ارشادات أولية مهمة لكيفية التصرف عند وقوع حادث طرق

» المحامي جولان أبو صالح والمحامي أسامة العجمي - 07/08/2017

z

حادث الطرق هو حدث مفاجئ ومن الصعب التنبؤ بحدوثه، أنت تقود سيارتك وفجأة تشعر بضربة قوية مرفقة بصوت إصطدام عنيف وأصوات إلتواء معدن السيارة.

اللحظات الأولى للحادث تكون مصحوبة بصدمة أولية، شعور بالعجز والتوتر الذين يؤثرون سلبا على تعاملنا مع الموقف، إن كان حادثا مع مصابين أو بدون.

رغم الاحساس بالتوتر، الخوف وقلة التركيز بعد وقوع الحادث مباشرة، من الضروري تمالك النفس وإتباع بعض الخطوات الاساسية في التصرف والتعامل مع الموقف لضمان حقوقكم التعويضية وعدم التعرض لمساءلات قانونية فيما بعد، أهم هذه الخطوات:

1.      بعد التأكد من عدم وجود مصابين نتيجة لحادث الطرق ، يُمنع تحريك السيارات المشتركة بالحادث من مكانها بأي شكل قبل تصوير مواقعها وأماكن الاضرار في السيارات أو الممتلكات بالاضافة للمساحة المحيطة بموقع الحادث بشكل واضح وشامل، يجب التأكد من تصوير جميع زوايا الحادث. بهذه الحالة لا يوجد حاجة لإبلاغ الشرطة بسبب عدم وجود اضرار جسدية.

2.      في حالة وجود مصابين، القانون يمنع بأي شكل تحريك المركبات المشاركة بالحادث قبل تبليغ ووصول الشرطة، أي تحريك لأحدى هذه المركبات من مكانها قد يعرض أصحابها للمسائلة القانونية والعقاب.

3.      إبلاغ وكيل التأمين عن الحادث وأحد الاقارب او الاصحاب للوصول لموقع الحادث، توثيق الاضرار وجمع المعلومات من المشتركين بالحادث. التوثيق الاولي والدقيق للاضرار في الممتلكات له أهمية قصوى في ضمان الحصول على التعويضات من شركات التأمين ضمن مدة قصيرة. يفضل أخذ اسماء وارقام هواتف الاشخاص الذين كانوا شاهدين على حادث الطرق.

4.      من الضروري الحصول على المعلومات التالية من أصحاب السيارات المشتركة بالحادث: صورة واضحة لرخصة القيادة، ورقة ترخيص السيارة (רישיון רכב)، بوليصة التأمين، صورة الهوية (مفضل تصوير المستندات المذكورة بكاميرا الهاتف او على الاقل تسجيلها خطيا).

5.      التبليغ عن وقوع الحادث لشركة التأمين خلال بضعة ايام وتعبئة استمارة “تبليغ عن حادث طرق” (טופס הודעה על תאונה). هذا المستند يحوي أهمية كبيرة من الناحية القضائية لدى التوجه للحصول على تعويضات من شركات التأمين ولهذا يجدر تعبئته بإنتباه شديد.

6.      عند حصول حادث طرق ووجود مصابين، تأمين الجسد (ביטוח חובה) للسيارة يغطي جميع الراكبين بالسيارة (تعويضات مادية) بغض النظر على من تقع المسؤولية لحصول الحادث. يجب التوجه للفحص الطبي مباشرة حتى لو لم تشعر بأي آلام بعد الحادث.

7.      من المهم جدا التأكد من التوثيق الكامل للحالة الطبية للمصاب في حادث الطرق عند الوصول للمستشفى او العيادة وبأن الطبيب قام بتسجيل جميع الاصابات الجسدية، موضع الالام والتشديد بأن المصاب تعرض لحادث طرق. حتى الاطباء قد ينسون تسجيل بعض التفاصيل الهامشية والتي قد تؤدي لاحقا لصعوبة في اثبات جميع الاضرار الجسدية وعلاقتها بالحادث، أمام شركات التأمين ومؤسسة التأمين الوطني، بحالة لم يتم توثيقها في المستندات الطبية التي أُصدرت مباشرة بعد الحادث. على سبيل المثال: تعرضت لحادث وشعرت بألم خفيف في اذنك اليمنى ولكنه كان هامشياً نسبة لألم اقوى في ظهرك او في عنقك، في هذه الحالة يمكن ان تتغاضى عن ذكر المك في اذنك للطبيب او ان يتغاضى الطبيب عن توثيق هذا الألم نظراً لهامشيته، في حاله كهذه اذا حصلت مضاعفات في المستقبل في اذنك من الصعب جدا ان تحصل عل تعويض بسبب عدم توثيق هذا الالم.

8.       على الرغم من ذلك، في بعض الاحيان لا تظهر جميع الاضرار الجسدية مباشرة بعد الحادث، مثال على ذلك: اوجاع في منطقة الظهر، الكتف، الاذن، العين والتي قد تظهر عوارضها بعد ايام او حتى اسابيع من يوم الحادث. في هذه الحالات، يجب التوجه فورا للطبيب وتوثيق العوارض الجديدة مع التأكد من تسجيل الطبيب ان التوجه هو بأعقاب حادث الطرق.

9.      من المفضل التوجه والاستعانة بمحامي مختص بقضايا التأمين، خلال ايام قليلة من بعد التعرض للحادث من أجل الحصول على توجيه مختص بالنسبة لاستكمال باقي الاوراق والاجراءات اللازمة للحصول على التعويضات من شركات التأمين.

10.  بحالة تعرضك لحادث طرق، ولم تقم بالحصول على اوراق طبية لاحقة ومتتالية (موافقة على عطلة مرضية، علاجات جسدية – פיזיותרפיה، تحويلات لصور اشعة وما شابه) ستدّعي شركات التأمين بأن المصاب قد شُفي وسيشكل ذلك صعوبة أمام ارفاق مستندات طبية جديدة في تواريخ مستقبلية لاحقة.

11.  في حالة التعرض لإصابات جسديّة نتيجة حادث طرق ذاتي (إصطدام بجانب الطريق، حيوانات عابرة، إغلاق باب السياره على يد احد الركاب وما شابه) يوجد أهمية كبيرة لجمع تفاصيل شهود للحادث والتوثيق الطبي السريع كما تم شرحه في البنود السابقة، مع التشديد ان التوجه للعلاج الطبي ناجم عن حادث طرق.

12.  قد يواجه الشخص العادي صعوبة في التأكد من أن الحادثه التي تعرض لها والاضرار الناجمه عنها مغطّاة من قبل تأمين السيارة. قانون التعويضات للمصابين نتيجة حادث طرق (חוק הפיצויים לנפגעי תאונת דרכים, תשל”ה-1975) يفصّل الشروط المطلوبة لوجود تغطية تأمينية ومفضّل الاستعانة بمحامي مختص في قضايا التأمينات لفحص حيثيات الحادثة قبل التوجه لشركات التأمين للحصول على التعويضات.

 

*المذكور في المقال هو بمثابة ارشادات أولية ولا تُغني عن استشارة قانونية مختصة.

 

المحامي جولان أبو صالح والمحامي أسامة العجمي

עג’מי את אבו סאלח משרד עורכי דין ומגשרים

 

  • المرسل:  هذا كلو مهم

    هذا كلو مهم بس الاهم من كل هذا انو السيارات والاشخاص يلي مارقين من حد الحادث ما ينزلو ويشوفوا الحادث لانو 1 تعطيل حركة السير 2 خطر على حياتهون 3 تعطيل عمل المسعفين والشرطه

  • المرسل:  מרכז הביטוח

    يعطيكن الالف عافية عالمقال الذي يحمل الكثير من الاهمية للمصابين بحادث طرق
    اتمنى لكم النجاح الدائم

  • المرسل:  مهتم

    صحييييح…..تصفيق ……

  • المرسل:  وفاء

    يعطيكن العافيه على هالمعلومات الي هي ضروريه للسائق بس عندي سؤال الكن
    الانسان الي صدمك وانت ماشي بامان الله وطريق مستقيم الخق عليه وبدوش يعترف وعمل المستحيل ليطالع الحق عليك مع ناس الي ضمهن الو ليشهدوا معو انو الحق عليك بالرغم من انو الحادث مصور والصور بتثبت هالشي وفوق ما عملك اضرار ماديه وجسديه خفيفة وما قلش الحمدلله عالسلامة شو العمل معو?

    اي شركة بتحترم نفسها بتقوم بالادعاء عالشخص المتضرر وبتعمل الحق عليه منشان ما تدفعش التعويضات وبتقف ضد الحق وموجود هالشي عنا شو بتعمل ?

    • المرسل:  المحامي جولان ابو صالح

      في حاله من هالشكل توثيق وتصوير الحادث وملابساتو كثير بساعد بالمحكمه وممكن ينقذك من المسؤولية عن الحادث. وجود شهود خارجيين بساعد كثير الطرف يلي الشهود عبتدعمو الا في حال وجود فيديو او صور تثبت عكس حكي الشهود. بهيك حاله بنصحك بالتوجه فورا لمحامي مختص بهالمجال لحتى يتولى القضيه من اولها.

  • المرسل:  סעיד

    חשוב מכל שהוזכר במאמר הוא לפנות לתחנת משטרה -חקירות – ולדווח על האירוע על מנת לקבל אישור משטורה ,אין אישור משטרה אין פיצויים

    • المرسل:  עורך דין

      זה לא נכון.
      אישור המשטרה הוא ראייה ויש לה משקל, אם אין אישור זה לא מוביל אוטומטית לאובדן פיצויים

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول