حول الشائعات عن تفشي السموم بين شباب الجولان

» الجولان - جولاني - 23/02/2014

انتشرت في الأيام الأخيرة على الفيس بوك إشاعات حول انتشار أنواع من السموم بين شباب الجولان، ما أثار حالة من البلبلة والقلق بين الناس.

وللوقوف على حقيقة هذا الأمر قام موقع “جولاني” بتقصي الحقيقة حول مصدر هذه المعلومات ومدى صحتها:

أولاً: لا صحة لتعرض شباب من الجولان لمشاكل صحية نتيجة تعاطيهم لمثل هذه السموم، الأمر الذي أكدته كل العيادات العاملة في منطقتنا، حيث قام مراسل موقع جولاني بالاتصال بمعظم العيادات والمراكز الطبية، وكان الجواب قاطعاً، أنهم لم يستقبلوا أي حالة مثل هذه في عياداتهم.

ثانياً: بعد الفحص تبين أن مصدر الخبر جاء من أحد المواقع العربية الإسرائيلية (انظر الخبر الأصلي على موقع aiwa.co.il) والخبر في الأساس يتحدث عن ظاهرة موجودة في الكرمل، ويبدو أن أحدهم قام ببساطة باستبدال كلمة الكرمل بكلمة الجولان، وهذا الخبر تم تداوله على صفحات الفيس وللأسف أيضاً على بعض المواقع المحلية وكأنه حقيقة ويحدث لدينا، وهو بالأساس منقول حرفياً عن موقع “أيوا” بفارق وحيد هو تغيير الاسم من الكرمل إلى الجولان.

لا أحد بالطبع يقلل من مخاطر انتشار السموم في منطقتنا، ويجب أن نكون صاحين وواعين لهذا الأمر، ونحن نعلم أن هناك من بين شبابنا من يتعاطاها، ولكن لحسن الحظ ما زال عدد هؤلاء محدوداً، وهي ظاهرة مقلقة بكل تأكيد يجب محاصرتها والقضاء عليها، لكن بين هذا الأمر وبين ما يتم الحديث عنه كظاهرة منتشرة بين شبابنا فإن الفرق شاسع جداً.

المفروض من كل من يقوم بتداول مثل هذه الشائعات أن يتأكد من مصادرها قبل نشرها بهذا الشكل ودب الرعب في قلوب الناس.

  • المرسل:  شاب جولاني

    والله انتو عنياتكن الوضع اسوأ بكثير مما جاء بالتقرير. واصبح استعمال هذه المواد شبه طبيعي لدا الشباب. ولا ابالغ ان قلت ان عدد لا بأس فيه من الفتيات ايضا يتعاطون هذه المواد ومواد اخرى

    • المرسل:  شاب من مجل شمس

      حكي سَليم

    • المرسل:  كميل

      يا شب نحنا منعرف انو في ناس بتتعاطى السموم بس حضرتك عملت احصائية وشفت قديش عددهن لحتى عبتهول بالشكل ؟؟؟؟ اني معك انو الموضوع خطير ولازم ننتبهلو بس مش لازم نضخم الامور بهالشكل … يعني اني قريت الخبر بموقع ****** وحسب ما مكتوب هنيك فكرت انو عنجد في ناس وصلت عالمجمع أو عصفد من ورا هالشي …. بس المبين انو هالحكي مش صحيح لانو العيادات عبتنفي هالشي ….. يعني لا تصخمو الامور بهالشكل لانو هذا بيضر وبيعمل بلبلي .. لازم نتعامل مع الامور بشكل صحيح وبدون مبالغة ……..

      • المرسل:  شاب من مجدل شمس

        اخ كميل تحية الك اما يلي حكا عنو الشاب الجولاني مزبوط مية بالمية ونحنا شباب وشايفين قديش هالظاهرة اخذي بالاتساع بمجتمعنا ومش بالضرورة انو العيادات نفت هالشي انو هالحكي مش مزبوط بالحالات ها غالبا بيكون في تكتم من جميع المراكز واني بعتقد انو ها الموضوع لازم يكون على محمل الجدية لانو ها الامور اولها دلع واخرتها ولع وممكن يكون ها عبياثر على شخص بيهمك مع انو بيهمنا كل مجتمعنا يبتعد عن ها الامور لانو بالاخير كلنا مجتمع واحد وكل شخص بيهمنا فيها..

      • المرسل:  محمد ف

        لك يا صديقي كميل تاع شوف ببقعاتا الجراس والحشيش خميس جمعه سبت عبيفتو عالطريق للصبح عبتظل مخشخشه الشباب الله يستر

      • المرسل:  شاب جولاني

        اخركميل. معملتش احصاء بس كل واحد بيقدر يشوف شو الي عبيصير. اما العيادات اكيد رح تنفي لما بيوصل لعندهن المصاب مش رح يقلهن كنت عبحشش او عبضرب بنك. بدو يقلهن صايبني وجع راس قوي او وجع معده وهن بيدورهن رح يعملو فحوصات ويمكن بعدين بيبين. بعدين العيادات حتى اذا وصل لعندهن حالات مش ممكن يعلنو عنها للمواقع ومش ممكن يعطو معلومات عالتلفون لاي موقع لانو في قانون بيحمي المريض والعيادات بتحافظ على سرية الامور. يا اخي بعدين منيح الي نفتح الموضوع لانو هالسموم متليي البلد. طلاع وشوف

      • المرسل:  بنات المجدل

        يا اخ شو يعني منحط ايدنا عخدنا وبدل منحل المشكلي وهي صغيري منستنا لتكبر كثير حلو

      • المرسل:  بقعاثا

        حكي محمد كثير مزبوط واكثر من هيك اليوم ببقعاثا كثير من الشباب والاولاد اي الذين لا يتعدون 18 سنة واباء لاطفال منتشرة بينهم هذه الظاهرة ليس المهم نوع الحشيش او صنفة فكله سيؤدي للضياع في الاخر

  • المرسل:  شاب

    يجب منع هذه الاشياء من اجل سلامة الناس

  • المرسل:  عمر

    من المؤكد هناك شباب يتعاطون هذه السموم , ولكن السؤال الذي يجب طرحه هو هل بالفعل هناك هجمة خارجة عن المألوف على هذه السموم في هذه الفترة , أم أن الأمور ضمن ما عرفناه حتى اليوم , أي وجود شباب يتعاطونها , وهذا هو الفارق بين الأمرين . الكلام من دون معرفة الحقائق يبقى إشاعة وعندما نقول أن هناك انتشاراً خطيراً بين شبابنا لهذه الآفة هذا يعني أن هناك تطوراً جديداً وازدياداً ملحوظاً في انتشارها .. لذا يجب التأكد من هذه الأمور وأن يكون كلامنا مبنياً على معلومات دقيقة وليس مجرد إشاعات.

    • المرسل:  مهتم

      أخ عمر فيك تباشر وتعمل احصاءيه وتسأل الشباب ورجعلنا خبر لنعرف لأنو الشاب يلي عبحشش إذا سالتوا راح يقلك الحقيقة دغري وهيك بتعرف الإعداد والنسبه الموجودة عنا بلبد

  • المرسل:  مجرب

    انا من مجدل شمس لقد استعلمت هذا النوع من المخدرات واقول للجميع من تجربه انه غير صحي وانه قوي جدااا. شكراا ارجو من الجميع اني يفهم هذا الشيء.

  • المرسل:  هام هام هام

    الرجاء تعميم الموضوع في قرى الجولان والعمل على علاج هذه المحنة من اجل مستقبل افضل لاولادنا وشكرا.

  • المرسل:  من البلد

    على طول منا ندور على مين منا نحط اللوم، انا شب من هالبلد وشايف شو عبصير ولاد صغار وبنات وكلو ممكن يوقع بسهوله بهذه الشغلات وفي منهن وقع وخلص … تعوا نفتح عيونا كلنا ونوعى للواقع ونعالجه بدل مندور على مين منا نحط اللوم.
    وما حدا بحط بزيتو عكر مش راح لا المجمعات ولا الناس تحكي عن هالشي لانو شي مخجل.

  • المرسل:  شباب ليوم

    ها لشي صار عادي عند نسبي كبيري من لشباب ليوم وها لوضع لازم نتاقلم معو لان في نسبي كبيري من لشباب بتدخن وفش حدا بيقدر يمنعن لابوليس ولا غيرو

    • المرسل:  أم

      قبل اسبوع دار حديث بيني وبين صديق ابني وكنت احذره من قضية المخدرات
      وقال لي بلحرف (كلها سيجاره عشو بدها تنكد)
      يعني عمنحشش تهكليش هم
      بدي وجه صرخه بوجه هاذا الجيل يلي عمنربيه كل شبر بنذر بيكفي عمنحاول نوفر كل شي لمستقبلكن وما عمنطلب منكن غير تعليم ومستقبل مميز….

  • المرسل:  بقعاثا، اقتراح

    على المدارس في الجولان ان تقوم بدروس خاصة عن هذه الظاهرة خاصة في المدارس الثانوية ولو كان ذلك على حساب درس الرياضيات لانة الوضع في طريقة للأسواء في هذا المجتمع الذي لا قيود تعنية ولا دولة ترعاه، ليس ضروري حسب رأي الشخصي تدريب طلاب المدارس على حالات الحرب قدر ما هو ضروري توعيتهم واعطائهم الدروس في ذلك وعجبا لزمان اصبح الاستاذ نفسة يتعامل مع الحشيشة او ما شابة، لذلك لعلا هذا الاقتراح ان يكون على طاولة المدراء في الجولان

  • المرسل:  كنابس

    اى يدخنو عكوب ويشربو حشيش احلى ما يتمدفعو فودكا ويسكرو ويتقاتلو ويتحاونو على الطرقان ******

  • المرسل:  بقعاثا

    انما الامم الاخلاق ما ذهبت اخلاقهم ذهبو وها الي صاير فينا نحنا يا جماعه بس تطلعو للشرق شوي ولكن بس شريط بينا وبين المحنه بسوريااتقو الله ورجعو لحالكن شوي شو نفع البسط والناس تعباني من جوا ماذا ينفع الرء لو ربح العالم كله وخسر نفسه

  • المرسل:  شاب من بقعاثا

    بقعاثا صارت معقل للحشيش والمخدرات.

  • المرسل:  شاب من المجدل

    يعني من بس وصلت هلامور عبلادنا وتفتحو شوي الشباب ضاعو وعبيعيدو تاريخ الثمانيات الي عاشتو نيو يورك والدول الغربيي متل الحشيشي والوشم وعشوي لو معهن سلاح كانو عملو عصابات (قضيت السلاح موجودي متل السكيني وبكس الحديد)بس اني قصدت بكلمت سلاح يعني اسلحه ناريه ومع حشيش هنيك لمصيبي وعفكرا العصابات (شلي) موجودي من ليوم. هي دواوين لولدني نسوها يا شباب وفكرو بمستقبلكن.

  • المرسل:  شب واعي

    اولا يا اخ نبيه مش لازم نستنى ليصير في اصابات ولحتى المجمع يسجل كوم حالي لحتى نوعى على هلي عبيصير اني شب من المجدل وبهمنيش العيادات الطبية ولا التقارير تبعها لانو التقارير كل يوم بعيني عبشوفها كل انواع الحشيش والدخان هلي بينو بالصور بالمواقع موجود منها بمجدل شمس وبكل الهضبي وعبتتوزع من تحت لتحت بلا محدا يحس وشوف عيوني شفت الانواع هي فش حاجي متل النايمين نكون ونستنى المجمع ليعلن عن كوم حالي لنفيق. ليش مننتبهش ومنعالج قبل ما توقع الفاس بالراس. هي اخطر ظاهرة ممكن تصير هون وسدقوني هي الانواع هي نص من هلي عبيتوزع هون

    • المرسل:  كنابس

      يا شب زياده للمعلومات تبعك هاذي الانواع اخطر بكثير من لحشيش ومن لجراس واسمو naic guy بمعنى ( الفتى المتألق ) وكانت تنباع بالمحلات بكل اسرائيل بسعر 40 شيكل للعبوي لقبل كوم شهر طلع قرار من رئيس الوزراء ناتنياهو انو يمنعو هاذي الاشياء بعد ما بيين انها جدا خطيره مش متل لحشيش ! وبالفعل منعوها من الاسواق وليوم ظل في منها توالي هون وهنيك وللاسف اخر لمزابل هلي عبتنزت فيها هو الجولان لأنو شباب عنا مش واعي بهاذي الاشياء ما بيعرفو شو لأضرار تبعها فيها مواد كيميائيه بتأثر عخلايا لمخ وبعد فترة استعمال بتأدي ل تلف او قتل خلايا لمخ لأنها بلأساس اذا منقرأ على لغلاف تبعها منشوف انها لأستعمال البخور فقط وليس للسطللللل يا فهمانين ما في فرق عن دوا الرش***** .

  • المرسل:  سليمان

    والله انه شعب لا يفهم ما يقرأ..
    يا جماعة الموقع لم يقل أن شبابنا لا يتعاطى هذه الأشياء إنما يوضح ان الإشاعات مبالغ فيها وأنا أأيده في ذلك . يعني أننا لم نر في الأشهر الأخيرة زيادة مفاجئة بعدد مدخني هذه السموم أو هجمة على استخدامها …… هذا هو لب الموضوع وما يقوله الموقع بهذا الشأن صحيح ….. افهموا ما يكتب قبل أن تعلقوا!!!

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول