الحملة الشعبيّة للتصدّي لمشروع المراوح تتلقى دعماً جماهيرياً

» جولاني - 15/12/2018

20181215_185609

تلقت “الحملة الشعبيّة للتصدّي لمشروع المراوح” دعماً جماهيرياً كبيراً، في الاجتماع العام الذي عقد في مبنى مركز الشام في مجدل شمس مساء اليوم السبت.

سليم الصفدي

حضر الاجتماع حشد كبير من رجال الدين، النشطاء الاجتماعيين، أعضاء اللجان الزراعية، مدراء ولجان البرادات، ومناهضين لمشروع المراوح المزمع إقامته في الجولان.

خلص المجتمعون إلى رفض المشروع جملة وتفصيلاً، كونه يشكل خطراً على صحة الأهالي وجودة حياتهم، على زراعة التفاح والكرز في الجولان، وعلى التوسع العمراني مستقبلاً لأهالي الجولان.

دعا المجتمعون الأشخاص الذين وقعوا على عقود مع الشركة إلى التراجع عن هذه العقود والوقوف إلى جانب مجتمعهم، والأشخاص المتحمسين والداعمين لعمل هذه الشركة من أبناء الجولان إلى الوقوف أيضاً إلى جانب مجتمعهم.

وفي ختام الاجتماع أصدرت الحملة الشعبية بياناً إلى الرأي العام هذا نصه:

20181215_192116

بيان الى الرأي العام

بخصوص مشروع “مزارع الرياح” المُزمع إقامته على أراضي الجولان المحتل

كانت الأرض، على الدوام، محور حياتنا ومورد عيشنا وسرّ بقائنا؛ فيها وعليها توالت فصول تاريخنا البعيد والقريب، فلطالما كانت علاقة أهل الجولان بأرضهم أبعد وأعمق من عوائدها المادية. واليوم، يقف سوريو الجولان متّحدين، مجدداً، لمواجهة أحدث فصول الاستحواذ على أرضهم وموارد بلادهم الطبيعيّة.

لا يكفي أن يكون لإنتاج الطاقة النظيفة من الرياح نواحٍ إيجابية، أو عوائد مالية، حتى نقبل بها غافلين. بل تتوجّب مقاربتها وفقاً للشروط الطبيعيّة والسكانيّة والجغرافيا السياسيّة الخاصّة بكل منطقة، على وجه العموم، وفي سياقنا الجولانيّ على وجه الخصوص.

نعتقد جازمين، أن هذا المشروع ينطوي، في حالتنا، على مخاطر جمّة، بعضها منظور؛ في أثرها على الصحّة والبيئة والاقتصاد الزراعيّ ونمط العيش، والبعض الآخر سيطال مستقبل منطقتنا؛ من حيث آفاق التطوّر والتوسّع العمرانيّ لقرانا وخصوصيّة التنمية الاقتصادية المرتبطة بالزراعة والسياحة الزراعيّة وغيرها من المجالات، ما سيؤثّر مباشرةً على طبيعة الجولان المميّزة وسيلحق ضرراً كبيراً بجودة الحياة التي نحياها في قرانا.

وليس عبثاً، أن مشاريع مشابهة قد تمّ رفضها من قبل أهل البلاد، الأصلييّن والمستوطنين، في أماكن قريبة منّا، في قرى الجليل. ووصل الأمر بالناس، في أماكن أخرى من العالم، إلى هجر بيوتهم وقراهم بسبب استحالة العيش بجانب هذه المراوح العملاقة. وقد أصبح معروفاً أن لهذه المشاريع، إلى جانب الأثار الصحيّة والبيئيّة، انعكاسات خطيرة على النسيج الاجتماعيّ، أينما كان، لما تثيره من صراعات وانقسامات بين أبناء المجتمع الواحد، لأنّ المستفيدين قلّة والمتضرّر هو المجتمع بأكمله، الأمر الذي لا نرغب بالوصول اليه.

نحن، كأصحاب الأرض الأصلانيين، نقف بمواجهة شركة غريبة ودخيلة؛ تستخدم غرباء منتفعين؛ همّهم الأوّل والأخير هو الربح ولو على حساب حياة الناس أجمعين. وقد استخدمت حتى الآن، كل أساليب التضليل والخداع والرشوة وحتّى التهديد، لتثبيت مشروعها على أراضٍ تعود ملكيّتها لسوريين من الجولان. إننا إزاء قضيّة لها أبعاد تطال كلّ الناس، ولهذا فإنّ الحملة الشعبيّة للتصدّي لمشروع المراوح، تضع اليوم هذه المسالة في عهدة المجتمع الجولانيّ، بكلّ أطيافه، حتى نتقاسم المسؤولية معاً، بشكل جماعيّ ومتساوٍ فيما بيننا.

وعلى أهمية المسار القانونيّ الذي يجب استثماره في الدفاع عن حقوقنا، يظلّ المسار الشعبيّ والموقف المجتمعيّ الموحّد صاحب الكلمة العليا والتأثير الأقوى في معركتنا لصون حقوقنا وعيشنا الكريم.

أمام هذا المشهد، ليس أمامنا خيار سوى التكاتف والتعاضد، ودعم بعضنا البعض، وعلى الأخصّ دعم إخواننا ممن وقّعوا عقودا مع الشركة قبل أن تتّضح لهم مساوئ هذا المشروع، والعمل معاً على تخليصهم من هذه العقود وما يترتّب عليها، بأقلّ الأكلاف الممكنة.

ليس أمامنا خيار سوى تمتين الأجسام التمثيليّة التي ستدير هذه المعركة والاستعداد، جيداً، لصراعٍ مديد، وتوسيع التمثيل الاجتماعيّ للحملة الشعبيّة ليشمل كل اطياف المجتمع.

نتوخى دعمكم ومساندتكم لما فيه خير لنا جميعاً، لكل أبناء الجولان على السواء.

الحملة الشعبيّة للتصدّي لمشروع المراوح في الجولان السوريّ المحتل.

15.12.2018

20181215_185822

20181215_185745

20181215_185704

20181215_185642

20181215_185433

20181215_185055

20181215_185045

20181215_184954

20181215_184945

20181215_184927

20181215_184754

20181215_184744

20181215_184718

20181215_184557

20181215_184548

20181215_184544

20181215_184541

20181215_184519

20181215_184455

20181215_184426

  • المرسل:  رؤوف

    مع كل التقدير والاحترام للمتواجدين وللاراء الحماسية….اين كنتم قبل حوالي 8 سنوات عندما بدا المشروع ..8 سنوات كثير من الوقت للفحص والبحث والاستشارة العلمية العميقة مع اشخاص مختصين ..لماذا تاتون متاخرين ..دائما بالدقيقة 90 تتذكرون وتبدا الاجتماعات والتخطيط وحمل الميكروفونات والخطابات …والخ
    هكذا فعلتم مع الانتخابات ..بالدقيقة 90 انتبهنا انو في انتخابات وكانت التعليلة بديانه من كم شهر
    عجبي واسفي لمجتمع لا يتعلم ولا يتغير

    • المرسل:  مسعده.

      عن اي دقيقه تسعين عبتحكي
      في كل اتفاقيه فيها نوايا سليمه بين طرفين… يحق للمؤجر الغاق الاتفاق قبل بداية المشروع.

      اذا كان في صعوبه بإلغاء الاتفاق بيكون واضح للجميع انو المستأجر يستغل الطرف الثاني ومخبي شي مش مزبوط.

    • المرسل:  ابوحسن

      ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي…اخي نحنا اسا بصدد التصدي للمشروع مش لنتشاطر ونعمل مثاليات عبعضنا .في عنا مشكله خطيره جدا لازم نعالجها وهذا الأهم

    • المرسل:  رد على رؤوف

      المتواجدون لم يكونوا نائمون لكنهم كانوا يبحثون عن شركات اخرى غير انرجيكس وكانوا يتفاوضون على النسبه التي ارادوا تقاضيها من المشروع ومنهم مدراء جمعيات الري ومنهم مدير براد ومنهم محامون الذين ادخلوا تعديلات على بنود الاتفاقيه ولكن الشركه اختارت محامون غيرهم لتمثيلها فاصبحوا معاديين لشركة انيرجكس ويحرضون عليها مع بعض المتنفذين في جمعيات الري والان يجلسون في الصف الاول في الاجتماعات وكأنهم ملائكه وادعين وكلنا يذكر اسماء ما يزيد عن ٤٠ مستثمر الذين نشرت اسمائهم على مواقع التواصل بين مقاولون ومحامون وأطباء وغيره الذين كانوا ينوون اقامه مشروع مراوح في المنطقه ذاتها والى ما قبل عام كنوا يحاولون اقناع المزارعون ان لديهم شركه اخرى وتنوي ان تدفع لهم اكثر من انرجيكس

  • المرسل:  ابن البلد

    الشيخ الجليل ابو سلمان سليم الصفدي اختصر الموقف ببعض الجمل العفويه التي تمثل موقف كل الشرفاء في الجولان فالف تحيه اجلال وتقدير لشيخنا الفاضل

    • المرسل:  ابوحسن

      فعلا اخي حكياتو كانوا كثير مؤثرين وموقفه ايضا بيرفع الراس ويا ريت كل مشايخنا اللي ما حضروا بيقتدوا فيه بالاجتماعات القادمه ان شاء الله

  • المرسل:  رؤوف أبوصالح

    إذا تجاهلنا البعد السياسي والإجتماعي لموضوع المراوح وتجاهلنا إشكالياته العديده لن يكون بمقدورنا تجاهل الضرر الصحي والبيئي اليومي للمراوح وهي موثقه ومؤكده ١٠٠% عالميا بعشرات الفيديوهات في اليوتيوب .

  • المرسل:  بقعاثا

    انا لا اعلم ما دخل الوطن والسياسة في مشروح المراوح … احيانا اشعر وكاننا لا نستطيع عمل شيء قبل الاستشارة واخذ الموافقات من مشايخ وكبار قرى الجولان.. ودائما هناك معارضة من قبل من يسمون انفسهم الوطنيين.. هل ممكن لاحد ان يشرح لي سياسيا وصحيا عن ضرر مشروع المراوح.

    • المرسل:  مهتم

      فيديو عن ضرر المشروع صحيا واكثر

      https://www.youtube.com/watch?v=FMWqYla9-Os&t=22s

    • المرسل:  متابع

      يا اخي من بقعاثا اني عارفك انت خالف تعرف وانت ضد المجتمع والمشايخ انت بتعرف تفوت علمواقع وتعرف الضرر وانت عارفه وعامل حالك مصلح اجتماعي وكل يوم بتنبش وبتنزل مقالات من الانترنيت ارجو النشر اخ نبيه

      • المرسل:  بقعاثا

        يا اخي متابع اني مش ضد حدا وحتى ولو اني مجبر مش مخير . بعدين المراوح موجودي بكل العالم وما حدا عمل لجان واجتماعات ومؤتمرات منشان يمنعوها مش معقولي كل العالم ما بيفهمةا ونحنا الفهمانين.. مع احترامي للجميع

  • المرسل:  متل العادي ...متابع

    الحراك الشعبي ، الحراك الشبابي ، الحمله الشعبييه،، غريب شو الحركي او الحملي يللي ورا كل هل حراكات والحملات الشعبيه؟

  • المرسل:  مواطن جولاني

    كان العديد من المتواجدين وغيرالمتواجدين بعد فشلهم من ان يكونوا المستفيدين من هذا المشروع وعددهم يقارب الى 45 شاب يعملون ليل نهار في اقناع المزارعين من اجل الموافقه هذا المشروع المضر بمستقبل اراضينا والارض تساوي العرض يا اخوان ..!!

  • المرسل:  ابن البلد

    من خلال متابعتي للتعليفات على الاحداث التي تمر على الجولان وبالاخص موضوع المراوح المنتجه للكهرباء يلاحظ ان البعض يحاول ان يصطاد بالماء العكر عن طريق التشكيك بالنوايا وكان هولاء االمشككين يعلمون بخبايا الصدور ويقرأون الغيب ويحولوا جاهدين لخلق خلافات جانبيه لتشتيت الجهد ضد اهم التحديات التي تواجه المجتمع ليس بانتمائه بل بوجوده

  • المرسل:  أمير

    رجال الدين على العين والراس والأكابر الموجودي بتنحط على راسنا الها أحترامها وتقديرها واجب علينا لأن هيك نحنا تربينا
    حسب رأيي اني بهل موضوع او مواضيع مشابه يجب ترك المكرفون للأشخاص هلي عندها علم بل موضوع بدون تدخيل ايا نوع من السياسي بل موضوع وخلق موضوع كبير كالعادي من شي بسيط جدا ويمكن حلو

    الأشخاص هلي قامت بمضي وراق مع الشركي مفش عليها أيا حق لأن كلنا نحنا شجعنا الموضوع قبل سنتين وخصوصا لما تم توزيع منح للطلاب الجامعات لولا المستحة كانت وقفت العالم برا وبلشت تقول ” بالروح بالدم نفديكي يا اينيرجيكس ”
    الطلب منهن انو يقومو بلغي العقود بل وقت الحالي هو امر جنوني للخسائر على راح يتعرضلها هل اشخاص من مبالغ هلي هن مستحيل يقدرو يغطوها و خلينا نكون واقعين المجتمع مش رح يساعدهن يتغطية هل مصاريي ( واذا بتحبو فتلو ربع سيعه بموقع جولاني بتلاقو كمية المرات هلي المجتمع وعد يساعد ولليوم نايم )

    الطلب هو من المواقع المحليي تقوم بتغطية الموضوع و بوضع الحقائق كلها قدام المجتمع من المخاطر هلي ممكن يسببلها هيك مشروع هلي تكون المعلومات من مواقع ذو مصداقيي ( بحال عملت هيك وأني منتبهتش ف بعتذر )

  • المرسل:  معضاد ابو صالح

    يجب ان توضع قائمه بكل من تسولة له نفسه وباع اوﻻد بلده وارضه ليكون رخيصا من يشترا بل مال ويباع بل مال ويساوم على اهل بلده يجب ان يكون عبره للاجيال القادمه بانه عميل متواطئ خان ارضه وشعبه ويجب مقاطعتهم

  • المرسل:  ابن الجولان

    هذي الشغلي ضررها مثل انتين البلفونات يجب محاربتها واصحب العلاقه وجيرانهون هم اكثر تعرض للخطراتمنى على المتعاقدين انيصحون من غفلتهم قبل فوات الاوان يومها لاينفع الندم ولامال كما يقال درهم عافيه خير من الغنى والله يجيب العواقب سليمه وشكرا

  • المرسل:  رد على امير

    كيف عرفت انو الغاء العقد هو امر جنوني ويكلف المزارع مبالغ كبيري؟؟!!!
    هل المزارع في وقت الاتفاقكان عندو علم انو في حال الغا الاتفاق بيتكلف دفع مبالغ؟!
    لا اضن انو عندو خبر.
    بيكون هذا دليل على وساخة المشروع والمروجين الو

    • المرسل:  امير

      مش قضيه وصاخه مشروع او وصاخه الناس هلي وراه
      قضية بكل بساطه ليكون في امان بل نسبي للشركي انها لقت مطرحها وبدهاش تضلها كل يومين تدور من اول وجديد

      بحال مكنش في هيك بند هلي بضر بل اشخاص هلي مضو سيعتها بتمنى يتخذو قرارهن عن طريقه فحص الموضوع وتاثيرو وشو ممكن يسبب للناس
      بغض النضر عن المجتمع شو بدو او شو شايف

      بحال كان تأثير المراوح هو جد بسيط وكلو حكي لسحب المجتمع لفكر واحد لاسباب معروفي / مخفيي فاكيد بتمنى انو ميلغوش العقود ويتركوها.

      • المرسل:  من اهل الجولان

        مهو حتى بالعقود ضحكانين علينا … مروحة من هنوع بتعمل 3 ملايين شيكل بالسني …. اقل تعديل لازم يعطو صاحب الارض اجار محترم مش 5 الاف شيكل وبدك تدفع الضريبي انت اخر لسني يعني بصفيلك اخر كل شهر 3000 شيكل … عنجد شي بضحك … يجب على الاقل دفع 10.000 شيكل شهري …٠

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول