المال العام – عقاب أبو شاهين

» - 17/08/2015

عقاب ابو شاهين

عقاب ابو شاهين

صعد أحد الولاة المنبر ليخطب بعد توليته خطبته الأولى فغابت عنه الفكرة وتعذّر عليه القول حتى تهامس القوم، فقال:

” سيجعل الله بعد عسرٍ يسرا وبعد عيٍّ بيانا، وأنتم إلى أميرٍ فعّال أحوج منكم لأميرٍ قوال” ونزل عن المنبر فكانت العبرة في الإيجاز وكان من خير الولاة. كان هذا الوالي صالحا وساعده في استمرار صلاحه مراقبة الخليفة له. هذا يعني أن الصالح كان ممكن أن يفسد لولا المراقبة. ما أريد قوله نحن بحاجة للأفعال في زمن طوفان الأقوال.

المراقبة، الرقابة، المتابعة، المساءلة؛ سمّها ما شئت، ولكنها هي مفتاح الصلاح. لأن الرقابة تحد من جشع الطالح وتزيد صلاح الصالح، والعرب من أكثر الشعوب قدرة على التأليف فقد أعطوا الفرس عشرات الأسماء، وكذلك الصحراء، وأعطوا للناقة قرابة 200 اسم وللأسد 500، وإن تغاضينا عن رقابة جمعية أو لجنة ما، فإنها ستجد لنا آلاف الأسباب والأبواب التي صرفت فيها المال العام.عدم المراقبة أو المحاسبة تعني السلطة المطلقة، والسلطة المطلقة = مفسدة مطلقةونحن نرى بأعيننا ونعيش ما فعله الفساد بالبلاد والعباد

بلا مواربة أوغمز ولمز فأنا أقصد هنا لجنة الوقف التي لا أعرف أعضاءها كلهم، وكي لا يفهمني أحد خطأ، فأنا لا أتهم أحدا بأي شيء وليس لي مأخذ على أحد، لكن أيا كانوا أعضا اللجنة الموقرة؛ قريبي، أخي أو حتى أنا، شيخا كان صغيرا أم كبيرأ، جميعنا مشكوك بنا حتى يثبت صلاحنا بالرقابة والمحاسبة، فجشع الإنسان لا يموت إلا بعد موته بسنين ، كما أن في الكون منزهٍ واحدٍ- جلت قدرته- فالعاقل لا يأمن جشع أخيه، حتى يواريه.

حسنا، ماذا بعد؟؟؟

سيقول البعض: تبا له ولأفكاره وربما يقول آخرون إنه يتكلم بصوتنا. وقد يتساءل أحدهم ماذا يريد: وأنا كعادتي صريح جدا، لذا أتمنى أن يتم انتخاب لجنة وقف جديدة بطريقة ديموقراطية تماما، فقد شبعنا حتى التخمة من التعيينات باسم الخلوة. فأنا أتمنى أن تبقى الخلوة في عليائها تتعامل مع الأمور الدينية وتترك الأمور الدنيوية، لأن الوقف أمر دنيا وليس أمر دين، هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى فإن قررت الخلوة تفويض البعض وكان هذا البعض سيئا فقد يُفَسُر الأمر أو يُفهم خطأ، وما أدعو إليه هو ترفّع الخلوة عن الشبهة لأنها هي في نظري فوق الشبهة وليس الأشخاص. لأن لو أن الخلوة عينت أشخاصا وكان أحدهم أو كلهم فاسدين فسينعكس ذلك سلبا على من عينهم وهذا ما  نخشى منه تماما. فالخلوة مآلنا الأخير في شتى الحالات، أحياء أو أموات، لذا أنا أطلب أن تبقى الخلوة فوق الخلاف، فأنا وإن لم أدخلها واقفا فسأدخلها يوما نائما، وإن لم أدخلها راجلا فسأدخلها حتما محمولا، وحينها أريد أن أخرج من بيت طاهرٍ حتى وإن لم أك أنا طاهرا.

ثم أن للشباب دورا في الحياة العامة يجب أن يلعبوه وهم أكثر قدرة على الإبداع واجتراح الحلول والتطوير. شباب القرية يكفيكم غياب عن الساحة العامة وبادروا للعب دوركم ولا تتركوا أمركم في أيدي غيركم.

أدعوكم لتشكيل قوة عاقلة وفاعلة من اجل التغيير يكون محركها الحب للقرية والمصلحة العامة

  • المرسل:  ابن الجولان

    كلامك سليم 100 %، ويسلم ملافظك اخ عقاب، انت ما سبيت حدا وما مدحت حدا، انت انسان معتدل ويهمك مصلحة بلدك وسمعة الخلوة الطاهرة، وهذا ما يفعله كل عاقل يخاف على مجتمعه من الخلافات، شخصيا لا اعرفك ولكني اؤيدك على كل كلمة تكتبها، وذلك يضم كل قرى الجولان حسب رأيي،

  • المرسل:  كمال فرحات

    ابدأ القول بالشكر والتقدير على طرح مثل هاذا الموضوع الحساس من عدة جهات
    اما بالنسبه للرقابه فهي مطلوبه باي مشروع عام يتضمن مصلحة المجتمع لا للتخوين بل تحقيزاً للمضي قدما نحو الافضل وهذا ما ينقصنا
    اما بالنسبه للشباب وللأسف انا منهم نتكلم كثيرا عن تقصير واين تذهب النقود وغيرها من المحادثات المقصورة على جلسات الاصدقاء ولكنها تبقى دفينه الجلسة
    اضم صوتي لصوتك واتمنى ان ترى هذة الفكرة النور

  • المرسل:  كلمه حق

    احسنت ابو ربيع هذا كلام حق ومنطق ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن لان في قرانا جميعها محسوبيات وسوف تلاحظ اذا قبلو طروحاتك سيبدلون الفاسد بلفاسد ولجنة المتابعه ايضا لان هذه البلاد بلاد ابن فلان وابن علان

  • المرسل:  زيد

    كلامك جواهر وفي الصميم الرجل المناسب في المكان المناسب

  • المرسل:  صلاح حسن الولي

    اخي قول الحق فضيله… وعسا كتابتك تلقى آذان صاغيه لقول الحق تمنياتي ان نسعا جميعا لماهو خير لمستقبل اولادنا ونتألف ونتكاتف لاننا بحاجة لتألف لصنع سويا ماهو خير لبلدنا .. سلمت وعسا ان تدعم اقوالك بالافعال .. وكثر الله من امثالك لقول كلمة الحق الصريحة .

  • المرسل:  مواطن بسيط- مسعدة

    كلامك اخ عقاب سليم للغاية وبرايي ينطبق على كل الجمعيات والموسسات .. فالانسان مبني من طمع .. الرقابة شي جدا ضروري خاصة بهذة الايام فلم يعد احد يصدق او يثق بأحد خاصة فيما يتعلق بالقضايا المادية.
    للاسف بتنا بزمن لا نستطيع ان نقتدي باحد لاننا كلنا نغلط والسوال من يحاسب؟ لدي مثال اخر حول ما يحدث في المجلس المحلي في مسعدة حيث لا توجد اية رقابة من اهالي البلد وبالتالي النتيجة بلد سائبة بلا اي مشروع حضاري واحد على مدى 10 سنوات على الاقل !!حتى على مستوى تعبيد طريق بصورة صحيحة!! والاسباب عديدة..
    برايي علينا الاقتراب اكثر من اي موسسة ومحاولة فهم ومراقبة عملها وبالتالي من الممكن ان نحسن ادائها ونقدم الافضل لبلدنا…

  • المرسل:  Ali Abu Awad

    السلطة المطلقة مفسدة مطلقه …يعطيك العافيه ابوربيع نتمنى ان يصل صوتك …..!

  • المرسل:  Rafea Abu Rafea

    هذا لكلام المزبوط مشكور

  • المرسل:  Sameh Ayoub

    ما زالوا يعيشون ماض عفى عنه الزمن.يتمسكون بالقشور ان كانت دينية او عائلية او فئوية وهمهم السلطة ونفي اﻻخر دون التفكير بان الحياة تطورت وساد العلم ارض الواقع.هكذا كان الماضي السحيق عندما كانوا يعينون لجنة وقف او راعي عجال او ناطور وربما جابي مياه او منادي.
    لجنة الوقف يجب ان تتكون من جميع الفئاة لتضم الشيخ ذو البصيرة والمحاسب والمهندس .بالاضافة للجنة مراقبة.
    وايضا حبذا لو تستثمر اموال الوقف بمشاريع عامة تخدم الانسان كفرد والمجتمع عامة.وحزء لطالبي العلم.لا لبناء حجارة وغرف يمنع استخدامها حتى من قبل زوار المقامات او حتى ايفاء النذور .
    الشكر لك بطرح الموضوع مع املنا ان يعي المتمسكون بالمناصب هذة الحقيقة ويعرفون حجمهم.

  • المرسل:  Raef Amasha

    كم نحن بحاجة الى أمثالك استاذ عقاب…أتمنى أن تجد آذان صاغية !!!

  • المرسل:  Nabeel Safadi

    كلام جميل جدا لكنه غير قابل للتطبيق والتنفيذ حتى تخرج السياسة وأمور الدنيا من الخلوة …
    اما بالنسبة للجنة الوقف ***** فستستمر هكذا طالما انها لجنة تخلى من رجال القانون والإدارة .. فلجنة وقف محترمة عليها ان تشمل محامي ومحاسب ومهندسين وحساب في بنك .

  • المرسل:  ادهم ايوب مجدل شمس

    أولا كل الاحترام التقدير للاخ عقاب على ها الموضوع الذي دائما نطرحه في صفحات الانترنت وعندما نكون جالسين بين مجموعة من الشباب همهم الوحيد في هذه الأيام تامين قوت أولادهم
    فيذهب كلامنا سدا فلا المشايخ ولا لجنة الوقف لديهم انترنت كي يقراو هذا الكلام المهم ولا أصلا هم معنيون بقراته فكم من مقال نشر في موقع الانترنت او غيره ولا فائده من ذلك كمااقول للاخ صلاح الولي اليوم من الصعب ان تجد اذان صاغيه لانه لا احد يجرء على الوقوف امام الهيئه الدينيه او الزعامه الدينيه مع احترامي العميق للهيئه الدينيه فربما هو خوف او انه بالعاميه تمسيح جوخ هل احد يجرؤ الوقوف امام مسؤول ديني ويسائله عن أموال الوقف وأين تذهب فاقول لكم يا قوم لا تتكلمو نامو ولا تستيقظو ما فاز الا النوم علا وعسا هذا الكلام يحرك فينا عقولنا ونقوم بتشكيل لجنه شبابيه تقول نحن اليوم متوجهون الى الخلوه باراده وشجاعه والوقوف امام الهيئه الدينيه ولجنة الوقف ومسائلتهم عن الأموال الهائله ****** فلا المقالات تنفع ولا الاذان تريد ان تسمع لكيل لا تصغي يا اخ صلاح فاني اعتذر منك اخ عقاب لان كلامك حرك في قلبي شيئ يؤلمني وشكرا لكم

  • المرسل:  مزارع

    كلام كثير حلو . الكل يعلم انه في ارض الوقف لا تقف . احدهم حرث ارض الوقف في محراثه وعندما انها عنله غسله السكه بلماء حتى لا ينقل من تراب الوقف الى ارضه او ارض غيره . اليوم جميع سياس الخلوات متمسكون بمال الوقف لناذا الله اعلم .
    لي صديق من قرية يانوح الشيخ ابو خضر مهنا بركات في الجليل مسؤول عن وقف سيدي شمس (ر) في كل نهاية سنه يخرج منشور ويسجل فيه ما دخل الصندوق وما صرف وكيف صرف المبلغ وكم بقي في الصندوق . بنى وقف للجنازه في البلده اشترى ارض للمقام مشاريع كثيره قام بها والجميع يحلف بحياته وصدقه وامانته . اما وقف الخلوه لا احد يعلم عنه شيء.

  • المرسل:  عماد بطحيش

    كليماتك جميلة جدا ومقالاتك مشوقة اين انت رجل

  • المرسل:  شادي ابو شاهين

    فالج لا تعالج.
    كلو حكي بحكي يومين اسبوع زمان بالكثير وبينتسى المقال…
    والمحصله بالاخر
    كوم لايك
    كوم تشجيع
    كوم الله يعطيك العافي…
    وبعدنا واقفين محلنا عمنستنى المقال الثاني…
    وهكذا دواليك …

  • المرسل:  عقاب ابو شاهين

    اشكر جميع المعلقين الكرام.
    هدفي أيها السادة ان تكون عجالتي هذه من اجل تحريك المياه الراكدة وركود المياه يعني فسادها فقد قال الشاعر في ذلك:
    فيلبث الماء يبقى إسنا وسرى البدر به البدر اكتمل
    نريد خطوات عمليه ليس تأييد وإعجاب فهذا لا يغني ولا يسمن من جوع

  • المرسل:  عقاب ابو شاهين

    المعلقين الكرام
    تحيتي لكم وأشكركم على دعمكم ولكني انا شخصيا لست بحاجة للدعم الشخصي ولكن علينا جميعا ان ندعم بعضنا من اجل التغيير المنشود
    تحياتي

  • المرسل:  ابن الجولان

    كلام سليم

  • المرسل:  جولان

    اخ عقاب بداية المقال شامله لكنها لا تحدد تفصيلا الجهات المعنيه بالنقد . تحديدك فيما بعد للجنة الوقف دون الجهات الاخرى قيد الفكره واضعف التوجه الذي اراه ضروريا وملحا .. لكن يجب ان يكون شاملالكل من يتعاطى بالاموال والشؤون العامه ويعطي لنفسه تفوضا يصل حد الاستباحه الكامله لصرف الاموال العامه اينما اراد وكيفما تسوقه اهوائه ونزواته ومصالحه الشخصيه ويشتري بالاموال العامه ذمم الاخرين ويستقطب بها وجهاء وكبار المجتمع ليضمن سكوتهم وتغاضيهم عنه ومجموعته . سؤالي..اين باقي الجهات والمؤسسات واللجان التي تتحكم باموال العامه ؟ومعظمها تتبع نفس النهج المذكور في المقال وربما اسوء بكثير..ومنها المجالس المحليه التي تشكل الخزان الاكبر وانبوب الصرف الاوسع للاموال العامه ..لماذا لم تذكر في هذا السياق.. هل هو استثناء مقصود ام غير ذلك ؟؟

  • المرسل:  من البلد

    رجال الدين فوق كل شيء وانا ارى القريه بأحسن حالاتها من خلالهم اتمنى من الشباب قبل ان يطور القريه يطهرها من امور كثير طبعا عارفين قصدي مشروب مخدرات والخخ

  • المرسل:  أبو فادي " عين قنية "

    أخي الكاتب طرح هذا الموضوع خاصتاً يعد خطوة جريئة تشكر عليها.
    إن الرقابة والمراقبة على إدارة الأموال العامة حيثما كانت تجدي نفعاً هاماً متعدد المجالات “ولا شك بذلك” وقولك أن التغيير المنشود يجب أن يأتي بأشخاصاً جدد “قولا صادقاً” ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك بوجود الغايات العائلية والتزمت الديني أوالتحيّز السياسي فكل الوقت الذي يُسمح لمن ليسوا أهلاً لإدارة الأموال سيبقى الحال على ما هو.
    من المهم جداً البدء بخطوات قد ندعوها المشاركة الفعالة لتوضيح الصورة لكافة السكان والوقوف عند حقهم بمعرفة حقيقة الأُمور وما يجري .
    قد يكون هنالك بعض اللإنزعاج المبدئي وهذا طبيعي ولا يجب أن يؤثر على سير الأمور بلإتجاه الصحيح المطلوب, خاصتاً إن كان الموَكَلون أشخاص متعلمين مبادئ المحاسبة وقانون السلطات بكل ما يتعلق بإدارة المال العام الذي يفرق كثيراً عن المال الخاص.
    هذا يعد خطوة إلى مستقبل قد يأتي بالراحة للمؤسسات, لٍلٍجان الوقف ولٍلٍجان الزراعة الذين يتعرضون لإنتقادات لاذعه بين الحين والأخر وللإتهامات خطيرة وألله العليم بمدى صحتها.

  • المرسل:  ام قاسم

    انها الفوضى الخلاقة فوضى اللباس فوضى الخمور والمخدرات وتخريب الممتلكات وصراع العائليات والهدر العام…قال لي قاسم قرة عيني مال الوقف في بقعاثا لا يتعدى عدة الاف من الشواكل شهريا وانا مع عدم ضياع الشيكل الواحد ( وقفنا فقير جدا)ولكن استاذ عقاب اين الشفافية والرقابة على موازنة لجان المياه والسلطات المحلية نترك التدقيق على الملايين…ونلحق الملاليم…هيا الى الاولويات…اما انتخاب لجنة وقف وانا مع ذلك….كل عيلة بتعين شخص من عندها يعني رجعت حليمة…الاصلاح يبدا بالاعمال لا بالاقوال..ويعطيك العافية على تحريك المياه الراكدة بو قاسم بيسلم عليك…..

  • المرسل:  جولاني

    اني معك يا ابن بلد بكل كلمي عّم تقولها كل الانسان يبدأ من بيتو يترك ناس عاد ومشايخ هي قدوي النا

  • المرسل:  ابن البلد

    شكرا لك يا ابو ربيع .. وبما انك من بدأت بتحريك المياه الراكده فأكملها باقتراح كيف لهذا الكلام ان يطبق على ارض الواقع .. فلنبدأ الخطوات العمليه كي نرى التغيير فالكلام على صفحات الانترنت لن يغير شيءً.

  • المرسل:  من بقعاثا

    مشكور استاذ عقاب كلك ذوق بتمنى من كل قلبي انو تحقق يلي عبتسعا لتصلو وبتوفيق ويريت يكون في اذان صاغيي لموضع

  • المرسل:  ابو شادي

    اخ عقاب نحن بحاجة للكثير من الشباب امثالك وفقك الله والى الامام.

  • المرسل:  ابن القرية

    الوقف امواله في الحفظ وبأمانة ويحافظ عليها ناس عندهم دين وامانة ولا احد عنده الجرأة للتلاعب بها او هدرها !!كنت متوقع ان يكون عندك الشجاعة لتكتب عن ميزانية المجلس التى تقدر ب 40 مليون شيكل هذا البلغ الهائل خلال 7سنوات أين وكيف صرف لا أحد يعلم غير الله انت تفتش عن بضعة الاف ولا احد يجرأ ان يتصرف بهم احد على ذمته!!أما بالنسبة للرقابة وانتخاب لجنة وما شابه معك حق لكن اهل بلدنا اتكاليه عندهم خمول وكسل لخدمة الشأن العام تم طرح انتخاب لجنة لكن لم يجدوا احد مستعد للخدمة وأكبر مثال على ذلك لجان الزراعة التي خدمت لسنوات طويلةلم تسلم من التشكيك والاتهامات من اصحاب النفوس الضعيفة لذلك استقالوا ولم يسأل عنهم احد او لم يسمعوا كلمة شكر من الناس رغم الخدمات الكبيرة التى قدموها لمجتمعهم (ان اللبيب من الاشارة يفهم)لعل مقالك يحرك النخوة في النفوس !!!

  • المرسل:  معجب

    سيد عقاب ابو شاهين انا من عين قنيه معجب بكل ما تكتب وانتظر كل جديد لك لانك تمسك الالم انت رائع وعظيم بانتظار جديدك

  • المرسل:  بقعاثا

    شكرا استاذ عقاب على هذا المقال الحلو اما للي عبيقولو وين عبتروح مصاري السلطات المحلية يعني مصاري المجلس المحلي حسب اعتقادي انو هذا الشي نحنا ما النا علاقة كونه سلطه معينه من الحكومي وكوننا ارض محتلي ومو معترفين بل سلطات المحليي.

    • المرسل:  جولان

      أأأأأأأأأأأأأه… راح عن بالي .. حضرتك وحضرة الاستاذ عقاب هلي ما رد عالتعليق لانو مش بخانة المدح العشوائي لحضرتو..عفوا نسيت انو حضراتكون مش معترفين بالمجالس المحليه ومقاطعين منتوجات الاحتلال كمان و…. بعتذر من كل الاوادم هلي بيشوفو بعين وحدي .!!

      • المرسل:  محمود

        الله يساعد المال بس يصير عام صدقوني بهيك مجتمع لازم يضل خاص والدليل كل مساهم بجمعيه لامس هالشي والباقي كلو عباره عن قصه يمكن ان نستمتع في قراءتها وشكرا.

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول