تحذير هام للمزارعين: الوزارة تهدد بمصادرة المحصول الذي يحتوي بقايا مبيدات وأسمدة

» جولاني - 17/02/2019

Dawri-2

صورة للتوضيح

حذرت وزارة الزراعة المزارعين من مغبة احتواء الثمار على بقايا مبيدات زراعية وأسمدة، تحت طائلة مصادرة المحاصيل التي تحتوي عليها وتغريم المزارعين بغرامات مالية.

إذ بدأت الوزارة باعتماد فحص بقايا المبيدات والأسمدة التي تزيد عن الكميات المسموح بها حسب المعايير القياسية، وقد قامت الموسم الماضي بأخذ عينات من محاصيل منتقاة، جمعتها من داخل البرادات، وقامت بإجراء فحوص مخبرية للكشف عن بقايا المبيدات والأسمدة فيها.

ممثلون من وزارة الزراعة اجتمعوا بمدراء البرادات وطالبوا بالتزام البرادات بفتح أبوابها أمام مندوبي الوزارة لأخذ عينات وإجراء الفحوصات اللازمة، مع إعطاء كافة التفاصيل عن كل عينة وصاحب قطعة الأرض التي قطفت منها.

بعد هذه الإجراءات والتوجيهات الجديدة ينصح المزارعون بضرورة الحصول على توجيهات من خبير زراعي حول نوعية وتوقيت الرش بالمبيدات الزراعية والتسميد، خاصة وأن هناك أنواع من الأسمدة موجودة في الأسواق وتباع للمزارعين على الرغم من منعها من قبل الوزارة.

كذلك يبقى توقيت الرش بالمبيدات والتسميد مهماً، إذ أن هناك أنواع كثيرة منها لا يجب استخدامها قبل قطف الثمار.

وزارة الزراعة تقول أنها ستقوم بإجراء فحوصات أثناء موسم القطاف في بساتين الكرز والتفاح وغيرها من المنتجات الزراعية، وفي البرادات أيضاً أثناء تخزينها، للتأكد من نظافة الثمار من هذه البقايا، وستعمد إلى مصادرة المنتجات التي تحتوي على نسب أعلى من المسموح بها وإلى تغريم أصحابها.

يبقى أن نشير إلى أن نوايا الوزارة جادة في هذا الخصوص، لذا ينصح المزارعون بأخذ هذه التهديدات على محمل الجد، والالتزام بالمعايير حفاظاً على منتوجهم.

z

كرز

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

  • المرسل:  شهاب البطحيش

    اكيد من حق الوزاره ومن حق الشعب انو يستهلك منتوج زراعي نضيف من الاسمده والمبيدات التي تشكل خطر على صحه الانسان.
    السؤال هل المنتجات المستوردة تفحص او تطابق المعايير المطلوبة من وزارة الصحه.

    • المرسل:  ملم

      اخ شهاب نعم حسب خبرتي ومعلوماتي الدقيقه بهذا الموضوع جميع انواع الخضار والفاكهه المستورده والمصدره تخضع لمعايير الوزاره وللمعايير الدوليه من حيث المبيدات والاسمده

  • المرسل:  سليمان عماشة براد الشعب

    للحصول على نشرة عن الموادالمحظور استعمالها وكيفية التعامل مع الادوية عالية الثاثر تلتوجة الى غرفة الادوية الزراعية في براد الشعب للاستفسار من المهندس الزراعي السيد منصور ابو شبلي
    وتمنياتنا بمحصول نظيف ووفير

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول