حقوق الطلاب والشبيبة العاملين في العطلة الصيفية

» المحامي شادي فراج - 20/07/2016

CC BY-SA 3.0, ttps://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=361281

CC BY-SA 3.0, ttps://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=361281

خلال العطلة الصيفية طلاب وأبناء شبيبة ينجهون للعمل. للأسف هنالك أصحاب عمل يقومون بمخالفة القانون وإستغلال هؤلاء الطلاب وأبناء الشبيبة الصغار السن.

 فيما يلي نذكر النقاط المركزية التي من الضروري معرفتها من قبل الطلاب الذين يتجهون للعمل خلال العُطلة الصيفية .

قانون عمل الشبيبة يحدد شريحة الجيل كما يلي :

 “ولد” – كل من هو تحت جيل السادسة عشرة.

 “شبيبة” – كل من هو في جيل ما بين 16-18 سنة,

 ممنوع تشغيل أي طالب/ة أو فتى/ة تحت جيل 14 سنة. وممنوع تشغيله في أعمال خطرة تؤثر على صحته.

 شهادة صحية – قانون عمل أبناء الشبيبة يمنع تشغيل أي فتى ، لم يقُم بإجراء فحص طبي شامل لدى طبيب العائلة الذي يعمل في مؤسسة طبية معتمدة ، وعليه إحضار شهادة طبية تسمح له بالعمل ، الفحص يتم بدون دفع أي مبلغ مالي ، مسؤولية التوجه لإجراء الفحص وإحضار الشهادة الطبية تقع على عاتق صاحب العمل.

 بطاقة عمل – على صاحب العمل الطلب من الفتى العامل أن يتوجه إلى مكتب العمل في منطقة سكناه للحصول على بطاقة العمل ، للحصول على البطاقة من مكتب العمل يكون بإحضار صورتين والشهادة الطبية المُعتمدة ،من أجل إصدار بطاقة عمل تُجيز لكم العمل ، إصدار البطاقة يتم بدون دفع تكاليف وعليكم حملها معكم خلال فترة العمل.

 العمل بدون بطاقة يُعرِض صاحب العمل لخطر دفع غرامة بمبلغ 12,900 شيكل.

 تفاصيل صاحب العمل – قانون العمل يُلزم صاحب العمل خلال سبعة أيام من يوم بداية العمل لدية تقديم وثيقة خطية يُدون فيها:

تفاصيله الشخصية، موعد بداية العمل، تحديد ماهية العمل بما في ذلك الأجر ،ساعات العمل، وتفاصيل الطالب – الفتى العامل، تفاصيل صاحب العمل مهمة جداً ، لذلك في حال لم يُقدم لك وثيقة التفاصيل، عليك تسجيل عنوان مكان العمل رقم الهاتف، رقم سيارة صاحب العمل وكل معلومة تساعد على معرفة هوية صاحب العمل.

 بطاقة ساعات العمل – وفق القانون على صاحب العمل أو مدير العمل الذي يُمثله توفير بطاقة يجري تسجيل ساعات العمل كل يوم والتوقيع عليها. (التاريخ واليوم ، ساعة بدء العمل ،ساعة الإنتهاء ،ساعة الإستراحة).

تسجيل خاص – من الضروري أن يقوم العامل نفسة بتسجيل هذه التفاصيل على وثيقة خاصة به ، كي تتوفر لديه التفاصيل في حال لم يقم بذلك صاحب العمل ، وحتى في حال قام بذلك.

 فترة التأهيل- بعض أماكن العمل تطلب من الفتى العامل أن يمر في فترة تأهيل للعمل لعدة أيام ، من المهم التوضيح هنا أن هذه الأيام هي أيام عمل مدفوعة الأجر وممنوع فرض أي خصم مالي من أجر العامل ، تحت غطاء ” التسبب بأضرار” وغيرها من الإدعاءات .

ساعات العمل – ساعات العمل لليوم الواحد هي 8 ساعات ،وأن لا تزيد عن 40 ساعة للأسبوع الواحد .

 لأبناء الشبيبة في جيل 16- 18 عام مسموح تشغيلهم 9 ساعات في اليوم لمكان عمل يعمل خمسة أيام في الأسبوع بشرط ألا يزيد عدد الساعات للأسبوع العمل الواحد عن 40 ساعة عمل .

 يوم العمل قبل يوم العطلة الأسبوعية يكون 7 ساعات عمل.

الأعمال الخطرة – ممنوع تشغيل فتيان في أعمال تحت الأرض أو مناجم ، بتركيب أو حفريات أو بناء آبار أو أنفاق أو أية أعمال داخل شبكات مجاري ومياه، بإنتاج مواد متفجرة ،بإنتاج مواد مفرقعات نارية وأي نوع من الأسلحة بما في ذلك العمل بتخزين تلك المواد أو التعامل معها.

 يمنع أيضاً تشغيل الشبيبة والأولاد في رفع مواد يبلغ وزنها 12.5 كغم لمدة تزيد عن ساعتين من الزمن .

 يمنع العمل بجميع انواع اللحام ، تنظيف المحركات أو منشار متحرك والعمل في ماكينات ومنها الضاغطة.

الإستراحة – فترة الإستراحة هي 45 دقيقة بعد فترة عمل لمدة ستة ساعات متواصلة ، للراحة والأكل، في حال تجزئة الفترة يجب ألا يقل جزء منها عن مدة 30 دقيقة متواصلة .

 العمل الليلي: وفق قانون عمل الشبيبة إذا كان جيل الفتى العامل تحت سن ال- 16 ممنوع تشغيله في عمل ليلي من الساعة الثامنة ليلاً وحتى الثامنة صباحاً.

وإذا كان بين جيل 16 وحتى 18 ممنوع تشغيله بعد الساعة العاشرة ليلاً وحتى السادسة صباحاً .في حالات خاصة ووفق تصريح خاص من وزارة التجارة والصناعة والعمل ، يُسمح بالعمل حتى الحادية عشرة ليلاً.

 العمل خلال أيام العُطلة الأسبوعية – قانون عمل الشبيبة يمنع تشغل الشبيبة أيام عطلتهم الأسبوعية وفق يوم عطلتهم (السبت أو الأحد أو الجمعة كل وفق عطلته).

السفريات – مصاريف السفر إلى مكان العمل تكون بقيمة التكلفة بالمواصلات العامة، أو وفق الإتفاق مع المُشَغِل بشرط ألا يقل المبلغ عن 25.20 شيكل لليوم الواحد.

ساعات العمل الإضافية – في حال العمل ساعات عمل إضافية وفق ما يسمح به القانون ،يجب أن يُدفع لكم أجر عن ساعة العمل الإضافية الأولى بعد 8 ساعات عمل أجر بقيمة 125% للساعة الأولى و150% للساعة الإضافية الثانية والثالثة والرابعة.

الأَجر – تبلغ قيمة الأجر لساعة العمل أو يوم العمل وفق الإتفاق قبل البدء بالعمل ، بشرط ألا تقل عن أجر الحد الأدنى للشبيبة وفق قانون أجر الحد الأدنى .

حساب ساعات العمل للشبيبة العاملة وفق أجر الحد الأدنى هو وفق 173 ساعة عمل للشهر، أجر الحد الأدنى للعامل البالغ هو 4,100 شيكل للشهر. تم تعديلة يوم 1/7/2011. أجر الحد الأدنى المذكور هو الحد الأدنى للأجر وفق القانون .

قسيمة الراتب – على كل صاحب عمل إصدار قسيمة راتب للفتى العامل وفق القانون وفيها كافة التفاصيل عن أجره ، ساعات العمل ،ساعات عمل إضافية ن مصاريف السفر وغيرها.

 في حال لم يُصدر المُشغِّل قسيمة راتب بالإمكان تقديم شكوى ضده والمطالبة بمبلغ 5000 شيكل عن كل قسيمة راتب تستحقها.

 الشبيبة العاملة – كل فتى عامل ، في جيل 15-18 يستحق يوم تعليمي للتأهيل المهني وعلى صاحب العمل تقع مسؤولية منحه فرصة في ذلك اليوم.

 الضرائب – وفق أنظمة ضريبة الدخل يجري إعفاء تام لأجر الفتى في سن حتى 16 سنة من دفع ضريبة الدخل ، وجميع المدفوعات للتأمين الوطني والصحي ، تقع على عاتق المُشَغِل ولا تُخصم من أجر الفتى العامل. حتى اجر شهري بملبغ 6300 شيكل.

هذا المقال لا يعتبر استشاره قانونيه أو بديلا لها, لاستشارة قانونيه على القارئ الكريم التوجه لمحامي مختص في هذا المجال.

https://www.facebook.com/ swedfarrajlawoffice/

  • المرسل:  ريتا

    للأسف بدنا بعد شي 10-15 سنة لحتى يلتزموا أهل البلد بهالقوانين، إذا لليوم بعدهن مش عبيدفعوا الحد الأدنى (المعترف عليه قانونيا) للعامل.
    هذا غير أنو نحنا ناس فش عنا التزام لأي قانون كان، بداية من قوانين السير البسيطة، والباقي بلا منكمل أحسن!!

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول