«بي أم دبليو X1»: تحسينات على مستوى المنافسة

» - 05/12/2015

وفّرت شركة بي أم دبليو الألمانية مع إطلاق الجيل الأول من طراز X1 عام 2009 خيار SUV مُدمجاً بحق، يتميّز بأبعاده الصغيرة مقارنة بالشقيق الأكبر X3، ووزنه الأخف مع تمتّعه بسلوك ديناميكي راق، واعتماده على المحرّكات القوية ذاتها التي نالها الشقيق الأكبر وقتذاك.
لكن انتقادات طاولت هذا الجيل، تركّزت حول مقصورته الضيقة نسبياً على مستوى المساحات المخصصة للركاب بقسم المقاعد الخلفية، وأيضاً مساحات التحميل المحدودة في صندوق الأمتعة.
في حزيران (يونيو) الماضي، أطل الجيل الثاني الأحدث من X1 لعام 2016 الذي تمّيز بكونه أول عروض ماركة ميونيخ المُدعم بنظام دفع أمامي للعجلات، فضلاً عن استفادته من مقصورة محسّنة بالكامل أكثر رحابة وعملانية وتصميم ديناميكي جذاب من مختلف الجوانب، تعززه باقة من التجهيزات الحصرية والتقنيات المتطورة على غير صعيد. ويرجّح ألا تختلف الفئة السعرية لهذه المركبة كثيراً عن الطراز الحالي الذي يبدأ بـ 31200 دولار.
< يصعب وصف التحسينات التي طرأت على الخطوط الخارجية للجيل الثاني من X1 بالثورية أو الراديكالية مقارنة بالطراز الحالي، علماً أن هذا الجيل الجديد استفاد من أبعاد أكثر تمايزاً من خلال طول إجمالي أقصر بمقدار 36 ملم ليصل إلى 4439 ملم، في حين تنامى العرض العام بنحو 21 ملم ليصل إلى 1821 ملم، والارتفاع بمقدار 53 ملم ليصل إلى 1598 ملم.
وتتمثل أبرز اللمسات الجديدة في X1 الأحدث بشبك التهوئة الأمامي الأكبر حجماً وشبك التهوئة السفلي الموازي المؤلف من ثلاثة أقسام، فضلاً عن المصباحين الرئيسيين المكوّن كل منهما من عدستين دائريتين، إضافة إلى مصابيح الضباب الدائرية الجذابة، وإعادة رسم الصادم الأمامي لتتمة الطابع الرياضي عموماً.
كذلك تبرز المصابيح الخلفية بتصميمها الجذاب المعهود على شكل حرف L، والتي تقسّم الباب الخلفي مع إطلالتها ثلاثية الأبعاد الجديدة من خلال أضواء LED المميزة، وأيضاً مخرجي العادم الكروميين الدائريين والملحقات الضوئية الإضافية، والعجلات قياس 18 بوصة ضمن التجهيزات القياسية، وأخرى قياس 19 بوصة ضمن التجهيزات الإضافية.
وتستفيد X1 الأحدث من بنية مجموعة بي أم دبليو الهيكلية فئة UKL1 المُدعمة بعروض ميني الأحدث، والفئة الثانية أكتيف وغران تورر.

أكثر رحابة وعملانية
نالت مقصورة X1 تحسينات خصوصاً لجهة مستويات الرحابة المعززة ورفع سقف التحميل عالياً لاستيعاب مزيد من الأمتعة والأغراض مقارنة بالطراز السابق، بل إنها تُعد المقصورة الأرحب في فئتها. وقد ساهم التصميم الأفقي للأسطح الداخلية في توفير هذه المساحات وفقًا لبي أم دبليو.
كذلك بات في الإمكان التحكّم كهربائياً في المقاعد الأمامية ضمن التجهيزات القياسية، مع اعتماد وضعية جلوس أكثر ارتفاعاً بمقدار 25 ملم في الأمام وأكثر من 64 ملم في الخلف، مقارنة بالطراز السابق. كذلك زادت المساحات المخصصة لأرجل الركاب في الخلف بمقدار 38 ملم وتصل إلى 66 ملم مع اختيار المقاعد الخلفية التي يمكن التحكّم في وضعيتها كهربائياً ضمن التجهيزات الإضافية. وأيضاً زادت مساحة التحميل في صندوق الأمتعة بنسبة 15 في المئة، كما يمكن فتح الباب الخلفي أوتوماتيكياً ضمن التجهيزات القياسية. بدورها تبرز أضواء LED الهادئة التي تطل من محيط لوحة القيادة والكونسول الوسطي، إذ تضفي شعوراً بالانشراح على الركاب جميعاً.
وهناك باقة «بريميوم» الممتازة التي تتضمّن اختيارياً سقفاً بانورامياً زجاجياً أكبر حجماً مقارنة بالطراز السابق، فضلاً عن توافر شاشة تحكّم مركزية قياس 6.5 بوصة (ضمن التجهيزات القياسية) أو قياس 8.8 بوصة (ضمن التجهيزات الإضافية)، ومقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات مزوّد بمفاتيح تحكّم بوظائف عدة، فضلاً عن تقنيات متطورة شأن النظام الصوتي القياسي المكوّن من 7 سماعات، والاختياري فئة «هارمان كاردون» مع 12 سماعة ومضخم رقمي للصوت بقدرة 360 واط، مع توافر نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، ونظام الرؤية الخلفية الذي يسهل عملية ركن السيارة واصطفافها، ونظام الاتصال اللاسلكي بالإنترنت BMW Online، وغيرها من آليات الترف.

قدرات متنوعة
ميكانيكياً، زوّدت X1 الجديدة بمحرّك بنزيني سعة ليترين مع شاحن هواء «توربو»، نجده في طراز xDrive28i يولّد قوة 245 حصاناً، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب تكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.1 ثانية.
كذلك أستعين بثلاثة موديلات مُدعمة بمحرّك بنزيني سعة ليترين: طراز sDrive20i أمامي الدفع وxDrive20i رباعي الدفع بقدرة 189 حصاناً و280 نيوتن متراً من عزم الدوران، في حين جاء الطراز الأخير xDrive25i بقدرة 228 حصاناً و350 نيوتن متراً من عزم الدوران.
وتتوافر X1 بثلاثة عروض مزوّدة بمحرّك ديزل سعة ليترين: sDrive18d أمامي الدفع للمرة الأولى بعروض ماركة ميونيخ، بقدرة 148 حصاناً وxDrive20d رباعي الدفع بقدرة 187 حصاناً، وأخيراً طراز xDrive25d بقدرة 228 حصاناً.
ولاحقاً، ينتظر تقديم محركين أحدهما بنزيني وآخر ديزل من ثلاث أسطوانات سعة 1.5 ليتر، مع إمكان الاستعانة بعلبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية ثمانية النسب.

تحكّم لافت
ساهم ارتفاع هيكل X1 وكذلك نظام التعليق المعتمد في ديناميكية السلوك، علماً أن نظام التعليق المحسّن بات يتضّمن مكوّنات مصنوعة من الألومنيوم مع أذرع تحكّم من الصلب المقوّى فضلاً عن توافر دعامات مانعة للتمايل الجانبي على هيئة أنبوبية بالمحورين الأمامي والخلفي.
ويتيح زر «التحكّم بالقيادة الديناميكية» DDC الاختيار ما بين ثلاثة أنماط للقيادة، هي: «كومفورت»، «سبورت» و»إيكو برو» ECO PRO الجديدة.
كذلك ساهمت أنظمة التعليق في الاستجابة لمتطلّبات الأداء النشط على الطرق المفتوحة والسريعة، وأيضاً الثبات الملحوظ والتماسك على المنعطفات.
أما نظام الدفع الرباعي للعجلات xDrive، فهو نظام إلكتروني لتبديل عزم الدوران بين المحاور، يوزّع قوى المحرّك بين العجلات الأمامية والخلفية، مع إمكان الاستجابة السريعة بتغيير نسب التوزيع تبعاً لظروف القيادة ونوعية الطرق المختلفة.
كذلك زوّدت هذه المركبة بالجيل الأحدث من أنظمة منع انغلاق المكابح ABS، التي تعمل جنباً إلى جنب مع أنظمة التحكّم الإلكتروني بالثبات DSC لضبط دوران الإطارات على ذاتها، ونظام التحكّم بهبوط المنحدرات القاسية HDC الذي يخفف سرعة السيارة عبر تفعيل المكابح عند نزولها من المنحدرات الوعرة، فضلاً عن نظام تحكّم المكابح بالانعطاف CBC، ونظام مانع الانزلاق الدفعي DTC، الذي يساهم في تخفيف سرعة دوران العجلة الشاردة وتصحيح مسارها عند الانطلاق بالأرضيات الزلقة، وأيضاً نظام التحكّم الإلكتروني بإيصاد الترس التفاضلي EDLC الذي يتأكّد من وصول العزم إلى العجلات الأخرى وفقًا لسيناريوات القيادة المختلفة.
يضاف إلى ذلك نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية مع التنبيه فور رصد المشاة، ونظام الحدّ من الاصطدامات في المدن، ونظام التحذير من تخطّي المسار وذلك لإمداد السائق بالمعلومات المتعلّقة بالسرعة القصوى، وأيضاً مستوى الإضاءة الأوتوماتيكي العالي، ومثبّت السرعة المتأقلم مع خاصية التوقّف والانطلاق، وكاميرا الرؤية الخلفية، ونظام مساعد الركن واصطفاف السيارة وغيرها.

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول