التحقيق الصحفي عن البيض في إسرائيل يبين ضرورة اتخاذ خطوات احتياطية قبل استهلاكه

» جولاني نبيه عويدات - 26/09/2017

Mona

أطلق التحقيق الصحفي المهم الذي أعدته الأسبوع الماضي الصحفيتان لينوي بارر غيفين وسيفان كلبنغبييل، من القناة العاشرة الإسرائيلية، حول واقع تربية الدجاج والبيض المعد للاستهلاك المحلي، إنذار خطر كبير، وسلط الضوء على مدى سوء الأوضاع في مزارع الدجاج، والخطر المحدق بجمهور المستهلكين، وهو ما دفع بالأخصائيين إلى إصدار مجموعة من التوجيهات، حول الاحتياطات الواجب اتخاذها عند شراء واستهلاك البيض من قبل جمهور المستهلكين.

وأوضح المختصون أنه لا زال بالامكان استهلاك البيض، لكنه من الضروري الالتزام ببعض التوصيات لمنع الإصابة بالأمراض، نتيجة ما بينه التحقيق من وجود جراثيم وأوساخ كثيرة في مزارع الدجاج التي تزود الأسواق بالبيض.

أ. بالرغم من أن البيض يباع للمستهلك في عبوات كرتونية خاصة، إلا أنه من الضروري حفظ البيض في البراد بعيداً عن الخضروات واللحوم، ومن المفضل حفظه داخل عبوة بلاستيكية خاصة محكمة الإغلاق (עדיף אטומה)، الأمر الذي يمنع انتشار الجراثيم في البراد وتلويث المواد الغذائية المخزنة فيه. العلبة محكمة الإغلاق تفيد البيض نفسه أيضاً، إذ أنها تمنع تغلغل الروائح الصادرة عن المواد الغذائية الأخرى لداخل البيض.

ب. يجب طهي البيض بصورة جيدة، وعدم تناوله نيئاً، وعدم استخدام بياض أو صفار البيض في الطعام إذا لم يكن هذا الطعام مطبوخاً لمدة طويلة، وعلى درجة حرارة عالية بما يكفي لقتل الجراثيم في حال تواجدها في البيض. يفضل أكل البيض مسلوقاً أو مقلياً بصورة جيدة ولمدة كافية لقتل الجراثيم في حال تواجدها. وذلك يشمل أيضاً الكعك بأنواعه والكريمات المختلفة.

ج. عند شراء البيض في السوبر ماركت، من المفضل فتح العبوة وفحص نظافة البيض، والتأكد من عدم وجود بيض مكسور في داخلها. في حال تواجد أي بيضة مكسورة أو متسخة بسلح الدجاج أو غيره، يفضل عدم شراء هذه العبوة واختيار عبوة أخرى نظيفة والبيض فيها سليم. أيضاً يمنع غسل البيض أو شطفه بالماء أو الماء والصابون، لأن هذا من شأنه خلخلة قشرة البيضة وتسرب الجراثيم إلى داخلها.

د. من الضروري غسل اليدين بعد كل مرة نلامس فيها البيض، وخاصة أثناء الطبخ، فعندما نكسر البيضة مثلاً تنتقل الجراثيم الموجودة عليها إلى يدينا، ومنها تنتقل إلى الملاعق والشوك والصحون والمواد الغذائية الأخرى التي نتعامل معها خلال الطبخ.

هـ. عدم شراء البيض من أي كان ومن أي مكان، بل شراؤه فقط في السوبرماركت، على أن يكون مختوماً ومحفوظاً في مكان مبرد. يجب الامتناع عن شراء البيض المحفوظ في أماكن مفتوحة وحارة وغير مجهزة بمكيف أو براد. يجب الانتباه إلى وجود ختم أصلي على كل بيضة مع الكود الذي يدل على مصدر البيض وتاريخ الصلاحية. البيض الذي لا يستوفي هذه الشروط يكون عرضة للتلوث بجراثيم معدية كالسلمونيلا وغيرها.

إضغط هنا لمشاهدة التقرير المذكور

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول