«الجوبة» ظاهرة طبيعية في الجولان

» نبيه عويدات - 31/12/2013

الجوبة

الجوبة – ظاهرة طبيعية في الجولان

توجد على أرض الجولان الكثير من الظواهر الطبيعية الملفتة للنظر. إحدى هذه الظواهر هي «الجوبة».

الجوبة عبارة عن حفرة دائرية كبيرة في الأرض تختلف آراء الجيولوجيين حول تشكلها. تنتشر في منطقة شمالي الجولان 23 جوبة تقع على بعد خمسة كيلومترات جنوبي قرية مسعدة، على مقربة من الطريق العام مسعدة- واسط (على بعد 500م عن الطريق العام).

الجوبةتختلف كل جوبة عن الأخرى في حجمها، فمنها الصغيرة التي لا يتجاوز قطرها الخمسة أمتار ومنها الكبيرة. تتميز من بينها اثنتان تسميان «الجوبة الكبيرة» و«الجوبة الصغيرة» وهما أكبرها حجماً. يبلغ قطر «الجوبة الكبيرة» 250مترا وعمقها 60 متراَ.

 يختلف العملماء حول أسباب تشكل الجوبة، وهناك عدة نظريات في ذلك:

- الأولى تقول أن «الجوبة» هي عبارة عن انفجار غاز بركاني ضخم داخل الأرض أحدث فجوة دون أن يترافق ذلك مع تدفق للافا أو لأي مكونات أخرى من داخل الأرض.

 – النظرية الثانية تقول أن «الجوبة»عبارة عن انهدام لوجه الأرض حصل نتيجة تبخر كميات هائلة من المياه داخل الأرض بعد انحباسها تحت طبقة من اللافا، الأمر الذي أدى إلى حصول فراغ نتيجة تسرب البخار إلى الخارج، أدى ذلك إلى انهدام في التربة، تشكلت على إثره هذه الحفر التي باتت تعرف لاحقاً بالـ «جوبة».

 – النظرية الثالثة تلغي علاقة الجوبة بالنشاط البركاني في المنطقة وتعلل تشكلها بتذويب المياه الجارية في باطن الأرض لطبقة الصخور الباطنية، ما أدى إلى تشكل فراغ في داخل الأرض، سبب انهداماً في القشرة الخارجية تشكلت بنتيجته الجوبة.

 وهناك سبب رابع كان متداولاً، لكن الوقائع العلمية تنفي حصوله، وهو سقوط نيازك كبيرة من الفضاء، أدى اصطدامها بالأرض إلى تشكل حفر كبيرة، وهذه الحفر هي الجوبة.

الجوبة

ويمكن رؤية هذه الحفر بوضوح من السماء، وهي تتميز عن محيطها بكثافة الأشجار والنباتات فيها، وهذا أمر طبيعي ناتج عن تجمع المياه والرواسب فيها، مع العلم أن أي منها لا يشكل بحيرة أو مستنقعا. وتبرز من بينها جميعاً اثنتان، وهما «الجوبة الكبيرة» و«الجوبة الصغيرة».

 كيف يمكن الوصول إلى منطقة «الجوبة»:

يمكن الوصول إلى المنطقة قدوما بالسيارة من مسعدة على الطريق الرئيسي حتى مفرق «أودم» (5 كم)، ومن هناك يجب السير مشياً على الأقدام، في مسار واضح المعالم مسافة لا تزيد عن 500م، لنجد أنفسنا نقف على حافة الجوبة الكبيرة.

الجوبة

صورة توضح موقع 23 جوبة شمالي الجولان

 

كلمات مفتاحية:
x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول