“ببساطة”.. “كُتَيّب” نقدي بلغة عامية

» جولاني - 03/03/2014

صدر مؤخراً في مجدل شمس كتاب جديد باسم “ببساطة” للشاب طارق أبو جبل.

الملفت للنظر في هذا الكتاب هو لغته العامية المحلية، وتطرقه لحياة الناس اليومية بطريقة ساخرة وبنقد لاذع لم نعهده من قبل.

الكتاب من الحجم الصغير يقع في 46 صفحة، وهو عبارة عن مجموعة خواطر صغيرة منفصلة، تتعرض كل واحدة لموقف معين، أو تعالج حدثاً بعينه.

بالرغم من أن الكتاب يوثق عملياً لحالتنا الاجتماعية التي نعيشها اليوم، مع ما فيها من مفارقات وتناقضات سياسية وأخلاقية، إلا أنه كتب بلغة ركيكة جداً. فكان من الأجدر بالكاتب عرض الكتاب على مدقق لغوي يصحح الأخطاء التي لا تعد في الكتاب، وربما ساعده أيضاً على صياغة الجمل والأفكار بطريقة أفضل لتكون مقبولة لنشرها في كتاب، خاصة تلك الجمل التي تخرج عن نطاق المقبول في الكتابة الأدبية.

الكاتب من جهته يقول أنه ليس كاتباً، وأن ما أصددره ليس كتاباً، بل “كتيّباً”، تمت كتابته بلغة بسيطة وعامية – شعبية، وبصورة تلقائية، وبلغة بسيطة.

ويقول الكاتب أن مضمون الكتاب يسلط الضوء على بعض العادات والتقاليد والأفكار السائدة في مجتمعنا، والتي نعيشها يومياً، بأسلوب نقدي هزلي مضحك، معتذراً بنفس الوقت ممن يتحفظون على اللغة التي كتب بها “الكتيب”.

وربما توضح الأماكن التي يوزع فيها الكتاب الشريحة التي يتوجه إليها الكاتب، إذ يمكت  الحصول على الكتاب في أحد الأماكن التالية مقابل 20 شيكل للنسخة: مقهى ويست سايد، مطعم غرين أبل، مطعم ومقهى الواي وستيريو الأمل (أمل أبو صالح)، وهي جميعاً أماكن ترتادها الشبيبة.

basatab

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول