بعد جائزة التربية، مدرسة الأنوار تستعد لشهادة “الجودة والتميّز في الإدارة”

السيدة نعيمة رباح\صفدي أثناء تقديمها شرحاً أمام لجنة التقييم
مديرة مدرسة الأنوار السيدة نعيمة رباح\صفدي أثناء تقديمها شرحاً أمام لجنة التقييم

بعد فوزها في العام 2009 بجائزة التربية، تستعد مدرسة الأنوار الابتدائية في مسعدة لنيل شهادة “الجودة والتميز في الإدارة” (EFQM)، التي تمنح بالتشارك من قبل وزارة التربية، معهد المواصفات القياسية الإسرائيلي، ومعهد المواصفات القياسي في الاتحاد الأوروبي.

انضمت مدرسة الأنوار  إلى المشروع بعد أن استوفت الشروط المطلوبة لذلك في العام الدراسي 2011\2012، على أن ينفذ على ثلاث مراحل، كل مرة تستمر عاماً دراسياً واحداً، في نهايتها تقام عملية تقييم تحدد ما إذا كانت المدرسة ستستمر في المشروع أم لا. وقد انجزت المرحلة المراحل الثلاث بنجاح، في انتظار عملية التقييم النهائية التي ستتم في شهر أيار المقبل.

2
لجنة التقييم من قبل الوزارة أثناء جلسة التقييم في المدرسة أمس

المرحلة الأولى كانت عبارة عن تجهيز تقرير مفصل عن نقاط الضعف والقوة في عمل الطاقم التدريسي والإداري في المدرسة، وقد تم ذلك بالتعاون مع مستشارين مختصين أرسلوا من قبل وزارة التربية.

المرحلة الثانية تضمنت إقامة طواقم لتحسين العمل استنادا إلى عملية التقييم التي تمت في المرحلة الأولى.

في المرحلة الثالثة تمت إقامت طواقم تنفيذية لبرامج العمل التي تم إعدادها في المرحلة الثانية.

في كل مرحلة من هذه المراحل تم تأهيل المعلمين المشاركين من قبل طواقم خاصة من وزارة التربية.

IMG_5458
طاقم المعلمات الذي شارك في شرح سير المشروع أمام اللجنة

وبعد إنجاز المراحل الثلاث، استقبلت المدرسة يوم أمس لجنة خاصة من الوزارة لتقييم العمل، وقد اجتازت المدرسة عملية التقييم بنجاح، ما أهلها إلى الانتقال إلى المرحلة النهائية، حيث تقوم لجنة موسعة مكونة من ممثلين عن معهد المواصفات القياسية الإسرائيلي (מכון התקנים הישראלי) ومعهد المواصفات القياسية الأوروبي (מכון התקנים האירופאי)، بفحص عمل المدرسة، وفيما لو تم اجتياز هذا التقييم بنجاح، تمنح المدرسة شهادة “الجودة والتمييز في الإدارة والتنظيم”.

IMG_0320

نشير إلى أن برنامج “الجودة والتمييز في الإدارة” يقام من قبل وزارة التربية والتعليم وفق برنامج الاتحاد الاوروبي (EFQM). هذا البرنامج هو أسلوب منظم ودوري للمراجعة الشاملة لأنشطة ونتائج المدرسة بالمقارنة مع نموذج “متميز”. يستعمل النموذج كأداة لاختبار البيئة العامة للمدرسة، لتمكينها من وضع الأولويات وتوزيع الموارد والتخطيط الواقعي والعملي. ويقدم البرنامج معلومات دقيقة حول نقاط القوة لدى المدرسة وطرق استغلالها، ونقاط الضعف والمساعدة في تحديد أولويات التحسين المطلوبة.  ويتم تطبيق ذلك من خلال تقييم واختبار تسعة معايير أساسية يتبعها نظام الجودة الأوروبي EFQM.

 

  إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور  

 

 

تعليقات

  1. لكم كل التوفيق … فأنتم فخرٌ ونبراس.. لديكم الأدب يُقاسُ…
    فمن إنجاز إلى إنجاز… لكم في العلم احتراز… إلى الأمام باستمرار !…

  2. يعطيكم الف عافية
    نتمنى لكم النجاح والتألق الدائم كما عودتمونا
    فهذا ما نتوقعه من مدرسة تحوي طاقم معلمين ومعلمات وعاملين رائع مع ادارة حكيمة ذات رؤية مستقبلية ومعطائه.
    فالعطاء يجب أن يكون منتظماً وغزيرا ومستديماً كالتنفس ليصبح ثقافة واسلوباً طبيعياً للحياة. إن النفس المتكرر ملايين المرات ليس غريباً ولا عجيباً ولا متعباً..بل أنه طبيعي وخفيف وسهل..هكذا ينبغي أن يصبح العمل والعطاء..كدولاب ماكنة يجري ويدور وينتج منتظماً بلا كلل ولا ملل
    نحن بمسعدة نفخر بكم ونفخر بما قدمتوه لايصال مدرستنا لما هي عليه اليوم.
    فشكراً لكم

  3. اشعر بفخر كبير يملئه الغرور لانتماء اولادي لهذه المدرسه الحاضنه المسؤوله الهادفه التي تطمح للوصول لارقى واسمى المستويات .الكثير من التقدير للاداره وطاقم المعلمين للتفاني والعطاء في العمل.

  4. كل الاحترام والفخر ادارة ومعلمين . ارجو ان تكون بداية خطوة في طريق طويلة لرؤية خارقة والاستمرار بالمزيد من العطأت ودوام التقدم

  5. بتستحق مدرسه الانوار الجائزه لانها تعبت باطفالها

  6. كل الاحترام والتقدير لأسرة مدرسة الانوار، فمتى ما اجتمعت الرؤى والأهداف الواضحة وأنسجمت مع العزيمة والاصرار والعمل المدروس بطواقم وتم توجيهها ورعايتها بإدارة حكيمة، أصبح التميز والتألق نتيجة حتمية لها.. فطالما لم يصعد الفرد لقمة الجبل الأولى لن تترأى له قمم جبال أخرى .. فمن انجاز الى اخر..وبالتوفيق دائماً لما فيه خير للمجتمع

  7. كل لحب والتقدير لمن أحبوا احلام المستقبل اكثر من تاريخ الماضي، مديرتي زميلاتي الى الامام دائماً وليكون النجاح من نصيب الأنوار….

  8. ألف مبروك النجاح
    وجعله ربي على سبيل الدوام
    مثابرتكم الدائمة
    وعملكم المتواصل
    يؤهلكم للتفوق
    فألف مبروك النجاح

  9. الله يعطيكون العافية جميعا ما يحدث في مدارسنا يثبت لنا اولا وللاخرين اننا شعب كادح وقوي له بصيرة ويصر على ان يكون متالقا ومتميزا يحب اولاده ويتمنى لهم الافضل لذلك اقول ان ما حدث ويحدث هو من صنع ايدينا وكفا مزايدة من بعض الاشخاص المسؤولين في **** الذين ينسبون التقدم والتجديد الذي نشعر به هو من صنعهم وابداعاتهم بالرغم من انهم كانوا مسؤولين في قرى اخرى ولم يقدموا شيئااقول لمعلمين بلدي لتكن ثقتكم بنفسكم عالية جدا فانتم المبدعون اعملوا بجهد من اجل الاجيال القادمة واعلموا ان الوزراء والمفتشين والمدراء يتغيرون وانتم الباقون
    بالنجاح والتوفيق دائما
    كل نجاح في قرانا الجولانية هو نجاح للجميع

  10. قال “بوبي نايت”: إرادة النجاح مهمة، لكن الأهم منها إرادة التحضير للنجاح.
    أتمنى النجاح والمزيد من الرفعة والتألق لكامل طاقم مدرسة الأنوار متمثلا بالإدارة الحكيمة وكافة المعلمين والمعلمات الذين يعملون ضمن طواقم عمل مشتركة وفعالة بغية الوصول إلى الهدف المنشود.

التعليقات مغلقة.

+ -
.