خَلْصونا من أبو نايف وأبو نمر – عقاب ابو شاهين

» عقاب سليم ابو شاهين - 07/02/2016

z

أثار البيان الذي صدر في بقعاثا،  بخصوص الأرض التي يسعى المجلس المحلي لتحضيرها وترخيصها كمحاضر بناء في الجزء الغربي من القرية، الكثير من ردود الفعل المتباينة في حدتها، ولكنها في غالبيتها منددة ومعارضة للبيان، وهناك تشكيك بنوايا من أصدر القرار ومن وقع عليه. ثم أين بقية الأسماء التي نعرفها؟  كل الأسماء الموقعة هي لأشخاص محترمين، ولكني أدينهم بأنهم إذا كانوا يرون أن ما يفعلونه صوابا لماذا يهمّشون القسم الأعظم من الشباب. لما لم تتم الدعوة لمناقشة الأمر؟ لما يعتقدون أنهم يملكون الحكمة العصماء؟ لماذا يعتقدون أنهم لا يُخطؤون؟ لم يعد يكفي شباب بقعاثا أن يجتمع أبو نايف وأبو نمر ويقرروا، ليسير الشباب وراءهم؟ هناك في بقعاثا الكثير من الأشخاص الناجحين في شتى المجالات من الهندسة الى الطب والتعليم والفن والموسيقى والبناء وإدارة المؤسسات والأعمال ومصالح تُقدر بعشرات ملايين الشواقل.

مع كل هذا يريد أبو نايف وأبو نمر أن بيقوا ويقرروا في الألكترونيكا والفضاء والطب والهندسة والتعليم والفن والموسيقى وادارة المؤسسات والأعمال والمصالح وكل شيء. أعتقد أنه آن الأوان أن نقول لهم كفى!!!

خلافات (“زعاماتنا” بين الف قوس) لا تنتهي. قسموا البلد لسنين طويلة وقد آن الأوان أن نعمل كبلدة واحدة. أنا لا أطلب أن نُحب بعضنا البعض، ولكن دعونا نُحب الحياة في بلدتنا. أنا أتضايق كثيرا عندما أسمع شاب يسب البلد، فهو لا يسب الحجارة. وأنا ألوم من يسب وأقول له: بدل أن تلعن الظلام أنر شمعة وانتفض على من يجعلك تسب البلد بغض النظر عمن يكون. هل سألت نفسك ما هو دورك في الحياة؟ فقط الانتقاد!! حاول أنت أن تُصَلِح الخطأ.

قد يكون هذا البيان بمثابة ورقة لرفع العتب، أو ليحمي هذا أو ذاك نفسه ولكن مما؟ فأَخْذُ هذه الأرض يُعتبر انجازاً، حيث أننا نرى ما تفعله اسرائيل بخصوص الأرض بكل مكان. لقد أخذ الكيبوتس اراض لا تبعد 50 مترا عن بيوت في بقعاثا فماذا فعلتم سوى الصمت؟ رأينا من الكثيرين جبالا من الأقوال ولم نرَ أفعالا، نسمع جعجعةً ولا نرى طحينا، فكفى! كما أن هذه الأرض كانت مشاع للقرية قبل الاحتلال. وهنا لدي نواح أود توضيحها.

أولاً: أعتقد أن المجلس المحلي أخطأ بعدم نشر الأمر رسميا وأبقاه ضمن دائرة صغيرة من الأشخاص. قبل شهور دعا المجلس العشرات لإجتماع مع لجنة من قِبل الدولة لنفس الأمر ولم يحضر أغلب المدعوين، حتى أن عدد أفراد اللجنة كان أكثر من الجمهور.

ثانيا: أنا، كغالبية الناس، أحترم الخلوة كثيرا وربما أكثر من بعض الذين يذهبون اليها يوميا، وأنا لست ضد الخلوة ولست ضد كل قراراتها، ولكنني بالتأكيد ضد بعض هذه القرارات لأنها مع الأسف غير صائبة.

ثالثا: لا أعتقد أن من وقّع البيان هم أكثر حرصا على مستقبلنا ومستقبل أجيالنا أكثر منا، ولا يحق لهم ادعاء ذلك. ثم لِماذا يعتقد هؤلاء أنهم يملكون العباد والبلاد ويستطيعوا أن يقرروا دائما بالنيابة عنا دون أن يستشيروننا وكأننا غير موجودين؟ وكأنهم يملكون الحكمة خالصةً؟ وكأنهم يعلمون الغيب؟ وأن الوطن والقيادة بانتظار آرائهم ومشورتهم؟

رابعا: بعض من وقع على البيان أفشلوا اجتماعا من أجل الحد من ظاهرة انتشار المخدرات، بل اتهموا بخبث وسوء طوية بالغين أكثر من 700 شخص من القرية حضروا الاجتماع، بالعمالة، ونشروا ذلك مع الأسف في مواقع عبر الشريط الفاصل، فهنيئا لهم خبثهم. بعض أولادهم مدمنين أو مروجين للمخدر.

خامسا: الكثير من سكان المنطقة استأجروا أراض زراعية ويستغلونها منذ سنين، وقد أحسنوا فعلا.

سادسا: أنا نادم جدا لأنني لم أستأجر 500 دونم يستغلهم الآن جارنا الكيبوتس. لو كانت الأراضي القريبة لبقعاثا كلها مستأجرة لأناس من بقعاثا، فما الضررفي ذلك؟ أليس أفضل من أن يأخذها الكيبوتس وينافسنا في زراعتنا ومعيشتنا؟ كما أن استغلال الأمر الآن يمكن أن يشكل سابقة نستغلها مستقبلا إن طال الاحتلال.

سابعا: هذه الأرض قريبة من بقعاثا واستغلالها يحل أزمة كبيرة لدى شباب بقعاثا. البديل = 180،000 دولار، والانتظار حتى سن 35 وما فوق، ومئات الآلاف للبناء المخالف والمحاكم وغراماتها.

ثامنا: إن لم نستغلها نحن فالكيبوتس سيفعل.

تاسعا: أخذ هذه الأرض والبناء عليها يساوي ويوازي تحريرها. وبناؤنا عليها لا يعتبر تثبيت الأرض للإحتلال كما يحلو للبعض أن يدعي، إنما يُثبتُنا نحن عليها ويثبتها لنا. كما ان القانون الإسرائيلي سيُصبح لاغيا بمجرد انسحاب الاحتلال وعودة السيادة السورية.

عاشرا: لقد باع بعض المشايخ أرض الوقف قبل سنوات بيعة ما يزال الناس يتكلمون عن الشبهة في بيعتها. الأرض أعرفها جيدا لأن المرحوم جدي “فضيلة الشيخ أبو علي حسين أبو شاهين” كان مسؤل عنها عشرات السنين، وحافظ عليها وصان الأمانة، ولكن وللأسف، الذين من المفروض أنهم يحمون مستقبلنا بحركتهم هذه باعوا الأرض لثلاثة بيوت، في حين أنه كان يمكن تقسيمها ل 15 محضر عمار بمساحة 350 متر، ثم بيعها لمن يحتاج ومن لا يملك أرضا للعمار، أو تركها مشاع لكل الناس. ولكن للأسف مَن لا يَملك باع لمن لا يستحق.

أعتقد أنه يُمكن استرداد أرض الوقف بالمنطق أولا أو بالقانون، وهذا ما يجب أن نسعى له لتكون مشاع للبلد، فأملاك بقعاثا لا يجب أن تُجَيّر لأشخاص إنما هي ملك لكل الناس.

شباب القرية عامة والمثقفين خاصة غائبين كليا حتى الآن عن الحياة العامة في القرية، لا وزن لهم لا في القرارات العامة، ولا في آلية اتخاذ هذه القرارات، فهل سنبقى غائبين وإلى متى؟؟؟

نحن أبناء قرية واحدة واسمها بقعاثا، ولسنا أبناء عائلات متنافرة متصارعة، تناحرنا على بيت الشعب سنين طويله، وما زلنا نختلف على كل شيء. مثال لجنة الوقف. كفى عوج في قضايانا، فبيت الشعب مثال صارخ على فشله كبناء خدماتي، وفشلنا في بناء مبنىً نحتاجه فعلا، وفشلنا آخراً في إدارته. ولماذا هذا؟؟؟ لأن من خطط ليس خريج جامعة دمشق ولا التخنيون، فانتقلنا الى فشل أحدث وهو بيت الجنازة. (ما حلكن تعطو هالخبز لخبازو)!

أدعو شباب القرية جميعا متدين وغير متدين، نساء ورجالاً، للعمل سويا بمحبة وتعاون. فنحن أبناء بلدة واحدة، فرحنا مشترك وحزننا مشترك،  العائلية تفرقنا والمصلحة تجمعنا. طالما نقبل بتعيين فلان عن هذه العائلة وعلان عن تلك العائلة فنحن سنبقى عائلات وأبو نايف وأبو نمر سيحكموننا الى الأبد.

أنا أدعو لتشكيل جمعية تُسجل رسميا (עמותה) لتعالج قضايا القرية وتعمل على تطويرها بالتعاون مع الجميع.  فلجان المياه مسجله، ولجان البرادات مسجله، وكفانا تفنيصاً

دافعي من وراء كل ما كتبت الآن أو سابقا كان حبي للجميع.

والى اللقاء في عمل جماعي نقوم به من اجل أنفسنا وبلدنا

تحياتي

عقاب سليم ابو شاهين

ملاحظة:

التعقيب على هذه المادة بالاسم الحقيقي فقط 

  • المرسل:  يوسف جادالكريم شمس

    شكر خاص عقاب

    مقال حلو يدل على حقيقه الوضع في بقعاثا للاسف

    فكره لجنه موحده من شباب لاداره المصالح العامه فكره ممتازه.

    علينا الاسراع في اقامتها (قبل انزال بيان ثاني من ابو نايف

    و ابو نمر) سكر قوس نقتين واشراره تعجب ………..****

  • المرسل:  سلامه ابو عواد

    اولا: القرار لم يصدر من الخلوه ولا يملك الاكثريه بل بلعكس صدر من مجموعه معينه من الناس .
    ثانيا : الخلوه تستطيع سن قرارات تخص الدين اما في قرارا تخص الوطن والارض وسوريا واسرائيل وامور “دنيويه” لا يحق لهم .
    ثالثا : والاهم ما في الموضوع ان اخذت الارض ووزعت فيصبح هنالك نوع من المساواه بين الفقير والغني وكل شيء يدل على المساواة يجب ان نؤيده بغض

  • المرسل:  مروان زهوة

    كل الاحترام استاذ عقاب حكيك جواهر

  • المرسل:  Hmd Hassoun

    شكرا اخ عقاب ان الاوان لحط النقاط على الحروف

  • المرسل:  Walaa Abu Awad

    حكيك جواهر

  • المرسل:  Waal Amasha

    طبعا الاقطاعيه الهن الحق يقررو عن المحتجين متلنا لانهم مش عايشين بضياق متلنا بحسوش بغيرهن نحنا 6 اخوه وابن خي السابع عايشين بمساحت دونم واحد فوق بعض يعني بمساحت اصغر حديقت بيت احدهم واولادنا البعض بلاجار ولباقي ضد انو يتجوز لانو فش الو مسكن او شفعه ليعمر فيها بسبب غلاء الشفع تبعهن الي بتسكن ولاد ولادهن المهم هن عندهن مستقبل لاولادهن وولاد ولادهن ولباقي يتشرد مش مهم

  • المرسل:  امير طربية

    كل لاحترام ..وحكيك بمحلو ..الله يقويك ويكثر من امثالك ..

  • المرسل:  واءل الصفدي

    كل الاحترام ..حكي منطقي وبمحلو شباب بقعاثا معروفين بمواقفن المشرفه. اجا الوقت بكل الهضبة ينحط حد للمهزله الي نحنا عمنفرط باراضينا بحجه الوطنية والمزاودات . والوصوليين عبيقسموا الاراضي من تحت لتحت . شكرًا لألك

  • المرسل:  نظيم ابو عواد

    واخيرا وجدنا الشخص الي قال كلمة الحق. كلماتك اكثر من رائعه استاذ. وفعلا صار لازم تتغير البلد ولازم نطلع من الفشل الرجعي الي بعض الاشخاص حاربوا في هالبلد تحت اسم مجتمع ووطن . ومع احترامي للخلوة القرارات الي عبطلع عبتمثل بعض الاشخاص عطول وثانيا خلو التوقيعات تكون من اشخاص الي هي فعلا بتنوب عن العائله تبعها يعني مش المشايخ الي اتصلو بلدين قبل اسبوعين هن الكباريه تبعنا …..

  • المرسل:  رياض ابو شبلي

    كل الاحترام وحكيك جواهر

  • المرسل:  عماد فندي الولي

    كل الاحترام الك استاذ عقاب ولازم يتوقف مسلسل بيت ابو قعقور وابو مالحه وياخذو براي ا لشباب الصاعد المتعلم وهاذا مشروع كثير منيح ولمصلحت البلد والشكر للناس التي تعمل لانجاح هاذا المشروع

  • المرسل:  نورالدين ابو. شاهين.

    حلو. عنا. هل. المشايخ. هني. الي. حاربو. قرار. الضم. وانتصرو. وألي. معندو. ارض. يتعب وشتغل. مش. يعمر. بأرض. غيره. هذه. المنطقة. غير. المشاريع. عامه. ما. بتسوه. مَش. يصير. معنا. مثل. أهل. الغجر. طالبو. بتوسيع. الخارطة الهيكلييه

    البلد

  • المرسل:  رعد عماشة

    يعطيك العافية ابو ربيع كلام جميل وصحيح مئة بالمئة نتمنى ان يستيقظ الشباب وجميع المحبين لهذه البلد وإعطاء آرائهم بصدق فارائهم مهمة عامة كبير وصغير اصحاب شهادات او عمال متدينين او غير متدينين فكلهم صالحين ومعا وبالتعاون والنقاش والحوار نستطيع أخذ القرارات الأكثر صحة والأكثر مرضية لانها تعتمد على آراء الجميع حيث بالإجماع تكون القرارات اكثر صوابا وشكرا والى الامام وعمار يا بقعاثا بكل افرادك صغيرا وكبيرا شباب وشابات .

  • المرسل:  رائد عماشه

    كلام اكثر من رائع كان من الاجدر ان يجدو ويفتشوا ويستشيرو ذوو الخبره والمهنيه والكفاءة لايجاد حل بديل لحل ازمه السكن قبل اصدار اي قرار يبت بمصير شبابنا

  • المرسل:  خالد زهوة

    كعادتك, ناطق بكلمة حق , لك كل الاحترام .

  • المرسل:  علاء فرحات

    كل الاحترام استاذ عقاب .. حكيك بمحلو 100%

  • المرسل:  رائد ابو شاهين

    كلام منطقي لا غبار عليه بتاتا

  • المرسل:  عطفه ابو عراد

    حكيك مزبرط بدل ما يقومو لشركه تنور الي خربتلنا بيتنا. قامو للفرصه الي منقدر من خلله. نحيي شبابنا

  • المرسل:  سليمان شمس

    يا جماعه هناك الكثير من الذين وقع على ألبيان وقعو عن حسن نيه بعد إقناعهم بأن الارض سوف توزع على الأهالي كسر بدون أجار وان جميع الأهالي سوف يتشاورون في اجتماع لأهالي القريه وهم عبور عن رأيهم الشخصي ولكنهم مثلهم مثل باقي أبناء البلد لن يقفو في وجه أبناء القريه هذا بعد مناقشتي لعدد من الذين وقعو

  • المرسل:  جمال الشعار

    اخي عقاب كلنا ننحني امام كلامك الحقيقي والواقعي واحترام رايك واجب عا كل واحد بدو مصلحه البلد
    اما لازم بفحص شو الثمن مقابل تنازل الدوله عن هذه الارض يا هل تره نحنا الرابحين او هن
    والله يقدم يلي في الخير لولادنا ولبلدنا

    • المرسل:  جواد شمس

      ونعم من جميع ناس بس نحنا بنمشي ورى مشايخنا. ولقرا بأيد مشياخنا ولقرا بس يطّلع بيطلع من لخلوي يعني بتكون أغلبية لبلد لا واحد ولا ثنين الي عبقررو ،، نص لبلد بتكون موجودين تقريباً
      كلام حلو مش عبنقول شي بس لقرار “للمشايخ ” وكل واحد هو ورأيو
      شكراً

  • المرسل:  بهجت ابو عواد

    اخ عقاب من وقع على البيان أيضا من اهل بقعاثا بامكانك اصاغة بيان مضاد يمثل شريحه أخرى لكي يكون انصاف بالموضوع
    أيضا اصدار بيان باسم الخلوه خاطيء لان الخلوه ليست برلمان ولا مجلس شعب فهي مكان مقدس يمثل لنا اسم اشرف الخلق
    لا داعي لتوجيه الاتهامات لتعميق الخلاف علينا بالسعي جميعا للحل الأمثل الذي يمثل الاغلبيه في البلده بدون نصائح من جهات خارجيه نحنا قد هنانا وقد عزانا

  • المرسل:  ربيع الولي

    كلام منطقي وكثير متواضع وبيخدم شباب كثير بالبلد أذا بتتحصل الأراضي بشكل قانوني وعادل بدون اي مقاصد او غايات سيئة. يعني ابسط شغلة نفكر فيها انو المبالغ يلي عبتنطلب بسعر الدونم بحقها بيقدر الشب يخلص 70-80 بالمئة من بيته اذا مش اكثر، فليش لنأخر الشباب لورا.
    كفانا تفكيرا وتنفيذا لمشاريع للميتين، خلونا نفكر بالعايشين قبل ما تهاجر شبابنا الغير ملامين عندما يسمع بحق الدونم 150 الف دولار أو أكثر .

  • المرسل:  صالح ابو عواد

    في الفترة الاخيره كثر التهجم على المشايخ والخلوى من ناس لم يعرفوا مكانة الخلوى وموقعها والقرارات المشرفة التى اتخذتها في الماضي ورفعت من شأننا جميعا امام العالم بما فيهم الذين ينتقدون بين فتره واخرى .الخوف اذا فقدنا مصدقية الخلوى وقراراتها حينها ستكون النهاية لنا كمجتمع متماسك يجب ان لا نستهين بمشايخنا والخلوى من اجل امور ماديه مشبوهه !!بالتفاهم والحوار والاحترام المتبادل نصل الى ما افضل ِ رئيس المجلس قبل رحيله جلب لنا ترك لنا مصيبتين تنور ومشكله الارض .مشكله تنور كان بإمكانه رفضها مثل ما رفضها العديد من البلديات ولكنه لم يفعل !!! قضيه الارض طلبوا منه المشايخ ان لا يثيرها للتحقيق ان الدوله جاده ولا الهدف حتى نختلف مع بعضنا ؟؟؟

  • المرسل:  يامن زهوة

    تحياتي للجميع وبالاخص للسيد عقاب الذي كتب هذا المقال وسرد ما طاب له من اراء .
    بداية من كتب هذاالبيان هم شريحه وطنيه من سكان القريه الشرفاء والذين يفكرون اكثر من انافهم بعيدا عن المصالح الشخصيه .
    ******************

  • المرسل:  سليمان شمس

    وصية ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ
    ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻷﻃﺮﺵ
    ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ ﻭﺃﺑﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ …
    ﻋﺰﻣﺖُ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻣﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﺃﻧﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺤﻖ،
    ﺃﻥ ﺃﺧﺎﻃﺒﻜﻢ ﻣﻮﺩّﻋﺎً ﻭﻣﻮﺻﻴﺎً . ﻟﻘﺪ ﺃﻭﻟﺘﻨﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ
    ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺿﺪ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ
    ﺍﻟﻐﺎﺷﻢ، ﻓﻨﻬﻀﺖ ﺑﺄﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﻃﻠﺒﺖُ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ
    ﻭﺃﺩﻳﺖُ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ . ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻷﺷﻢّ
    ﺟﺒﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻭﺗﻌﻢّ، ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻌﺎﺭﻫﺎ : ” ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﻪ
    ﻭﺍﻟﻮﻃﻥ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ” ، ﻭﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻘﻘﺖ ﻟﻜﻢ ﻋﺰﺓ
    ﻭﻓﺨﺎﺭﺍًﻭﻟﻼﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺫﻻً ﻭﺍﻧﻜﺴﺎﺭﺍً .
    ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻟﻜﻢ، ﺇﺧﻮﺗﻲ ﻭﺃﺑﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺃﻣﺎﻣﻜﻢ
    ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﻣﺸﻘﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ
    ﺟﻬﺎﺩ ﻭﺟﻬﺎﺩ : ﺟﻬﺎﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺪﻭ .
    ﻓﺎﺻﺒﺮﻭﺍ ﺻﺒﺮ ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ ﻭﻟﺘﻜﻦ ﻭﺣﺪﺗﻜﻢ
    ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ﻭﺗﺮﺍﺹّ ﺻﻔﻮﻓﻜﻢ ﻫﻲ ﺳﺒﻴﻠﻜﻢ
    ﻟﺮﺩّ ﻛﻴﺪ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻭﻃﺮﺩ ﺍﻟﻐﺎﺻﺒﻴﻦ
    ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻷﺭﺽ . ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ
    ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻨﺎﻗﻜﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ
    ﺃﺟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺳﺎﻟﺖ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
    ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ . ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ
    ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﻌﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺣﻠﻢ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻭﻃﺮﻳﻖ
    ﺍﻟﺨﻼﺹ . ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺃُﺧِﺬَ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ، ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ
    ﻳُﺆﺧَﺬ، ﻭﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻼﺡ، ﻭﺃﻥ ﻛﺄﺱ
    ﺍﻟﺤﻨﻈﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺰ ﺃﺷﻬﻰ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺃﻥ
    ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻳُﺸﺤَﻦ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﻳُﺤﻔَﻆ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﻳُﻌَﺰّﺯ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ
    ﻭﻳُﻘﻮّﻯ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ . ﻋﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻓﻞ
    ﺑﺎﻟﺒﻄﻮﻻﺕ، ﺍﻟﺰﺍﺧﺮ ﺑﺎﻷﻣﺠﺎﺩ ﻷﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﺭَ ﺃﻗﻮﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً
    ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺇﻳﻘﺎﻅ
    ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻻﺳﺘﻨﻬﺎﺽ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻓﺘﻈﻔﺮ ﺑﺤﺮﻳﺘﻬﺎ ﻭﺗﺤﻘﻖ
    ﻭﺣﺪﺗﻬﺎ ﻭﺗﺮﻓﻊ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺼﺮ . ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻟﻠﻪ
    ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻟﻸﺭﺽ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻨﺘﺼﺮ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻑ
    ﺑﺎﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﺰﺍﺯ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﺨﺮ
    ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻣﻦ
    ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺃﻥ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻗﻮﺓ .
    ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ . ﻟﻘﺪ ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﻋﻤﺮﺍً ﻗﻀﻴﺘﻪ
    ﺟﻬﺎﺩﺍً ﻭﺃﻣﻀﻴﺘﻪ ﺯﻫﺪﺍً، ﺛﺒﺘﻨﻲ ﻭﻫﺪﺍﻧﻲ
    ﻭﺃﻋﺎﻧﻨﻲ ﺑﺈﺧﻮﺍﻧﻲ، ﺃﺳﺄﻟﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ ﻭﻫﻮ
    ﺣﺴﺒﻲ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ .ﺃﻣﺎ ﻣﺎ
    ﺧﻠّﻔﺘُﻪ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻣﺎﻝ ﻓﻬﻮ ﺟﻬﺪ ﻓﻼﺡ ﻣﺘﻮﺍﺿﻊ ﺗﺤﻜﻤﻪ
    ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺎﺀ “.

  • المرسل:  عقاب ابو شاهين

    الى جميع المعلقين والقراء الكرام:
    أنا لا أتهجم على رجال الدين، اقرأ وافهم، قلت: ” جميع الموقعين أشخاص محترمين” ومن هنا ادانتي لهم. إذا كنتم تعتقدون بصجة موقفكم، لما تنفردون برأيكم؟ ثم لما تصدر بيانات عامه من أماكن خاصه؟ مع كل الاحترام لكل الأشخاص ولكل البيوت ولكن أمر عام يصدر من مكان عام.
    نحن منذ 1000 سنة توقفنا عن الحج لبيت الله الحرام.
    ثم أنكم أيها المحترمين تجهلون أضعاف ما تعلمون، وإن الغد كفيل بكشف الأمر

    • المرسل:  ايال عماشه

      الحذر الحذر ايهاالاخوان هذا كلام حق يراد فيه باطل…

      الى المجنسين في الجولان خذوا عبره من اخوتنا الدروز كيف الاغلبيه الساحقه رفضت ان تستوطن في حطين.

  • المرسل:  سليمان عماشه

    اراءصائبه وكلام مدون مقروؤ ومفهوم ولن للاسف هناك عيون تقرا وعقول تترجم الكلان بخبث ان غيرتك صحيحه وقولك حق ولكن للاسف عيون لقراء شدهاء لاتريد انت ترى واذان الناس صماء لاتقبل الاستماع واغايات النفوس طاغيه بتاثيرها على كل ما فيه مصلحه عامه لبلدنا والانكى والادهى والامر ان اصبخاب لقرار يغلفون كل شئ اما بغلاف الوطنيه **** من اجل بقاء مقاعدهم غير شاغره فلا ضمير يستفيق ولا عقل يحسب ولا عين ترى والاتي انكى فبلله المستعان عليهم وصبرا حميل ونهايه اشكر لك اهتمامك وغيرتك وان كنت انا لا اقول لكني احب بلدي حتما اكثر منهم

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول