الأمطار الاخيرة تسببت بأضرار كبيرة لموسم الكرز في الجولان وتوقع ارتفاع الأسعار

» جولاني - 16/05/2018

20180516_140453

تسببت الأمطار التي هطلت خلال الأسبوع الأخير بأضرار فادحة لموسم الكرز، حيث تسببت بتشقق حبات الكرز، وهو ما يعني عملياً عدم إمكانية تسويق المحصول المتضرر وذهابه هباء. المزارعون قد يعوضون هذه الخسائر بالحصول على سعر مرتفع للثمار الجيدة، وذلك بسبب قلة المحصول هذا العام، خاصة في الجليل، حيث بات النقص واضحاً في الأسواق منذ الآن.

الأضرار باتت واضحة بالنسبة للأصناف المتقدمة، مثل الشاينوك والـ 104، وهي الأصناف التي نضجت ويجب البدء بقطافها، حيث بلغت نسبة الضرر في صنف الشاينوك ما يفوق 80%، وفي صنف الـ 104 قرابة 50%، وهي خسارة فادحة بالنسبة للمزارعين.

ما قد يخفف من مصيبة المزارعين أن تسلم الأنواع المتأخرة، والتي لم يحن موعد قطافها بعد، مثل ستيلا، لابينز وسويت هارت، وهي الأنواع الي زرعت منها  في السنوات الأخيرة مساحات واسعة في الجولان، وخاصة صنف سويت هارت المعروف بمقاومته للتشقق الناتج عن الأمطار.

التجارب والدروس المستقاة خلال السنوات الأخيرة تفيد بأن الأنواع المتأخرة هي الأفضل لمنطقتنتا، ذلك أنها تنضج بعد انتهاء موسم الكرز في الجليل، الذي بات ينافس كرز الجولان بشدة في الأسواق.

بسبب أحوال الطقس فإن محصول الكرز في الجليل هذا الموسم قليل، وهو ما سيأتي بالفائدة على كرز الجولان، الذي من المتوقع أن يحافظ على سعر مرتفع هذا الموسم، مع العلم أن المحصول في الجولان أيضاً أقل من المعدل العام، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على أسعار الكرز، حيث من المتوقع أن يبقى السعر مرتفعاً طيلة الموسم.

20180516_140425

كرز

كرز الجولان

  • المرسل:  Bhjat Abuawad

    المشكله تكمن في المزارع
    لا يستطيع الوقوف عند تحديد السعر قبل البيع
    80% يقطفون الكرز بدون سعر واضح ل3 او 4 ايام وهنا نقع في المصيده
    Manage

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول