احذروا المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل والشامبو !!

» روشان ابراهيم * - 18/07/2018

z

احذروا  المواد الكيميائيه في مستحضراتكم التجميل والشامبو !!

 

نلاحظ اليوم عدداً لا يحصى من شرك التجميل التي تسعى دائماً لاقناعنا بأنها الافضل واننا سنحصل على نتيجه رائعه مع بداية استخدامنا لمستحضراتها، ولكن هل فكرتم يوماً ما هي المركبات التي يجب أن يحتوي أو لا يحتوي عليها المنتج الذي تقومون بشرائه? حتى عندما حاولتم القراءة هل شعرتم أنكم بحاجه لأن تكونوا علماء في الكيمياء لفهم المركبات والكلمات المكتوبة؟  اذاً هذه هي أول علامة للابتعاد عن المنتج وعدم شرائه.

سنتطرق في هذا المقال إلى بعض المركبات التي تحتوي عليها مستحضرات موجودة في بيوتنا جميعاً، من دون أن ندرك خطورتها علينا وعلى أطفالنا، لعلنا نستطيع أن نحمي أنفسنا من أمراض خطيرة باتت تنتشر وتسيطر على أجسادنا من دون أن ندرك الأسباب:

1.       البارابين ( פרבנים): مادة حافظة ومسببة لتزايد مرض السرطان لدى البشر. حسب القانون الاوروبي يمنع انتاج أو استيراد مستحضرات تحتوي على هذه المادة، ولكنها موجودة في اغلبيه منتجات التجميل والصابون والشامبوهات في اسرائيل.

 

2.        مواد رائحة ( חומרי ריח): هناك العديد من هذه المواد المسببة للحساسية، وبمجرد أن يكتب على المنتج مواد معطرة بدون اسم وتفاصيل للمادة، هذا يعني أنها من المواد الخطيرة على صحتنا، ومن الافضل عدم الشراء (عندما تكون الماده غير ضارة يكتب مواد عطرية مع اسم العشبة التى استخلصت منها الرائحة).

 

3.       صبغات صناعية (צבעים תעשייתיים): تعتبر المسبب الاساسي لمشاكل الحساسية الجلدية والتنفسية، وفي الحقيقة تصنع هذه الصبغات من الزفت. نستطيع التعرف على وجودها في المنتج عندما نرى هذه الأحرف FD&C أو  D&C  بالاضافه إلى أرقام بجانب هذه الأحرف.

 

4.       التلك (טלק): معدن طبيعي رخيص الثمن يستخدم لإعطاء الحجم للمنتج، يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، وعند اضافته لمستحضر التجميل يتسبب في انسداد مسامات الجلد وظهور الأمراض الجلدية مع مرور الوقت. (يتواجد في بودرة الاطفال وبودرة الوجه סומק، كما أنه يوضع في الواقي الذكري مما يسبب سرطان المبيض لدى النساء).

 

5.       الرصاص ( עופרת): يسبب الكثير من الامراض وخاصة السرطان.

 

6.       الزيوت المعدنية (שמן מינרלי): مثل البارفين – المكون الرئيسي في زيوت الاطفال – والفازلين،  وهي منتجات صناعية تسبب شيخوخة الجلد والحبوب عن طريق تخزين السموم في طبقات الجلد الداخلية، تضاف هذه الزيوت للمنتج لتحديد لونه.

 

7.      SLS:

(נתרן לאורת סולפט او  Sodium Lauryl Sulfate او נתרן לאוריל סולפט او بأختصار SLS).  اثبتت الأبحاث أنه يؤدي إلى حساسية العين وتقرحات الفم، ويصل عن طريق الدورة الدموية إلى القلب والرئة والكبد والمخ، ومع مرور الوقت ويؤدي إلى السرطان. كما أنه يسبب مشاكل جلدية خطيرة.

يضاف إلى الشامبو لأنه ينتج الكثير من الرغوة وسعره رخيص جداً.

يستخدم ال SLS في الحقيقة لفرك الارضيات في المرائب، وإذا اردنا الحفاظ على صحتنا وصحة اطفالنا يجب التأكد من عدم وجوده في المستحضرات التي نقوم بشرائها.

 

8.       بروبيلين جليكول (PG او פרופילן גליקול): يتواجد في المكياج والشامبو والبلسم ومزيل العرق، ويستخدم كمرطب في اغلبية مستحضرات التجميل الصناعية. في الحقيقة هو مضاد للتجمد في الصناعة والمكون الرئيسي في المياه المضادة للتجمد في المبرد وسوائل المكابح. وجوده في مستحضرات التجميل يتسبب بتلف الكبد والكلى.

 

9.       الآيزوبروبيل (איזופרופיל او Isopropyl ): موجود في صبغات الشعر وكريمات الجسم واليدين والعطور، يعتبر مادة سامة جداً ومسببة لسرطان الثدي والصداع والغثيان والاكتئاب. يؤدي لجفاف الجلد والشعر كما يتسبب في نمو البكتيريا على البشرة.

 

10.    MEA/ TEA/ DEA : تتفاعل هذة المواد مع مواد أخرى وتؤدي الى تغير حاد في وظائف الكبد والكلى. تعتبر هذة المواد مواد مسرطنة وتهيج الجلد وتسبب الحساسية.

حسب الابحاث أكثر من 43% من مستحضرات التجميل تحتوي على هذة المادة. بالرغم من شدة خطورتها ومنع استخدامها في أوروبا، إلا انها متواجدة وبكثرة في العلاجات التجميلية والشامبو وصبغات الشعر والصابون والبلسم والكريمات الغير طبيعية.

 

11.   المادة الحافظة DMDM: تسبب آلام المفاصل والحساسية المزمنة والاكتئاب والربو والارق والصداع وضعف في جهاز المناعه والسرطان، كما أنها تتواجد في أغلبية الكريمات ومزيل العرق وطلاء الاظافر، وتستطيع الوصول الى الدم عن طريق مسامات الجلد والاظافر.

 

بعد التعرف على هذة المواد وأحرف اختصاراتها التي تكتب على علب المستحضر، ربما بقصد أن لا يستطيع المستهلك فهم مدى خطورة ما يقوم بشرائه، أتمنى أن أكون قد استطعت تحذيركم ولفت انتباهكم إلى مدى خطورة هذه المواد واهمية عودتنا إلى الطبيعه في غذائنا ومستحضراتنا التجميلة والعلاجية.

 

*  روشان ابراهيم ( القيش)

اخصائيه في الطب المكمل والاعشاب العلاجيه .

زوروا موقعنا على الانترنت: www.roshan-secret.com

صفحتنا على الفيسبوك: roshan nature beauty secret.

052-6964627

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول