لنخفف عن كل شاب يريد ان يبني ما يقل عن 30000 شيكل….فلتكن الجولان يدا واحده ضد هذه الشركة… اخ عقاب بالنسبة للزباله والفوضى في بلدنا للمجلس المحلي والشرطه اليد لوقف هذه الفوضى وبالاخص الاطفال الذين يسوقون هذه الاليات الجديده بلا رخصه ولا تأمين ولا ترخيص ….من المسؤول عن اي حادث؟؟؟؟ والمخدرات والتخريب ….بلدنا يجب بشبابها وشيوخها ان تثور على كل هذه المظاهر

  • المرسل:  من اهل الله

    معك حق عمنا واستاذنا عقاب كل الاحترام

    • المرسل:  صادق

      يا ريت لكل بيفكر متلك يا استاذ بقدر انك لفت لنظر لا شركت تنور لي منعتنا نعمر بس للاسف شباب هل بلد نايمين بس للبهورا ولاشفيط بل سيارات

  • المرسل:  اياد زهوه

    استاذ عقاب مساء الخير
    والله كل الطروحات بهذا المقال صحيحه حقا وسدق. ولكن اريد منك توضيح بما انك اوردت المشكله اذا اريد ايضا التطرق للحلول ايضا
    لذلك اريد اجابه على بعض الاساله لنرى هل يمكن الالتقاء او اننا خطان متوازيان لا يلتقيان
    السوال الاول:
    هل الشباب او الجيل الضايع هو نتاج لضياع فردي وحدث السن ام هو نتاج موروث من الاهل؟
    السوال الثاني
    من خلال رويتي البسيطه ارى ان الجيل الحاير الضايع بدا بلضياع في سن مبكر جدا يعني خلال مراحله التدريسيه اذا هل الفشل مسؤول من الاهل والسلك التعليمي ايضا واذا كان صحيح فاين ايتم؟
    السوال الثالث
    هل من ينادي على لقمه عيشه صار معيار ام انه من الواجب القيام مبكرا فاذا كنت ممن يؤيد النوم حتى الساعه العاشره اذا ايه جيل بدك تلاقي؟
    السؤال الرابع
    هل تتوقع ان المجلس المحلي سينتحل دور الشرطه ويراقب الشباب مع عصاي وكل شخص يعمل معو تحقيق وين رايح ولوين جاي فاذا كان راس الهرم اي الشرطه والاهل والتربيه والتعليم غير قادرين بتاديه دورهم فما تريد من هذا الجيل الجديد اذا؟
    اخي بعد عندي عشرات الاسءله للنقاش ولكن اللي مبين انو المجتمع رايح للضياع والسبب واحد ووحيد وهو غياب المسؤولين وتولي زمام الامور لمن هم دون
    واذكر ان المجتمع ذاهب للزوال بسبب ذهاب الاخلاق كما قال امير الشعراء
    انما الامم الاخلاق ما بقيت
    فان هم ذهبو اخلاقهم ذهبوا
    وشكرا

  • المرسل:  Waheeb Mahmood

    اخي عقاب ما دمنا لا ننتخب رئيس واعضاء للمجلس بل يوضف من قبل الحكومة فإنتضر الأسوأ ولو قام بمشروع او اثنين ليرضينا

  • المرسل:  مغترب

    يقول المثل النظافه من الإيمان.اذا عملنا بهذا المثل فلا يوجد في بقعاثا دين للأسف. لا أريد الدفاع عن المجلس المحلي لأنه أمر متعلق بنا نحن ولا علاقة للمجلس به.لكي نحافظ على نظافة قريتنا يجب ان نبدا بأنفسنا بالتنظيف حول بيوتنا ثم المحيط الأبعد لهآ, وشكرا.
    ملاحظة: انظروا الى بقعاثا على Google maps شي بيرفع الرأس.

  • المرسل:  sleman

    كلام علوجع … بقترح ينعمل خيمه اعتصام ببيت الشعب ضد شركة المياه وهيك منبلش ….

  • المرسل:  عقاب ابو شاهين

    تحياتي لجميع المعلقين الكرام على اختلاف نواياهم
    يا حضرات، أنا كتبت تحت اسمي الكامل، وصورتي مرفقة أيضا، وألبعض يُعلق تحت اسم مستعار. ليتك يا هذا لم تفعل. كنت واضحا وطلبت بوضوح أيراد تعليقاتهم تحت أسماءهم الحقيقية لا المستعارة.
    بالنسبة لتساؤلات الأخ العزيز اياد زهوة،(يسعد مساك) فأنا أستغرب أسئلتك لأن الأجوبة واردة سلفا، تمعن وافهم ما ورد ودع الحسابات الصغيرة جانبا فأنت ستخسر مثلي تماما في الحسابات الكبيرة وعلى المدى البعيد.
    والآن أعود لأوضح الواضح حول أسئلتك:
    السؤال الأول: أنا لم أذكر كلمة ضياع، ولكني أخشى الضياع.أنا قلت أنه هناك سلوكيات غير مُستحبة وأنت تراها ضياعا، إذا أنت أكثر تشاؤما وخوفاا مني.
    السؤال الثاني: تقصد أنني أنا معلم ولي دور في ضياع الجيل. مرة أخرى أقول لك أحسنت فهذا ما يجب أن نصل اليه وهو قول ما في داخلنا وبصراحة. ولكنني أذكرك بأنني مدرس لا أكثر. أنا لست حتى مركز موضوع، ناهيك عن كوني مركز تربوي، أو نائب مدير أو مدير مدرسة، أو رئيس مجلس. كما أنني لم أكن مفتشا ولم أتصادق أو أتملق أي مفتش ولم أعيّن أو أتدخل لتعيين أحد.
    السؤال الثالث: لم أطلب منع البيع أو قطع رزق أحد، بل ترتيبه وتنظيمه كي تنام أنت يوم السبت نوما هانئا.
    السؤال الرابع: أين قرأت أو وجدت تلميحا الى عصا أو عنف؟ لم أطلب من المجلس أن يعمل شرطيا ولكن جوابك يدل على أنك لا تعرف ما هي واجبات المجلس المحلي وما هي إمكانياته ولكن يبدو أنك تهتم لأمر واحد فقط في المجلس المحلي. عد واقرأ فأنا طلبت أن يقوم بتأمين دورات وخلق تحديات في حياة الشباب وهذا دوره بل واجبه. الشرطة ليست رأس الهرم بل رئيس المجلس هو رأس الهرم.
    بنهاية الأمر أنت تعترف أنه هناك مشاكل تستوجب حلا، بل أنت تسميها ضياع، فبربك كيف يكون الحل؟ هل بالسكوت عنها؟ أم بدفن رأسنا بالتراب كالنعامةالحمقاء؟ ام بأن نُنافق وندعي أنه لا مشاكل؟ أم باللجوء لمزيد من الفساد؟ أم أن نعصب أعيننا ونسير قائلين (اتكالنا على الله)؟
    أخيرا أشكرك لأنك تُحسن بي الضن وتعتقد أنني أملك المعرفة بكل شيئ وأنني أستطيع أن أجد جوابا لكل سؤال، ولكنني أؤكد لك بأني لست كذلك ولكنني أدعوك مع الآخرين حتى نفكر معا كيف نتساعد من أجل مستقبل أفضل للجميع.
    نسيت أن تسأل عن تنور. فهل سقط سهواً؟

    • المرسل:  صادق

      وانا كنت بأيد أفكار الاحترام للآخر يجب أن يوضع أيام المشترى من لبياعين مش غلط كمان عمال غايبي عن بيوتها بدأ ترتاح بس نحنا منحبش لنظام ولا منحب حدا يعلمنا لأفضل يا ريت مثار بيفكرو هيك لازم هل جيل لي طالع يتعلم كلام لحق وان راي للآخر غالبا صح ولمصلحه للجميع وبلذات تنور عبتسرقنا عينك عينك منحنا عمنتفرج

    • المرسل:  محمد

      كل الاحترام اخ ابو ربيع كلام لا غبار عليه اتمنى ان تكتب دائما لعل كتابتك هذه تشجع على تغيير الامور الى الافضل ويفيق البعض من سباتهم ، لان السكوت وعدم الاهتمام نهايته ليست لمصلحة احد. ولك محبتي وتقديري

  • المرسل:  رمزي مسعود

    مع احترامي الك اخ عقاب كل ما ذكرت مواضيع مهمه ويجب حلها لكن موضوع تنور هو الابدا ويجب على الاربع قرى الاتحاد تشكيل لجنة بأسرع وقت وحل هذا الموضوع لانه الآتي اعظم اليوم بدأنا مع تنور وغداً شركة الكهرباء ولا نعلم ما بعد ذلك .

  • المرسل:  محب لبلدو

    اولا بدي اشكرك يا استاذ عقاب وبدي حطلك دبل لايك لانو مواضيعك كلها غير انو ناقدق وبحق ايجابيتها كثيره وبلكي بيفيقو هالناس “واني معهون” من هالسبات وهالخدر يلي عايشينو….. الواحد مهتم لمصلحتو وبس!!
    غير تنور وبياعين وبرادات وزباله والخ.. يا عمي في طريق بلدنا الراءيسي يلي من كثر نعومتو حب عليك متفارقوش وكانك ماشي عبساط الريح ييي شو ناعم !!! عبتمصخر مش هيك !!! لا عمي مش هذه قصدي بس ضهورنا دسكت سيراتنا تطبشت .. متل كاني حاسس انو المجلس عامل صفقه مع المكنيكيه (מוסכי רכב) .
    يعني مهو هالطريق لازم يكون واجهه البلد اذا اجا الضيف او العابر سبيل اقل ما فيها يقول ماحلها هالبلد ليك شو مرتبه اشجار وورود وكمان فن ليكو التماثيل شو حلوين “مع احترامي للنحاتين ككل” بالحاله الي هن فيها بيحس انو هالجماعه رجعو للعصر الجاهلي او الكوشوكي … وهو الحق عماعتس بدنش يزبطوو امم اممم امم غير هذه وكلوو بديش فتح قلوب اهالي مجرحه علا فقدان ناس غالين عقلبهون وعلا هذه الطريق….. وموعدين انشالله قريبا بدو يصير احلا طريق ولا بباريس في منوو …معقول!!!! الله يسترنا.

  • المرسل:  مغربي

    ما قلته يا أستاذ شاهين لا ينطبق على بقعاثا فقط بل على كل هذا التابوت الممتد من المحيط إلى الخليج الذي يسمونه “الوطن العربي” لا حياة لمن تنادي.

  • المرسل:  ويحد

    اخ عقاب كلامك سليم لكن لا اراك الشخص المناسب لهذا الطرح لانك عندما خضت غمار المسؤوليه قبل سنتين تبينت لنا كم انت رجل عائلي وقبلي وانحزت لقريبك اللذي كاد ان يدمر مؤسسه كامله وتسترت عليه وقمت بتحريض اقربائك لمساندت المذنب لانه قريبك بربك واين انت من هذا ..انا لست بصدد المحاسبه ولكن بصدد التنبيه والله من وراء القصد

    • المرسل:  عقاب ابو شاهين

      يا حضرة المحترم
      أولا: أنا ابن بلدك، ولست بعبدا عنك، وكان بإمكانك أن تسألني شخصيا أو تسأل زملائي في لجنة البراد عن موقفي إزاء ما تتفضل به.
      دعك مني ومن ادعاءاتي ومن اللجنة ومما ستقوله معي أو ضدي ولكن أطلب منك أن تطلب محاضر الجلسات التي جلسناها وعندها ستعرف من أنا وماذا قلت وماذا كان رأيي وموقفي.
      ثانيا: أنا أطرح فكرة وأنت مؤيد للطرح الذي أطرحه ولكنك تُمسك علي زورا أمرا أنا بريء منه.
      ثالثا: إقرأ آخر جملة في مقالتي المتواضعه ماذا تقول: ” أنتظر يدك لتشبك يدي لنسير ونعمل معا، لا أن تسير خلفي، أريد أنا أن أكون بجانبك.
      أعيد أريد أن أكون بجانبك فتفضل أنت باقتراح بناء وسأكون الى جانبك.
      أنت من الأشخاص الذين يسيرون في الخلف ولا تملك الجرأة لتسأل وتتقصى الحقيقة، لأنك تخاف مواجهتها

  • المرسل:  جولانيه..

    كل الإحترام الك اول مره بسمع انو في حدا مهتم لأن هل مجتمع صار ماشي مع لمثل حط راسك بين الروس ونادي يا قطاع لروس . كل كلمة قلتا صحيحه ولحكي مش بس ببقعاثا وبلمجدل ومسعده وعين قنيه لازم يعينو يوم ويقومو سوى حتى نوصل للي بدنا هو

  • المرسل:  معجب

    استاذي ومربي صفي الغالي اني بالرغم من صغر سني وصرت ابلغ اليوم واحد وعشرين بس مرقت تحت ايدك ومتاثر فيك جدا وبعشقك داعكت شوي البشر وانعي للجميع بكل اسف وفاة ضمائر الناس ببلدنا كل واحد صار يطلع عمصلحتو وعلعائليه المنتشره اسا كل الناس عبتطلع علمنظور الصغير هذا مو شايفين الهاويه يلي دخلناها ورح نحترق بعد بلجهل وتفاهة العقول اني بعبد افكارك وبشد عايدك اما بدك الناس تذوق عاد
    يا بقعاثا نحنا بورطه فيقوا

  • المرسل:  نزار خاطر

    موضوع مهم وملاحظاتك على الحال مفيده….اود ان انبه الى الموضوع الذي توجهته به الى الشباب الا وهو التحدي(التنافس),مما لا شك فيه ان التحدي يحفز دافع التعلم وهو مرتبط بالمكافئه للمتفوق وغير هيك لا ينجح اسلوب التنافس وفي احوال كثيره اذا كان التحدي عنيف ويؤدي الى انفعالات مضطربه لدى المتنافسين فسيؤدي الى سوء توافق اجتماعي بينهم,او اذا كان هذا التحدي يقوم على فوارق متباعده في الامكانيات بين الافراد فيصبح التفوق محصور بمجموعه معينه وهذا يضر بالكاسب والخاسر معا,او اذا ترتب على الاخفاق في التحدي ضياع احترام الفرد في اعين زملائه وبهذا نرى ان التحدي بطبيعته يحمل في ثناياه قدرا كبيرا من الكراهيه المدمره….والحل هو اشتراك افراد الجماعه أي الشباب في انجاز عمل يرون فائدته واهميته ويتضافرون طوعا لا كرها على اتمامه وبهذا الاسلوب يستمتعون بنجاحهم

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول