الغذاء قبل الدواء – 11 سبباً لتناول التين

» الحياة - 18/09/2016

التــين فاكهة عرفها الإنسان منذ أقدم العــصور، فهي حسنة المنــظر وطـــيبة الجوهر، ما يجعلها ممــــيزة عن غيرها من الفواكه الأخــرى، لذا حريّ بنا أن نستهلكها بانتــظام كونها تضــم عــناصر غذائية قلما نجدها مجتمعة في ثمرة أخرى، وفي ما يأتي أهم فوائد التين:

1- يحمي من السرطان، نظراً الى محتواه من مادة الكومارين التي كشفت البحوث المخبرية أنها تقلّل من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتة والثدي والقولون، أيضاً فإن التين غني بمضادات الأكسدة والألياف التي تلعب دورها في إبعاد السرطان.

2- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من التعرّض للأزمات، ويرجع السبب الى وجود ثلاثة مكونات مهمة في التين، هي الأحماض الدهنية أوميغا-3، والأحماض الدهنية أوميغا-6، والبوتاسيوم.

3- يخفض أرقام ضغط الدم المرتفعة ويسيطر عليه نتيجة غنى التين بمعدن البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم وعلى ليونة الأوعية الدموية.

4- يخفّض مســتوى الكوليسترول السيئ والشحوم الثلاثية في الدم بفضل ارتباطها بألياف البكتين الموجودة في التين، والتي تعمل على منع امتصاصها، وبالتالي التخلّص منها في الفــضلات البــرازية. أيــضاً تقوم مضادات الأكسدة النوعية في التين بمنع تأكسد الكوليسترول السيئ كي لا يتحــوّل الى مادة سامة للشرايين.

5- يقلّل من الشعور بالتعب ويحمي من الإصابة بفقر الدم، ويحسّن من عمل الذاكرة.

6- يعالج الإمساك المزمن لأنه يحتوي على ألياف بنسبة عالية تساهم في تليين المعدة والأمعاء وفي حل هذه المشكلة العويصة التي يعاني منها كثر. ويوصى في هذه الحال بتناول ثلاث ثمرات يومياً.

7- يعالج اضطرابات النوم لأنه يحتوي على مركبات التريبتوفان التي تساعد على النوم.

8- يقوي العظام والأسنان لأنه يعتبر منجماً غنياً بمعدن الكالسيوم الى جانب معادن أخرى لا تقل أهمية، أبرزها النحاس، البوتاسيوم، المنغنيز، الحديد، السيلينيوم، والزنك.

9- يشكل مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة، أشهرها الكاروتينيدات، اللوتيئين، التانين، وحامض الكوروجينيك.

10- يكافح الالتهابات الجلدية الناتجة من الفيروسات والجراثيم بسبب احتواء التين على مركبات بينزالدهايد الطبيعية، ويتم ذلك بوضع التين الناضج مباشرة على المنطقة المصابة من الجلد.

11- يحمي العين من مرض تنكس اللطاخة الصفراء المرتبط بالشيخوخة، والذي يعد السبب الرئيس لفقدان البصر عند الطاعنين في السن.

أما أفضل أنواع التين فهو السلطاني، وفق البروفيسورة أناليزا روماني من جامعة فلورانس الإيطالية، لأنه يتمتع بمواصفات وقيمة غذائية عالية.

 

doctor.anwar@hotmail.com

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول