المراوح في الجولان بالارقام

» نبيه حلبي - 29/06/2017

IMG_6899

بعد ان اعطت الدولة الموافقة على بناء 42 مروحة في منطقة تل الفرس و30 مروحة في سهل المنصورة صار الحديث عن بناء المراوح في اراضينا الشغل الشاغل للمستثمرين ومؤسسات الدولة من جهة والمزارعين والاهالي في الجولان من جهة ثانية .
ولتسليط الضوء على هذه الصناعة نورد بعض المعلومات عن ماذا تعني مروحة لانتاج الكهرباء لكي يطلع جمهورنا الكريم على هذه الثروة الهائلة التي تحويها اراضينا …
1..معدل سرعة وكمية الرياح فوق اراضينا هي الاعلى في الدولة. وبالتالي انتاج المروحة من الكهرباء,الذي ستشتريه شركة الكهرباء, يفوق مثيلاتها في وسط وجنوب هضبة الجولان . وتعتبر تلة عين وردة شرق بقعاثا صاحبة الرقم القياسي في كمية وسرعة الريح تليها منطقة الخواريط وسحيتا وتل احمر.
2.. المروحة التي سيتم تركيبها بقدرة 3 ميغاوات في الساعة اي 3000 كيلوات وتكفي ل 1500 منزل . وفي الاربع قرى يوجد حوالي 5000 منزل . اي ان 4 مراوح تكفي لاضاءة كل بيوتنا .
4.. بحسب مساحة اراضينا الزراعية, والمعايير الدولية في بناء المراوح والمسافات بينها وبعدها عن البيوت السكنية. فان اراضينا يمكن ان تستوعب حتى 90 مروحة .في المناطق التالية (الخوايط – حمى المشيرفة –المصنع – سحيتا – الحفاير – الحواكير – عين وردة – السلالم – تل احمر –رويسة المحروقة – رعبنة – نمرة)
5.. سلطة الكهرباء وضعت 0.39 اغورة لكل كيلوات تنتجه المراوح وبالتالي فان انتاج المروحة الواحدة وبسرعة الريح الموجودة في اراضينا يصل الى 3 مليون شيكل سنويا. وبعد دفع تكاليف الصيانة والتامين وايجارت الارض والشوارع للمزارعين نبقى مع ارباح 2 – 2.5 مليون شيكل لكل مروحة
6..ثمن المروحة بالسوق العالمية يتراوح بين 15 – 20 مليون شيكل بحسب الشركة والدولة المصنعة.وهي بارتفاع كلي يصل الى 160 متر (البرج 100 متر والشفرة 60 متر)
7.. تمول مثل هكذا مشاريع من قبل البنوك والهيئات والمؤسسات المهتمة بنظافة البيئة وخفض انبعاث الغازات السامة.اي ان امكانية تمويل المراوح باراضينا واردة ومضمونة وتشمل الحصول ليس فقط على قروض بل على هبات مالية من جهات مختلفة في العالم.
8..حتى تدخل البنوك والمؤسسات على خط التمويل يجب ان تقوم شركة مستثمرة بتوفير كل الخرائط والدراسات التابعة للمشروع وان يتوفر بيدها امرين وهما الترخيص بالبناء وراسمال ذاتي بنسبة 20% من راسمال المشروع .
9..في الجدوى الاقتصادية المعمولة لمشروعنا وبعد ادراج كل المعطيات وخاصة كمية وسرعة الريح, مع ثمن الكيلوات ساعة, فان الربح السنوي على الراسمال الذاتي( ال 20% ) يكون بين 25 – 30 %.اي ان الاستثمار بهذا المشروع يكون مربح جدا ومضمون .
10.. تاثير المروحة على الزراعة وعلى صحة الانسان هي “صفر” المراوح ليست اختراع محلي فهي موجودة في المزارع والبساتين والجبال والسهول في كل الدول المتقدمة في العالم .لا بل يتسابقون على بناء المزيد.اي هي لا تضر بالزراعة بل تفيد ببعض الاحيان ومن جهة اخرة وزارة الصحة كلفت مجموعة من العلماء بوضع تقرير عن تاثير المراوح على الانسان والمناطق السكنية وخلص التقرير الى ان البعد المطلوب للمراوح عن السكن يجب ان يكون 250 متر وبهذا لن يكون ضرر على السكان.
نتمنى ان تفيد هذه المعلومات والمعطيات في توضيح الصورة لسكان الجولان عن هذا المشروع.
فان كان لا بد من اقامة هذا المشروع باراضينا “”وبقرار من اكثرية السكان”” لزاما علينا اخذ القرار الصحيح. الذي يخدم السكان جميعا. ودون استثناء. فهذا المشروع لا يمكن ان يكون خاصا وفرديا . ولا نرى مجالا لاي مستثمر كان_وبوجود الامكانات والطاقات المحلية_ ان يضع بجيبه عشرات الملايين سنويا من مقدراتنا وثروتنا وان نقبل منه بالفتات وببعض الاغراءات هنا وهناك

  • المرسل:  بشار ابو صالح

    برايي هذا السرد لا يكفي ،يجب ارفاق تقارير علميه عن سلبيات هذه المراوح ، الضجه التي ترفقها وتاثيرها على المحاصيل وغيرها من الامور التي ممكن ان تكون مصدر قلق لسكان المنطقه .
    ولا ننسى ان ما يناسبني يمكن ان لا يناسب جاري …..
    برايي هذا مشروع مناسب في اماكن بعيده عن اراضينا الزراعيه وعن بيوتنا .

    • المرسل:  نبيه الحلبي

      يوجد تقارير وسنوافي جمهورنا الكريم تباعا ..ولكل مهتم يمكنه التوجه لمكتب الشركة في مسعدة بجانب البريد لاخذ كل المعلومات والتفاصيل

  • المرسل:  حسان

    شكرأ لكم على المعلومات الشيقه لكن هذا المشروع يخدم اشخاص فقط لان كان لنا حصه من البرادات التي باتت اليوم تحاربنا.

    • المرسل:  نبيه الحلبي

      المشروع اخ حسان ملك لكل الناس ونحن بصدد اقامة جمعية الجولان للطاقة الخضراء وسيتمكن كل الاهالي من المساهمة بالمشروع..وعن ادارة المشروع فهو مفتوح لكل الناس ويوجد حاليا شركة محلية”الجولان للطاقة”تديره حتى يتم الحصول على التراخيص اللزمة وبعدها يتم احالة ادارته للجمعية التي يمكن ان تكون انت في ادارتها

  • المرسل:  مزارع

    اخ نبية حبذا ولو شرحت ما هي الفروقات بين مراوح انرجيكس وبين مراوح مشروعكن

    • المرسل:  نبيه الحلبي

      انا ليس لي علاقة بشركة انرجكس ولا حتى نحن كشركة نتدخل بامورها .. لنا مشروعنا ولهم مشروعهم..والفرق اننا نملك حاليا 50% من الارباح كمجتمع ومزارعين ونطمح للاستحواذ على كل الانتاج الكلي للمراوح .. وتستطيع ان تسال بنفسك عن بقية الشركات كم تنوي ان تمنح نسبة من الارباح للقرى الاربع في الجولان

  • المرسل:  سليمان

    عين وردة بقعاثا من حيث الكفاءة الخيار الاول ولكن بنفس الوقت اخر خيار لانو بقعاثا ….

  • المرسل:  بهاء

    مقال مفيد في هذا السياق(باللغة العبرية)من سلطة حماية الطبيعة :
    https://www.teva.org.il/?CategoryID=1719&ArticleID=23288

    • المرسل:  نبيه الحلبي

      اخ بهاء سننشر قريبا وبعد ايام تقرير وزارة الصحة الاسرائيلية عن الضرر الصحي على السكان الذي اعدوه مجموعة من الخبراء والمختصين..والذي قرر ان المراوح يجب ان تكون بعيدة 250 متر عن السكن لتكون امنة مئة بالمئة على السكان ..ومخططنا في الجولان ان نبعدها عن السمن 500 متر..

  • المرسل:  شادي

    أخ نبية يعطيكون العافية واني بحيكون على هلمبادرة الطموحة ولكن في الكثير من علامات الاستفهام:
    اولا اني شفت مشروع من هنوع بالولايات المتحدة ،الملفت للنظر انو هي المراوح موزعا بحقول الذرة والقمح وما شابة وعلى مساحات شاسعة، وأبدا مش موجودي ببساتين التفاح او الليمون يعني مش موجودي بأراضي فيها شجر.
    وبعتقد انو في سبب علمي لهشي.
    ثانيا قصت الحصص والاسهم وهل هشي راح يخدم من ناحية اقتصادية فئة قليلة من الناس او كل الناس.
    ثالثا الزبون يلي بدو يشتري منا محصور بشركة الكهرباء ،بلكا شركة الكهرباء عندها مخططات أخرى.
    بتمنى تجاوب على هل أسئلة.

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول