إبقاء الأجهزة الإلكترونية المطفأة موصولة بالكهرباء يرفع مصاريفك

» الحياة - 02/03/2017

أظهرت دراسة أجراها مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأميركي أن حوالى ربع استهلاك الطاقة في المنازل سببه الأجهزة الإلكترونية التي تكون في وضع خمول لكن موصولة بالكهرباء.

وذكر موقع «ريدرز دايجست» أنه يمكن للأجهزة التي تكون في وضع الاستعداد أو السكون أن تستهلك طاقة كهربائية تعادل ما تنتجه 50 محطة طاقة، وتكلّف 19 بليون دولار في فواتير الكهرباء في كل عام بالولايات المتحدة، في حين يُمثل إنتاج الكهرباء حوالى 37 في المئة من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المحلية.

ويسحب جهاز مستقبل القنوات «الرسيفر» أثناء تشغيله 28 واط، وأثناء انطفائه يسحب 26 واط، في حين يستهلك التلفاز 227 واط لكل ساعة سنوياً. أما جهاز الحاسوب المحمول، وعند تركه موصولاً بالكهرباء حتى بعد اكتمال شحنه يمكنه أن يستهلك حوالى 4.5 كيلو واط لكل ساعة، مع مراعاة نوع الجهاز والبطارية.

وأصبحت الكثير من الأجهزة المنزلية متصلة بالإنترنت، ويمكن التحكم فيها من بُعد مثل المصابيح الكهربائية والأفران والثلاجات وماكينات صنع القهوة وأجهزة الطهو البطيء وحتى مراتب الأَسِرّة، ما يعني أنها تسحب الطاقة طوال الوقت.

وتعمل بعض شركات الأجهزة الكهربائية على توفير بيانات استهلاك الطاقة لكل ساعة، كما تقوم بتركيب عدادات ذكية من أجل تعقّب نسبة الاستهلاك، إضافة إلى وضعها حوافز مالية لاستبدال الأجهزة القديمة بأخرى أكثر توفيراً للطاقة.

ونصحت بعض الشركات بأن أفضل طريقة وأسهلها للحد من استهلاك الطاقة هي فصل الأجهزة التي لا تستخدمها إلا نادراً، كما يمكنك القيام ببعض الإجراءات التي توفر الطاقة في المنزل مثل:

- أطفئ السخان في فصل الصيف

- إفصل التلفاز ومسجل الفيديو الرقمي في غرفة الضيوف

- استخدم مشترك كهرباء لتشغيل مجموعة من الأجهزة مثل التلفاز وأجهزة التحكم في الألعاب ومكبرات الصوت ومشغل «دي في دي» وأجهزة بث الفيديو حتى تستطيع أطفاءها في الوقت ذاته.

- أعد ضبط جهاز الكومبيوتر قيد التشغيل ليتحول إلى وضع السكون بمجرد مرور 30 دقيقة على عدم استعماله.

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول