تأسيس مركز للإرشاد والبحث الزراعي في الجولان

» جولاني - 22/05/2019

s3

أقيم في الجولان مؤخراً مركز “للارشاد والبحث الزراعي” ويحمل أسم “جولان” لغرض التعامل مع المشاكل التي تعاني منها الزراعة في قرى الجولان المحتل وتوفير حلول مهنية تعتمد على اسس علمية. ويعمل المركز على نقل المعلومات من مصادر العلم المختلفة إلى المزارعين ونقل المشاكل التي تواجه المزارعين والغير قابلة للحل بالخبرات المحلية إلى جهات الاختصاص للبحث في حلها وفي ايجاد طرق للتغلب عليها.

في المرحلة الاولى سيقوم المركز باتباع نهج اصدار نشرات دورية للمزارعين لرش المحاصيل بالمبيدات للوقاية من الآفات الزراعية، وهي تعليمات عامة ستنشر في مواقع الانترنت المحلية وموقع المركز الالكتروني (قيد الانشاء) وبمواقع التواصل الاجتماعي ونشرات توزع بمراكز واماكن مختلفة.

يضم مركز “جولان – للارشاد والبحث الزراعي” طاقماً إدارياً وطاقماً مهنياً. يتكون الطاقم المهني المهندسين الزراعيين شحاذة نصر الله و منير سمارة بينما يضم الطاقم الإداري كل من السيد فايز الصفدي ود. تيسير مرعي.

وجاء في نشرة الاعلان عن افتتاح ” جولان – للارشاد والبحث الزراعي” التالي:

في العقد الاخير, تعاني الزراعة في شمال الجولان من تراجع مستمر ومشاكل عديدة وعلى مستويات مختلفة. وبالرغم من المحاولات الجادة والهامة التي يقوم بها المزارعون , الجمعيات الزراعية والبرادات للتصدي لهذه الاشكالات , ما زلت الحلول تعتمد على النشاط الشخصي ومعالجة نواح محددة وعاجزة عن ايجاد حلول متكاملة.

من هنا تبرز اهمية وجود مركز مهني للتعامل مع المشاكل التي تعاني منها الزراعة وتوفير حلول مهنية تعتمد على اسس علمية وعلى خبرة المزارعين.

يعتبر الإرشاد الزراعي بشكل عام وسيلة لتوجيه المزارعين لتغير سلوكهم وتعميق معرفتهم وإكسابهم مزيدا من المعلومات وإقناعهم بتبنيها طوعيا. ويعمل الارشاد على نقل المعلومات والمعارف من مصادر العلم المختلفة إلى المزارعين ومن جهة اخرى يقوم بنقل المشاكل التي تواجه المزارعين إلى جهات الاختصاص للبحث في حلها وفي ايجاد طرق للتغلب عليها.

لقد قررنا كمهندسين زراعيين ان نبادر لاقامة مركز “جولان – للارشاد والبحث الزراعي” في الجولان, آمليين ان نساهم بتغطية الجانب المهني للمزارعين من خلال تقديم الارشاد ومحاولة دعم المزارعين بالمجال المهني هادفين الى:
1. زيادة الدخل وتقليل التكلفة للمزارع مع الاستدامة.
2. زيادة الإنتاجية وتحسين النوعية
3. التوازن البيئي
4. زيادة الوعي المهني لدى المزارع

في المرحلة الاولى سيقوم المركز باتباع منهج اصدار تعليمات عامة للمزارعين ستنشر في مواقع الانترنت المحلية وموقع المركز الالكتروني وبمواقع التواصل الاجتماعي ونشرات توزع بمراكز واماكن مختلفة.

سيعمل المركز على التواصل مع كافة الفعاليات الزراعية من جمعيات ري, برادات, مراكز بيع مبيدات زراعية, شركات ووزارة الزراعة ليشكل حلقة وصل مهنية من اجل دعم المزارع وتطوير الزراعة في الجولان.
بالاضافة للارشاد الزراعي سيواكب المركز التطورات والاختراعات والتجديدات في عالم الزراعة لمنطقتنا وذلك من خلال المشاركة بالمؤتمرات والدورات ومراقبة النشرات والمجلات الزراعية.

يطمح المركز بان يشارك ويبادر لاقامة العديد من الابحاث التطبيقية في الجولان, وان يراقب ويوثق العديد من المعطيات والمؤشرات حول الزراعة في الجولان، ومنها:
• مراقبة وتوثيق معطيات الارصاد الجوية واعتمادها ببرنامج الارشاد الزراعي.
• اقامة دورات وورشات عمل زراعية للمزارعين والمشرفين المهنين.
• تقديم الدعم المهني للمزارعين لتحديد موعد قطف الثمار المخصصة للتبريد.

يضم مركز “جولان – للارشاد والبحث الزراعي” طاقم إداري وطاقم مهني. يتكونالطاقم الإداري من السيد فايز الصفدي والدكتور تيسير مرعي، بينما يضم الطاقم المهني المهندسين الزراعيين شحاذة نصر الله و منير سمارة.

  • المرسل:  جمال الشعار

    قديش لازم يدفع المزارع بالسنه

  • المرسل:  يامن عزام

    بالتوفيق للجميع

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول