التربية تصدر تطبيق الشفافية الذي يبين معطيات التعليم في كافة القرى والمدارس

» جولاني - 18/07/2018

الابتدائية ا مدرسة طلاب

شرت وزارة التربية والتعليم اليوم تطبيقًا جديدًا على شبكة الإنترنت يمكن خلاله الإطلاع على المعطيات التعليمية والتربوية في كل بلد وبلد مع احصائيات ونتائج بجروت وغيرها.

للإطلاع على التطبيق: إضغط هنا

 

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها:”الآن، بإمكان كافّة الجمهور الاطّلاع عن كثب على نجاحات وتحدّيات الجهاز الذي يسعى نحو مهمّة هامّة على الإطلاق- تعليم جيل المستقبل”

المدير العام لوزارة التربية والتعليم، شموئيل أبوآب:

“اليوم نحن نتّخذ خطوة أخرى في زيادة الشفافيّة للجمهور. إلى جانب الموارد الميزانيّة الّتي تخصّصها الوزارة للسلطات المحلّيّة، نقدّم مجموعة من العمل القيميّ والتعليميّ للمدارس في جميع مراحل العمر. وهكذا، ننشر أمام أولياء الأمور والجمهور مشهدًا واسعًا لجهاز التربية والتعليم في إسرائيل. تشكّل هذه الخطوة ملصقًا إضافيًّا في سلسلة الأنشطة الداعمة للوزارة ضمن حوار مباشر مع أولياء الأمور والجمهور حول مختلف المواضيع التعليميّة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تنوّع المعطيات يمكّننا من إجراء تحليل معمّق وفحص العلاقات بين النتائج في كلّ مجال وبكلّ مدرسة. ووفقًا لذلك، فإنّنا نتحكّم بالموارد التي ستؤدّي في النهاية إلى تقليص الفجوات وتعزيز القيم التعليميّة والتحصيلات”.

وقال وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت:

“اليوم، تخطو وزارة التربية والتعليم خطوة أخرى نحو توسيع الشفافيّة للجمهور في إسرائيل. قدّمت وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء معطيات “الصورة التعليميّة” للعام الدراسيّ 2016-2017 في منظومة الشفافيّة للوزارة (موقع إدارة الاقتصاد والميزانيّات) هذا العام، تقدّم الوزارة ولأوّل مرّة “الصورة التعليميّة” في جميع مراحل العمر، المرحلة الثانويّة (12 مؤشّرًا) والمرحلة الإعداديّة (15 مؤشّرًا) والابتدائيّة (13 مؤشّرًا). تكون المؤشّرات ضمن عناقيد، بحيث يرتبط جزء منها بالمجال القيميّ وجزء آخر بمجالات التعلّم والتحصيلات، الرسوب والمواصلة وكذلك الطاقم التربويّ. تمّ تطوير المؤشّرات على يد راما (السلطة الوطنيّة للتقييم والقياس في التعليم) وطاقم عمل مهنيّ من قبل الوزارة.

يقدّم نظام الشفافيّة في التعليم المؤشّرات على مستوى: لوائيّ، سلطات محلّيّة، ومدرسيّ، وبالطبع بحسب التوزيع إلى مراحل: ابتدائيّة، إعداديّة وثانويّة. تظهر معطيات المدارس وفقًا للشريحة الخماسيّة والعشريّة للنماء، مقارنة مع الصورة القطريّة وللمدارس المماثلة. بالإضافة إلى ذلك، يعرض الجهاز خصائص إضافيّة، منها: تعليم المعلّمين، ومعدّل التلاميذ المشخّصين، وعدد صفوف האתג”ר והמב”ר، ومعدّل تلاميذ التربية الخاصّة، ومعدّل التلاميذ الجدد. إلى جانب كلّ ذلك، يشمل الجهاز معطيات الميزانيّة الخاصة بالوزارة على المستوى القطريّ، اللوائيّ والسلطات المحلّيّة والمدارس. وهكذا، يحتضن الجهاز قاعدة معطيات واسعة متاحة بطريقة ودّيّة وتفاعليّة وبسيطة.

الشفافيّة الموسّعة في التربية والتعليم تتيح للوزارة وللسلطات المحلّيّة وللمدارس الحصول على صورة واسعة لكافّة مجالات العمليّة التعليميّة، وفحص التحصيلات المختلفة، وتوجيه الموارد وفقًا لخطًة عمل منظّمة ترتكز على احتياجات منبثقة من الحقل”.

للإطلاع على التطبيق: إضغط هنا

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول