الألم والأمل في لوحات الجولاني سمير الصفدي

» الحياة سوزان المحمود - 21/09/2017

z

ارتأى الرسام السوري الجولاني سمير الصفدي أن يقيم معرضه الفردي الثالث في غاليري «كامل» بلا عنوان. ومع أن تجربة الفنان لا تزال غضة إلا أنها تكشف عن إحساس عال باللون والموضوع، وبدا واضحاً أن الصفدي يمتلك أدواته وتقنياته الخاصة. وعلى رغم أنه لم يضع لمعرضه عنواناً إلا أن موضوع لوحات المعرض يدور حول الهم الإنساني وصراع الإنسان السوري من أجل البقاء وسط هذا الكم الهائل من القلق والحزن والألم والموت المستمر والترقب. استخدم الفنان الصفدي الألوان الترابية القريبة من ألوان الأرض وكذلك مادة واحدة لتكون شريكة مع شخصياته جميعها في المشهد التصويري الذي يقدمه، وهي مادة الخشب. وعندما سألناه لماذا الخشب تحديداً؟ أجاب الصفدي: «ربما يكون الخشب مادة ميتة ولكنها أيضاً كانت مادة حية قبل أن تقتطع وتحول إلى أغراض، فالخشب يعني الأشجار أولاً ثم البناء والبيوت وأشياء لا نهاية لها، وهو الأكثر قرباً من الأرض ومن الإنسان». ويمكننا ملاحظة مدى اهتمامه بهذه المادة التي تظهر في لوحاته وكأنها توابيت أحياناً وأحياناً أخرى تبدو كألواح تستخدم ضد الغرق وأحياناً كأغراض تحمل في حالة نزوح وترحال وأخرى كدعامات بناء. وفي إحدى اللوحات تظهر كصليب، لكن الفنان قال أنه لا يستخدم أي رموز دينية في أعماله، وتظهر الشخصيات في لوحات الصفدي، وكأنها شخصيات مفكرة أحياناً، وأحياناً تتأمل الزمن أو تتأمل نفسها في مرآة ما وتتفجع، وأحياناً أخرى حائرة تماماً، وأخرى تبدو في حالة انتظار. لم يطلق الرسام أي عنوان على أية لوحة، ربما لأنها لم تكن بحاجة لأي عنوان، فاللوحات تتحدث عن نفسها.

ولد الرسام سمير الصفدي ونشأ في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، وانتقل في سن التاسعة عشر لدمشق لمتابعة دراسته الجامعية في كلية الفنون الجميلة- قسم التصوير الزيتي، تخرج منها في 2006-2007 ويقوم بالتدريس فيها الآن، شارك الصفدي في عدد من المعارض المشتركة والجماعية، وعدد من ورشات العمل الفنية، وحاز الفنان الشاب مواليد 1982 على عدة شهادات تقديرية منها: شهادتا تقدير من معهد غوته خلال عامي 2002 و2007، وإحداها في الأسبوع الثقافي لطلاب الجولان 2006، وأيضاً من ملتقى صنعاء الدولي للفنون التشكيلية 2009.

  • المرسل:  احمد الأسمر..جرمانا

    شغل كثير حلو واكيد هل اشي بدل على ذوق عذب وصافي بتمنالك التوفيق اخ سمير والشكر لسوريا هلي خرجت مبدعين بكل المجالات..

  • المرسل:  لماظه رباح عواد ا

    الله يوفقك ابني سمير نحنا منفتخر فيك في مجدل شمس .في الوطن العربي عامة

  • المرسل:  رايه فخرالدين

    فخورين فيك سمير وبإنجازاتك .بالتوفيق

  • المرسل:  يعمري شو شتقنالك

    بالمزيد من لتقدم يا أغلى سمير

  • المرسل:  ابراهيم ابراهيم

    مبدع سمير الغالي والى الأمام والتفوق دائما

  • المرسل:  نبيل مهنا الحلبي

    تحياتي سمير عساك بخير . في ال2001 سكنا سوا بنفس الشقة بالشيخ سعد هل تذكر . كنت احثك على الدراسة لكنك برهنت انك المتميز والمتفوق ونحن المقصرين في الدراسة والتحصيل العلمي ابو سمرة انت فخر للمنطقة ولمن عرفك بالتوفيق تحياتي .

  • المرسل:  ديانا الصفدي

    مبروكك خاليي

  • المرسل:  دارين الصفدي

    خيي الغالي بتمنالك النجاح والتوفيق وانشالله بيلتم شملنا عن قريب اشتقنالك

  • المرسل:  من المجدل

    مبدع والى الامام والتفوق والف الف مبروك يى سمير

  • المرسل:  سلوى زيدين

    اريد ان اطلق جوزي

  • المرسل:  نواف نعمان الصفدي

    بملئ القلوب شوقنا لك يا سمير الحبيب الغالي اطلت غيبتك عنا وغصت الكلمات بمدحك واستقامتك بعملك ومواقفك الوطنيه المشرفه وها انت اليوم تطل علينا من نافذه جديده واتحفتنا بما صنعت يداك الجميلاتان مع ريشتك الفنيه اتحفتنا بما صنعت والي الامام وشوقنا لك يزداد اكثر كلما نجحت اكثر …. محبينك ابناء ال نعمان يهدونك اسما ايات الحب بنجاحك وتفوقك باعمالك والى الامام يا ابو سمره . عمك المشتاق لك كثيرا نواف ❤

  • المرسل:  عنان ايوب

    انسان موهوب وراقي من مصغره
    نتمنى لك التقدم النجاح الدائم

  • المرسل:  ابو ناصر من المجدل

    كثير حلو اتمنالكالتوفيق احلا سمير

  • المرسل:  سمير الصفدي

    شكراً للجميع هذا فخر لي واشكر موقفكم معي وافتخر باني ابن الجولان السوري المحتل كان خياري الابتعاد عن بيتي وبلدي لكنها دائما في قلبي كان خيار صعب لكن لكي اكون ما اريد ان اكون يجب اتخاذ القرار الصعب في حياتي اتمنا ان القاكم قريبا شتقت لبيتنا يمكن هذا الشي ساهم اني اعمل شي بحياتي شتقتلك..

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول