تعبيد طريق المشيرفة الزراعي

» جولاني - 08/09/2015

IMG_5317

بعد طول انتظار، تم اليوم تعبيد طريق المشيرفة الزراعي، الذي يخدم الأراضي الزراعية الممتدة من منطقة الوعلة وحتى الحفاير، بطول بلغ 1420 متراً.

الطريق المذكور يشكل صلة وصل أساسية بين البساتين الزراعية في منطقة واسعة ومنطقة البرادات ومجدل شمس، ويسلكه يومياً مئات المزارعين، ذهاباً وإياباً إلى بساتينهم.

وتزداد أهمية هذا الطريق خلال موسم التفاح، حيث يعتبر ضرورياً لنقل “ميخالات” التفاح التي تجرها التراكتورات إلى البراد، وكان سوء الطريق حتى الآن يشكل مشكلة حقيقة، ويتسبب بأضرار للتفاح خلال نقلة هذه المسافة الطويلة على طريق وعرة.

z

مقطع الطريق الذي تم تعبيده

تداعى المزارعون سابقاً أكثر من مرة لتعبيد هذا الطريق، لكن التكلفة كانت تقف عائقاً أمام ذلك، إذ أن على المزارعين تعبيده على نفقتهم الخاصة، بغياب أي دعم رسمي لذلك.

مؤخراً تم تشكيل لجنة من المزارعين، خولت إنجاز هذا المشروع، على أن يتم دفع التكاليف من قبل المزاعين، كل حسب مساحة بستانه، وقد تم ذلك فعلا، حيث انتهى المشروع اليوم، وسيشكل انتهاؤه هدية قيمة لكل مزارع على ابواب الموسم الجديد، لكن لم يسدد جميع المزارعين المبالغ المترتبة عليهم.

 

السيد ناظم خاطر، عضو لجنة المشروع، تحدث عن أهمية تعبيد هذا الطريق، الذي يمتد من منطقة “الوعلة” مروراً بـ “عين الحنية”، المشيرفة، “نبع المشيرفة” وصولاً إلى الطريق الرئيسي الواصل إلى منطقة المصنع، فقال أن هذا المشروع يعتبر أحد أهم مشاريع التعبيد التي نفذها المزارعون حتى الآن، ويمتد على طول 1420 متراً. وناشد السيد ناظم المزارعين تسديد المبالغ المترتبة عليهم في المشروع، لكي تتمكن اللجنة من تسديد التكاليف التي التزمت بها أمام المقاولين ومنفذي المشروع.

من جهته قال السيد منصور عويدات، وهو عضو لجنة المشروع أيضاً، أن تعبيد هذا الطريق كان حلماً للكثير من المزارعين، وهذا الحلم تحقق الآن، لذا على المزارعين تسديد المبالغ المترتبة عليهم في أسرع وقت.

نشير إلى أن تعبيد الطرق الزراعية التي تصل إلى بساتين التفاح، تنفذ عادة بتمويل من المزارعين أنفسهم، وذلك بغياب أي دعم رسمي، وهو ما يثقل كاهل المزارعين الذين يعانون أصلاً من قلة الدخل.

IMG_5308

IMG_5307

IMG_5309

IMG_5310

IMG_5311

IMG_5314

IMG_5315

IMG_5316

IMG_5305

IMG_5318

IMG_5303

 

 

  • المرسل:  مزارع

    كثير حلو والف شكر لكل من ساهم في انجاز هذا المشروع لاكن اود ان انوه لعدة نقاط
    1/جميع المزارعين تدفع ضريبة ارنونا للمجلس المحلي لذلك يجب الضغط عليه لكي يساهم ب خمس المبلغ
    2/البرادات كذلك ملزمه في المساهمه في هذا المشروع
    3/ يجب ان تنصب لافطه في اول الطريق واخره تشير على انه طريق زراعي وممنوع دخول سيارات الامن والا لحق ع مخالفات من قبل الشرطه

  • المرسل:  عابر سبيل

    يعطيهن العافي يلي سعو بالمشروع بس يا ريت بتزفتولني كمان طريق الواصل للجنب الشرقي من البركي لانو اذا طريق المشارفة بيمرق علية ميات طريق البركة بيمرق علية الفات واذا طريق المشارفة بيخدم المزارعين فطريق البركة بيخدم كمان السواح والشباب والصبايا والولاد والناس كلها بالاضافة للمزارعين بالدرجة الاولى وشو بدي احكي لاحكي صار لازم يتزفت فيلي مسؤل عن هذة المشاريع يا ريت يلبي الطلب او ( يتعنيين بالعربي )

  • المرسل:  موظن

    حلو كثير بس بكرى بتجي شركت الكهربا او مكروت
    بتقلك بنا نمرق خطب كهربا وبيجي كوم واحد
    وبيقلولك ماشي الحال متل طريق اليعفوري
    وما بيخذو راي مزارع او موطن واحد

  • المرسل:  علي

    اي زفتوا طريق المرج هلي هو اهم بالاول!..وين المسؤولين!؟.. بيقولولك مش تابع لماعتس قال! هذا عذر اقبح من ذنب! الناس مش عبتاكل شعير

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول