التغيّب العبثي عن المدارس: ما الذي تغير.. الطقس أم الناس!؟

» عقاب أبو شاهين - 31/01/2017

IMG_8626

عاش آباؤنا وأجدادنا في هذه البلاد عشرات إن لم يكن مئات السنين، وها نحن ما زلنا أحياء، بل وملأنا البلاد بالأولاد، فكيف تسنى لنا ذلك (البقاء)؟ رغم أن الطقس الذي ساد في حينه وحسب الإحصاءات الموثقة وحسب شهادات الأكبر سنا كان أشد بردا، وأغزر مطرا، وأكثر ثلجا، وأسمك جليدا، وأعنف رياحا. وبالمقابل كانت بيوتنا أقل دفئا، وملابسنا أقل جودة، وأحذيتنا أقل حماية، ومدارسنا أكثر بردا، ووسائلنا أقل تطورا. ورغم كل تلك الظروف الأصعب، وبدون سياره، كان التغيب قليلا عن المدرسة. اليوم مع الأسف إذا قالوا بالأخبار أن الثلج سيتساقط في “فنزويلا”، يغيب طلابنا عن المدرسة. اذا برد الطقس يغيب طلابنا حتى طلاب الثانوية. يغيب الطلاب بداعي البرد الشديد، ثم لا تلبث أن تصبح الساعه 10 حتى يكونوا في الشارع يراشقون السيارات والمارة وبعضهم بكرات الثلج.  إذن ما الذي يحدث؟ لما هذا الغياب؟ ما الذي تغير؟؟؟

في المدارس تدفئة مركزية إضافة لمكيّف هواء في كل صف، ولا لعب بالشارع ولا مراشقة بكرات الثلج. إذا المدرسة أكثر دفئا، وأكثر أمانا، وأقل خطرا.

أعود وأسأل: ما سبب هذه الغيابات العبثية؟؟؟

قد يدعي البعض ويقول لي: انت معلم سيء لدرجة أن الطالب ينتظر اول فرصة ليرتاح منك (لا أقصد نفسي من دون الآخرين). ولكن لهذا تحديدا أقول: أنت أسوأ مني لأنك ترى أخطائي ولا تتجاهلها، وتسايرني على مصلحة ابنك. عِ يا هذا وارسل ابنك للمدرسة حتى أيام البرد إلا إذا كنت تهدف لتربية ولدا من النايلون، وغير قادر على تحدي الصعاب.

إن من يظن أن حالتنا ستدوم بهذا الأمان أو اليسر فلينظر الى وطننا سوريا وما حل به وبأطفاله.

يتوق آلاف الأطفال في بلدي لغرف صف بلا نوافذ وبلا مدفأة ولو جلسوا على حجر. اتقوا الله في نعمائكم.

الصعوبات تظهر واضحة عندما تحيد نظرك عن هدفك في الحياة، ومن يركزعلى هدفه فالصعوبات إنما هي فرص تكسبه خبره وتزيده مناعة وتقوي عزمه.

الصعوبات والتحديات هي التي تصنع الأبطال. لم يشتهر قط من لم يواجه مشكلة يوما.

تحياتي

عقاب سليم ابو شاهين

  • المرسل:  خالد ابو جبل

    اخي كما ذكرت انه تسيب
    والتسيب رادعه الوحيد القانون
    وهلي مسؤول عن القانون لازم يقوم بوظيفته على اكمل وجه.
    مدراء المدارس هم المسؤولون عن هذا التسيب بالدرجه الاولى ثم الاهل بدرجه الثانيه.

    • المرسل:  ادهم ايو صالح

      اخ خالد اذا كانت تربيه ابناءنا من مسؤوليه مدراء المدارس بالدرجه الاولى فعلى الدنيا السلام…..
      نعم المدرسه والطاقم المهني مسؤول الى حد معين عن تربيه الولاد لكن المربي الاول والاساسي هو البيت يعني الاهل والثاني هي المدرسه.
      ولم اسمع مره مدير طلب من الطلاب التغيب عن المدرسه بحجه البرد او الثلج انما نحن الاهل من نغيبهم بحجه الثلج

      • المرسل:  خالد ابو جبل

        اخ ادهم بالموضوع ها بالذات المسؤول الوحيد المدرسه وبشكل خاص المدير.
        يعني بلمشبرحي لازم ينظم الاهل والطلاب لانو هاي مؤسسه واذا كنت اني وانت بهيك جو منكون فوضويه.
        وبحب قلك ولادي الثنين بالاعداديه والثانويه ولا مره بيغيبو وعبروحو ويرجعو بعد ساعه لقلة الحضور

  • المرسل:  أب لأولاد صغار

    صديقي عقاب.
    ما ذكرته من رومنسيات الماضي السحيق وعن الأجداد وجبروتهم, لا يلائم قريتنا الحاليه والتي يوجد فيها ألاف السيارات, حيث انزلاق سياره واحده على الجليد في ساعات الذروه عندما يذهب الأطفال صباحا الى مدارسهم مشيا وقتل طفلا أو أكثر يشكل كارثه.
    خذ بالحسبان تضاريس مجدل شمس والمنحدرات الصعبه والتي لا تشبه بقعاثا أو مسعده.
    لهذا يا صديقي المشكله هي ليست في الأهل وليس في الطقس. والحل وحيد وهو غير قابل للتنفيذ الأمتناع عن سياقة السيارات في ساعات الجليد على الطرقات, ومني وعد الأطفال سيذهبون مشيا الى المدارس ولن نخاف نحن كأهل أن يموت اولادنا تحت عجلات السيارات وأجياب الدفع الرباعي.

  • المرسل:  ام من بقعاثا

    المشكله عنا وللاسف الشديد هو الفايبر الذي بمتناول ايادي الامهات اذا ارادت ام او اكثر انو تعطل ابنها فبتبلش تكتب انو سقعا حرام عطلوهن ودنقان ومش مظطرين نبعثهن وبتحسس باقي الامهات انو اذا بعثت ابنها هاذ يعني انو ابتحبوش وبس. بدها تدرفوا من البيت واذا كان في امهات بدا تبعث ولادها فبتبطل تبعثهن بحجة انو افش ولا ولد رايح بلا مفيقوا مع انو بتكون ناويي تبعثو اني عندي الحق بالدرجه الاولى على الامهات بشكل خاص وبيرجع المدرسه يلي لازم تكون حازمي اكثر بهذا الموضوع والمعلمات والمعلمين. يلي بس تبعث انو في دوام ابيشددوش بالمرا انن يروحوا الولاد على المدرسه وكانهن عبيقلولنا نحنا واجب. علينا. نقلكن. بس انتوا. حرييين.

  • المرسل:  لبنى

    المشكله بالاميات يلي بداش تفيق وتعمل زواده مكسله

  • المرسل:  بقعاثنيه

    كلام جواهر
    يا ريت تتطرق بكتابتك لمواضيع عده
    التسيب للأولاد بالشوارع
    كثرة المشاغبات وتردد كلام بذيءأيضا الاولاد
    اي مجتمع فيه نحن “وعندك اللي بقلك الجاي أصعب ” كل مين يهدي أولاده بنظل بنعمه

  • المرسل:  مواطنه من مجدل شمس

    حضرتك طرحت موضوع مهم وقابل للنقاش وانا دائما اسئل نفس السؤال واقول لماذا ايضا ؟ ولكتي دائما اجد الجواب وهو نفس الجواب كل مره لا بديل .قريتي في الماضي كانت تعم بالهدوء وكانت صغيره وليست بالازدحام السكان والطرقات والمواصلات والكلاب التي تملأ الشوارع وبالاخص الفوضى امام المدارس صباحا وعند حلول الطلاب بسب مواصلات الاهل للاولاد واخذهم وليس متوفر لكل ولد بهذه الشروط ا لانريد احد يضع قوانين فاشله واذا كان لا بد من القوانين سيكون اول قانون يجب ان ينص هو قانون لماذ لا تتوفر المواصلات للمدارس من قبل المجالس المحليه على الاقل في ال3 الشهور الاوائل في فصل الشتاء لنتوقى الحذر والمخاطر بسبب مواصلات الاهل لاطلاب وخصوصي امام المدارس وليس المخاطر والخوف بسبب الثلج والجليد انا اتكلم عن نفسي رأيي الشخصي انا ام ومن خقي اخاف على ابني من فوضة الشوارع ليس كما تفضلت استاذ عقاب لا من الجليد ولا الثلج ولا البرد

  • المرسل:  من اجلك يا بلدي

    اخي الكريم لقد ذكرت اشياء مهمه ومنطقيه لحدٍ ما, لكن هل تعلم ان سقوط الثلوج ودرجة الحرارة المتدنيه تعتبر حالة طوارئ في وزارة التربيه والتعليم وبالنسبه للزمن الجميل الذي تكلمت عنة وعدم التغيب عن المدارس رغم كل الصعوبات والنقص المادي والمعنوي لكن لا تنكر ان الجيل الجديد رغم هذة الغيابات يبقى افضل بكثير من ايام زمان من جهة التعليم الجامعي والاقبال للجامعات اكبر
    شكرا

  • المرسل:  ام بهاء

    كلامك جواهر اخ عقاب ويا حبذا لو يبطل هالتسيب

  • المرسل:  صاحب الرأي 89

    حسب رأيي هناك عدة عوامل تسببت في هذا الأمر:
    1- تغيب الأهل عن العمل يشكل محفز للاولاد للتغيب عن المدرسة.
    2- تخوف الأهل على الأولاد من الجليد.
    3- وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيح للطلاب الاتفاق والتأثير على بعضهم البعض.
    4- لا مبالاة من قبل المدارس وتصنيف الموضوع بأنه طبيعي.
    5- تقصير من المجالس المحلية بعدم رش الملح كما يجب على الطرقات لمنع تشكل الجليد.
    6- مشاكل التدفئة في المدارس – العديد من مدارسنا تعاني من مشاكل في التدفئة.

  • المرسل:  جلاء

    شكرا على المقال الملفت وهذا كلام حق لكن لا غريب بهذا الموضوع فكل شيء تغير في هذا الوقت لباسنا كلامنا تصرفاتنا اجتماعياتنا لم يبقى شيء من الماضي إلا الذكرى الجميله ……
    فلننضر الى انفسنا قبل ان ننضر الى اطفالنا فنحن هم المخطؤون ونحن هم المتقاعسون واطفالنا بدأو يتوارثون الكسل من سوء تصرفاتنا

  • المرسل:  قلم رصاص

    بعد التحية .. مشكلة المدارس حسب رأيي هي ال كيف وليس الكم ..ولا يمكن مقارنة ذهابنا الى المدرسة قبل اعوام مع ما يحدث اليوم ” هنالك مناطق في العالم الطلاب لا يذهبون الى المدرسة ويتعلمون من البيت ” وهنالك جامعات يمكن الانتساب اليها من البيت و الخ .. يعني ماذا ينفع ان يلتزم طالب صف ثامن بالدوام عالثانية بينما لا يجيد القراءة او الحساب ؟ ماذا ينفع طالب صف تاسع ان يلتزم بالدوام عالملمتر بينما يقوم بالتدخين اثناء الفرص؟ ماذا ينفع طالب ان يلتزم بالدوام وعدم التزامة بالادب والاخلاق ؟ التغيب عن المدرسة ليوم او اسبوع خلال السنة لا يقدم ولا يؤخر الجهد والاهتمام يجب ان يصب في مستوى العملية التربوية والتعليميه وفي المستوى الاخلاقي والتربوي للطلاب وكيفية تطويرة وترسيخة ..هذا باختصار ..تحياتي

  • المرسل:  صديق الصف

    اخ عقاب اتذكر ايام الدراسه في مقاعد الثانويه في مسعده كم كنا نسير حتى مفرق المرج وهناك كان ينتظرنا المرحومين ابو كمال و توفيق محمد الا ان الفرق اليو دخلو لنا قسم الشؤون. للمدارس اي طالب يصل المدرسه ومزاجه معكر. يطلبون له العامله الاجتماعيه في المدرسه وتبدأ التحقيق مع الطالب ومن ثم يدعون الشؤون. والشؤون. يطلب البوليس . سؤالي لك اخ عقاب كم اب موجود في السحون الاسرائيليه وكم اب مبعد عن البيت بس كلام قاسي لطالب ااي شيء اخر حلوقسصت االعامله الاجتماعيه اولا وبعدها اطلب حضور الطلاب

    • المرسل:  جولانيه. ...

      كلام سليم 100 % لو فش بوليس فش مشاكل مع لولاد ليوم بتحدى اي بيي يرفع ايدو على ابنو 5 دقايق بيكون لبوليس عندو . للأسف وصلنا لوقت بطل لبيي يمون على ابنو بطل في إحترام لحرمي صارت تترك بيت جوزا وتفل ليش بدا حريه لولد بدو حريه لبنت بدا حريه ، مش عارفين انو هل حريه عبدمرون شوي شوي .لموضوع كثير حلو مش بس من شين تعطيل لولاد عن لمدرسه عشين كل شي بتخص تعليم والإحترام للمعلمين والاهل

  • المرسل:  شخص من عين قنيه

    احلا شي بعين قنيه عطول صيف

  • المرسل:  فريال خاطر

    اليوم كل تغير وهون فناش نحط اللوم على الطالب او المعلم او او لانو ما عش في شي الي قيمي عنا واليوم المعلم قبل الطالب بيكون عبيشوف نشرة الجو منشان يعطل والاحلى من ها كمان حتى الاذن بالمدرسه اذا حدا بيبعث ابنو عالمدرسه حب علي يروح لا اهلو عالبيت اليوم وضعما كثير صعب ويا ريت بترجع ايام زمان

  • المرسل:  علم الدين

    ويغيبوا وين المشكله شو عبيحفظو المعلوم بالمدارس؟..مدارس حكي فاضي

  • المرسل:  طالب وقرفان المدرسه وساعتها

    1.بناش نعرف نتقدم شوي عطول بنا نظل عرب ونتدخل بالكبيري والصغيري منشان نبين على الساحة..
    2.بدي اعرف وين كل صف فيهو مكيف.. في تدفئه عن ايام اهالينا بتدفيش صف
    3.اذا واحد عطل مش معناتو هو ولد نايلون يا فهمانين..شوف ولاد اوروبا(ولاد النايلون حسب قولك) بيتعلموا 5 ساعات يوميا واغلب الاختراعات والاكتشافات والابحاث و و و و من عندن مقارنه مع اولاد العالم العربي ووطنك سوريا (ولاد المصاعب وولاد التحديات يلي قادرين يتحدو مصاعب الحياة واكبر مثال انن مش قادرين يلاقو ياكلوا) بيتعلموا 7 و8 ساعات يوميا وحتى معادلة بالرياضيات بيعرفوش يحلوا
    4.لنفرض انو كل صف في مكيف وفي تدفئه وفيهو كل وسائل الراحة بس نحنا عبنغيب وما عبنسدق بس نلاقي يوم او حجه لنعطل معناتو نحنا مش حابيين المدارس وفي شي عبيبعدنا عنا ويقرفنا هي يمكن المعلمين وطريقتن القرفه ولا ضغط المادة ولا مدة اليوم الدراسي الطويل ولا ولا ولا…والمفروض تعملوا شي لحتا تعرفو شو يلي باعدنا عنها للمدرسي وتحاولوا تعملوا متل هالمقالات لتناشدوا الوزارة لحتى تغيير هالشي مش فوق قرفنا تجو انتو وتزيدوها علينا
    5.وهي الاهم:(ولاصحاب العقول الراقيه)
    انو مجتمعنا كلو بينظر للمدرسي وكانها هي مصنع البشر وبلا تعليم وشهادة فالانسان هو انسان فاشل وبيعرفش ينجح بالحياه ..بس في ناس كثير عندا مواهب مثل كره القدم وكره السله والغناء والرقص والتمثيل او حتى هو مش حابب انو يتعلم (لنفرض انو هو حابب يشتغل الشغلي يلي بيحبها مثل كوافير او كهربجي او حتى بلاط مع كل احترامي الهن )وبيحتاجوش المدرسي والقرف تبعها فهن بيهتموش وبيتغيبوا وبالحال نحنا بنصنفهن ضمن “الفاشلين او اولاد النايلون” لأنهن بيهتموش بمدرستن بس هو بالحقيقة موهبه ممكن انها تتصنف في التاريخ ان كان تاريخ الرياضة او انسان ممكن انو يشتغل الشغلي يلي بحبها ويبدع فيها …
    بس برجع بقول الاهل عنا بصنفوا المدرسي وكأنها هي الحياه وهي كل شي…

    • المرسل:  ريما

      يمكن حكيك قاسي شوي يا صديقي بس بحترم كل كلمه كتبتها عنجد ، بحييك وبحترم جرأتك وصدقك

      • المرسل:  طالب وقرفان المدرسة وساعتها

        شكرا كثير الك بس والله اني هبحكي يلي عبصير معي وقدامي (ان كان معي او مع اصدقائي او حتى مع قرايبي)الكل بس بيهتم للمدارس والشهادات مع انو ممكن يكون جواتنا شغلات كثير مدفونه جواتنا

  • المرسل:  س. ي

    اى الحق معك ما عاد في اهتمام من جميع الجهات وبعدين بطل في حياه اجتماعيه حتى عدم مباله بس ياخذو لطلاب البلوفونات معهون عا المدرس وهذه نقطه مهمه لانو لطالب بصف وبرات الصف يبقى عبيستعمل البلفون

  • المرسل:  زيد

    سبب هذا تدخل لجان اولياء الامور بكل شيء بالمدرسه

  • المرسل:  طالبة

    في المدارس تدفئة مركزية بالضافة الى مكيف في كل صف !!!!!
    صح في تدفئة بكل صف بس تدفئة ممكن انها تدفي 40 طالب بهالجو ؟؟؟!!!
    ومكيف!!!ما طلعت روحنا بالصيف ونحنا نقول بدنا مكيف واسا بتقلولنا عندكن مكيف
    لو في وسائل متل الدفى ووسيلة نقل اللي تقدر توصل كل الطلاب على مدارسها وعبيوتها ما كناش تضمرنا وعطلنا عن مدارسنا

  • المرسل:  عقاب سليم ابو شاهين

    اشكر جميع القراء والمعلقين كافة.
    قبل كل شيء أنا لم أضع اللوم على جهة محددة بل أثرت ناحية من وجهة نظري أراها غير مقبولة ولا أنزّه نفسي عن الخطأ.
    كل الآراء تحوز دوما على تقديري واحترامي ولكني استغرب أن يكتب الناس تحت اسماء مستعارة وهي قضية تزعجني كلما كتبت، فلا عواقب تقلقنا إن عرّفنا بأنفسنا ولكنها الحرية الشخصية.
    اود ان اناقش الطالب القرفان لأنه ربما يمثل شريحة ليست صغيرة.
    أولا كن على ثقة أنني أحترم رأيك. ثانيا أثرت عدة نقاط بودي أن احاججك فيها. 1- سوريا وطني ووطنك شئنا ذلك أم أبينا وهذا ليس مثار نقاش، إغماض أعيننا لا يعني أن الشمس غائبة. 2- أوافقك تماما فيما يخص عدد ساعات الدوام انه كثير، والمهم الكيف لا الكم كما ذُكر في التعليقات. 3- اولاد أوروبا لا يتغيبون عن المدرسة في ضروف أقسى كما نفعل نحن في ضروف أهون. 4- في مدرستي تدفئة مركزية ومكيف في كل غرفة. 5- انا أتكلم عن بقعاثا ولا أقصد بقية القرى. 6- التعميم عن المعلمين وطرق تدريسهم فيه الكثير من الظلم. 7- المدرسة عموما وإن اختلفت هياكلها ومضمونها تبقى أفضل بديل حتى اللحظة. 8- ربما قصدتَ أو لم تَقصِد ولكنك أثرتَ نقطة غاية في الأهمية وهي دور الأهل، فالأهل إن تمتعوا بالثقافة المناسبة يجب ألا يصمتوا لا أمام الإدارة ولا أمام الوزارة، وواجبهم ابداء رأيهم. أخيرا لا أدّعي أن الذي يتعلم هو فقط الناجح. كما أن دَور المدرسة تغير من مكان تُحَصّل فيه المعرفة الى مكان يزودك بآليات وطرائق تجعلك أنت باحثا عن المعرفة التي تحتاجها في حياتك. المدرسة مهمة لأنها الجهة التي تزودك بالعلم، والعلم هو سلاح كل العصور. اسأل والدك فسيقول لك أن أجمل أيامه كانت في المدرسة وغدا أو بعده ستقول أنت لأولادك الشيء عينه.
    أعود وأحييك كما أحيي جميع المعلقين الكرام

    • المرسل:  فوزي

      اخ عقاب هل تعلم ان المدرسه الابتدائيه لا يوجد فيها تدفئه لذلك انا مع تغيب اطفالي عن المدرسه حتى ذوبان الثلج فما بالك بالجليد وثانيا لقد مرا جولاننا الحبيب مثل هذا الوضع واصعب !!!! هل نسيت انا اذكرك بعام 1982 والاضراب الذي دام ستة اشهر ومع ذلك نجحا طلاب ذاك الفوج ومنهم الاطباء والمعلمين والمهندسين الخ وكما قال المثل بدل ما يطلع طيار يطلع دكتور

  • المرسل:  جولانيه. ...

    لمشكلي كلا بالأهل بدلعو ولادون ممنوع الأستاذ يصيح على ولد لان في بوليس ليوم لمدرسة صارت حكي فاضي طالب بيروح بيفل بيدخن …بيلفون بجابتو بطل في شي واو كلو صار عادي .إذا لبيي مش عبيسترجي يحكي مع ابنو كيف لمعلم . ولي نزع أكثر وأكثر لجنة أولياء الأمور صارو بدون يتفاوضو من وأي صف احلا في مثل بيقول كل شي زاد عن حدو قلب ضدو بس صار في معلم إجتماعي ا ولجنة أولياء أمور والأهم بوليس بطلنا نمون على ولادنا صرنا نحنا بنا رضاهون مش لعكس لحكي للأهل اللي عبيضحكو على حالون انو لمدرسة هي سبب بشي الي عبيصير ربي ابنك بلبيت بتلاقي بلمدرسه مش كل شي للمعلم بنهاية ابنك هو الي بدو يخسر لأن لمعلم بآخر شهر بيقبض وبكيف .اهلينا قبل كان فقرا فش مصاري وسطات بس كنو يتمنو يتعلموا.

  • المرسل:  ام من عين قنيه.

    اني مع الطالب القرفان المدرسي واني ام وقرفاني المدرسي على دور مكنا بالمدرسي ما بتذكر انو يوم غبت او تاخرت الت اذا كنت مريضه كنا قبل الوقت نروح علمدرسي بس اليوم ما منسدق بيوم لنعطلن لنرتاح بس يحولو من التحضير والوضايف. لانو اني بحس انو اني يلي عبتعلم وحضر اكثر من ابني وادا بينعمل احصائيات اني متاكدي انو اكثر من تسعين بالميه من الطلاب بيحبوش المدرسي منشان هيك لازم ندور عالاسباب

    • المرسل:  قلم رصاص

      بعد التحية ..النقطة التي طرحتيها مهمه جدا وتكاد تصيب لب الموضوع ..النظام الدراسي الحالي او المنهج يحمل الاهل مسؤلية كبيره في مساندة الطالب والعمل معه وحل الوظائف والتمرين في البيت ..ويبدو لي انه من دون مساعدة الاهل بعد الدوام او احيانا دروس خصوصية للطالب من الصعب جدا ان يكون مستوى الطالب جيد ..يعني دوام طويل جدا وبعدها تحضير لساعات في البيت ..اين الحياة التي يجب ان يعيشها هذا الطفل؟ اين وقت الراحه الذي يستحقه هذا الطالب ؟ نصل مساءا الى البيت لنجد رسالة فايبر “الامتحان من صفحة كذا لصفحة كذا ” شوفو شغلكون :) – طبعا المعلم لا يقول شوفو شغلكون لكن بما معناه .. في دوام طويل كالمعمول به حاليا يجب ان تنتهي الدراسة والتحضير وكتابة الوظائف وكل ما يخص المدرسة مع نهاية الدوام – مع اخر جرس يرن بالمدرسة ..ليذهب الطالب الى بيته ويرتاح ..الوظائف تُحل بالدرسة والتحضير بالمدرسه وكل شي يخص التعليم يتم في المدرسة ..ما تبقى من وقت هو للعائلة وللراحة ومزاولة اي شئ اخر غير التعليم .. ودمتم

  • المرسل:  ولد صف رابع

    اني طالب بصف رابع بكره لمدرسي وكل شي فيها ومبسدق بيوم عطلي لان لمعلمين شيفين حالن وبشفوش غير طالب شاطر ولباقي كمالت عدد ولمعلمي شيفين حالهن قول هن فتحو الاندلس

    • المرسل:  ابن البلد

      هلي بيسمعكون انو كل السني بلادنا ثلج وسقعا كلن عشر ايام بسني خلي الولاد تعطل وتلعب وتنبسط وتكيف واتخفوش على المعلمين بقولو يا رب لا تفتح من شين يرجعو عبيوتن حاملين السلم بالعرض

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول