اختتام فعاليات النشاط الثقافي لشهر آب في الجولان

» جولاني - 03/09/2017

1

بمعرض لطلاب الفن التشكيلي في جاليري مجاز، اختتم الأسبوع الماضي النشاط الثقافي في الجولان لشهر آب.

ومن المفترض أن يتحول النشاط الثقافي الذي بادر له جاليري مجاز، بإشراف أيمن وديالا حلبي، وبمشاركة عدد من الفنانين ومحبي الفن في الجولان، إلى نشاط مستدام يدعو جميع المعنيين بالشأن الثقافي إلى الانخراط والمساهمة في فعالياته.

https://www.youtube.com/watch?v=hIT7R6337CY&feature=youtu.be

أقيم معرض الفن التشكيلي للطلاب الكبار بعد مرور سنة تعليمية، بإشراف أيمن الحلبي، حيث قدم فيه كل طالب مجموعة من الدراسات، بالإضافه لعمل رئيسي يمثل المستوى التعليمي الذي وصل اليه. وقد تميزت أعمال الطلاب بالفهم للمبادئ الاساسية في تكوين العمل الفني والقدرة على ترجمة هذا الفهم لعمل محكم وفق الاسس التعليمية الاكاديمية.

وقد مهدت النشاطات، التي توزعت على مدار شهر آب، لبدايات جزء مهم من المسارات المستدامة والتي تشكّلَ قسم منها فعلياً، ومنها:

- ورشة الجيتار مع باسم الصفدي، وتشمل التعرف على مبنى الجيتار، تكنيك، مواد نظرية، بناء أكوردات وسلالم.

- ورشة التصوير الضوئي مع ديالا مداح، التي أقيمت في المتحف المفتوح للتصوير في تل حاي، وتتضمن تعريف المشاركين بتاريخ التصوير، كيفية تطور الكاميرا وفهم المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها التصوير (الضوء والظل، الغرفة المظلمة، ألوان الطيف والإنعكاس، بالإضافة للمشاركة بفعاليات متعددة كالرسم بالضوء والفوتوجرام، ومشاهدة المعارض الموجودة في صالات المتحف.

- ورشة النحت مع حسن خاطر، والتي تضمنت تعريف المشاركين بمادة “الايتونك”، حيث قاموا بتشكيل مجسمات (تمثال ثلاثي الابعاد) فظهرت لديهم قدرات ابداعيه ملفته.

- سلسلة لقاءات نظرية في الفن التشكيلي مع ماجدة الحلبي، وشملت التعريف بأساسيات اللغة التشكيلية، أو بالوسائل الفنية التي يستخدمها الفنانون كأداة تعبير بصرية ذات دلالات رمزية، مثل خط، شكل، نموذج، لون، نسيج، منظور، تكوين، كتلة، فراغ وغيرها.

- ورشة الطين ( الفخار والخزف) مع وردة خاطر، وهي فرصه للتعرف على مادة الطين، والتعرف على أسس العمل بها، حيث قام كل من المشاركين بتشكيل آنيه خاصه به.

- ورشة الرسم في الطبيعه مع أيمن الحلبي. أقيمت الورشة في ملتقى مجاز بمرج اليعفوري، وتضمنت شرحاً عن الأسس في استخدام الألوان المائية، وكيفية شد الورق ليكون جاهزاً للاستخدام، وشرحاً عملياً عن طريقة تبسيط المشهد وفرش الألوان، ومن ثم قام كل مشترك بشد لوحته الخاصة ونفذ عملاً بالألوان المائية من الطبيعة بشكل مباشر.

- وقدمت امال قيس، في مسرح الجلاء، مسرحية مملكة الورد، وهي من تأليف معتز أبو صالح، تصميم وموسيقى وإخراج فراس روبي وغناء فريال محمود وعقاب المغربي، وهي من إنتاج مسرح عيون برعاية الجولان للتنمية.

وستضاف في البرامج القادمة مواضيع إبداعية وثقافية جديدة بهدف تغطية – قدر المستطاع – مجمل الإهتمامات الإبداعية والثقافية لجيل الشباب تحديداً، خدمة للرؤية العامة للمشروع التي ترتكز على المشاركة والعمل الجاد في التأثير إيجاباً بهذا الجيل, والمساهمة بتغيير الواقع الحالي للأفضل.

وجدير بالذكر أن جاليري مجاز هي مؤسسة خاصة “غير مسجلة”، لا تتلقى أي دعم مادي من أي جهة، وتعتمد على تغطية نشاطاتها من المبالغ الرمزية المحددة للمنتسبين. وقد تأسست في بداية العام 2016 بمبادرة شخصية من قبل ديالا مداح وأيمن الحلبي.

لزيارة صفحة مجاز على الفيسبوك, الرجاء الضغط على الرابط:  https://www.facebook.com/majaz1art/

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول