الخميس.. مسرحية زريف على خشبة مسرح عيون

» جولاني - 30/05/2016

إعــــــــلان

z

يستضيف مسرح عيون الجولاني، يوم الخميس القادم، مرحية زريف. يبدأ العرض عند الساعة السادسة مساء.

العرضمسرحية زريف
المكان:مسرح عيون – قاعة الجلاء
الزمان:الخميس 2\6\2016 الساعة 18:00

مسرح السيرة
يقدم

مسرحية زَريف

مسرحية احتفالية تراثية ساخرة تطرح موضوع الطمع وحب المال على حساب الاخلاق. تشارك في أدوارها ثلاثون دمية ساحرة كالعرائس، وهي دمى القفاز والعصا والخيوط. مليئة بالخيال والألوان والمرح والغناء والموسيقى والمغامرات والمشاركة مع الجمهور والتقنيات الرفيعة.

    بطلنا الظريف “زريف” عازف *”يرغول” فقير يسعى جاهدا لكسب رضى “أبو العبد”  الغني كي يزوجه ابنته الظريفة ” زريفة “. هل سيموت زريف في وادي الأفاعي ام أنه سينجح – حسب احد شروط ” أبو العبد “، وشروطه التعجيزية كثيرة – بأحضار بدلة عرس “زريفة” من جلود الأفاعي؟ هذا قليل من كثير مما ستشاهدونه وستسمعونه. عرضت مئات العروض في البلاد وشاركت اكثر من مرة في مهرجان الدمى العالمي في القدس.

شاركت في مهرجان  الدمى العالمي في أيطاليا.

*اليرغول او الأرغول او المزمار آلة موسيقية عربية تراثية صوتها جميل وحماسي يستعملها الزَّمَّار في الأفراح وحلقات الدبكة وهي مصنوعة من القصب، لها قصبتان واحدة قصيرة مع ثقوب وأخرى طويلة بدون ثقوب.

تأليف وإخراج: راضي د. شحادة

أزياء وديكور: غصوب سرحان ومنيرة شحادة

تلوين وجوه الدمى: حسن طوافرة
تصميم وتنفيذ الدمى: راضي د. شحادة.

 

 

مسرح السيرة

أسسه راضي د. شحادة سنة 1984 في القدس وهو ايضا احد مؤسسي مسرح الحكواتي ومؤسس مسرح البلد سنة 1973، وقام باخراج اعمال لفرق اخرى مثل برنامج “موّال” لفرقة الرقص النصراوية، و”جبينة” لفرقة سرية رام الله الأولى، و”صحصح صح” لمسرح الميدان ومسرحية “شرشر وجرجر” لبيت الكرمة. مقر المسرح الآن موجود في الجليل، ولكن المسرح يعتمد طريقة التجوال والوصول الى الجمهور حيث تكون منطقة سكناه.

    قدّم حتى الآن: سيرة شرشوح، عنتر في الساحة خيّال، يويا، تغريب العبيد، زَريف، دادي، الساحر والحكواتي، عنتر وعبلة، سيرة أصيلة، سيرة البهلول(انتاج المدرسة الإكليريكية- الناصرة)، عجلون، آويها، الجراد يحب البطيخ، الغشوة، هيصة (انتاج ومشاركة جوقة البعث الشفاعمرية، مسرحية “مستر ايغو” التي صدرت ككتاب مع بداية سنة (1998) بالعربية والانجليزية. ودراسات مسرحية عن المسرح العربي وتنظيرات لمذهب مسرح السيرة.

    مسرح السيرة مسرح متجول عرضت مسرحياته في جميع أنحاء بلادنا، بالإضافة الى  جولات ومشاركات في مهرجانات عالمية في جميع دول اوروبا وامريكا ومصر وتونس، وهو اول مسرح عربي يعرض في اليابان.

    يعتمد مسرحنا على استغلال فن الفرجة والسماع مما يغني حواس المشاهد ونكثّف ذلك باستعمالنا لجميع العناصر التي يقوم عليها الفن المسرحي من نص وشعر وغناء وموسيقى ورقص وأقنعة ودمى وازياء وديكور وماكياج وإضاءة وسائر المؤثرات التقنية، كذلك فإننا نؤمن بأن الفن المسرحي فيه صفات تختلف عن الأدب مما يجعله مستقلا عن قيود الكتابة الأدبية. مسرح السيرة يؤمن بأن تراثنا ممكن ان يخدمنا جيدا إذا اخذنا الوجه الضروري منه ووصلناه بحاضرنا، ونحن لا نؤمن به كقيمة متحفية مُنزلة وانما كعنصر دينامي يتلاقى ومتطلباتنا العصرية، فالأصالة هنا هي عنصر داعم للحداثة.

 

 مع تحيات
راضي د. شحادة

مدير ومؤسس مسرح السيرة- الجليل الأعلى

ص.ب 182 المغار 20128 تليفاكس 046782125 او 0522478515

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول