دفاعا عن الجولان و درءًا لمشروع المراوح

» فؤاد الشاعر - 17/03/2019

Foad

إلى الأهل في الجولان السوري المحتل:

لقد كتبت قبل عدّة أسابيع مقالةً أعارض فيها  مشروع الاحتلال حول توليد  الكهرباء بقوّة الريح, و لكن تبيّن لي الآن  أن أمامنا  جبلٌ من الجليد انشغلنا بمكافحة جزئه الظاهر و لم نفطن لما هو تحت السطح من مصائب و ويلات.   قرأنا  بعدها ما كتبه مدير عام شركة إنرجيكس  إياها،  الذي لعب دور الوسواس الخنّاس في تزيين مشروعه  للناس و هاجم كل منتقدي مشروعه الذين يدافعون عن أراضيهم وأنفسهم و مستقبل أبنائهم في وجه الغول الرأسمالي الاحتلالي الذي يؤذي الناس و أراضيهم، حيثُ ادّعى  Assa  Livenger    بأنه وأصحاب الأراضي وقيادة الطائفة في شراكة واحدة وموقف واحد. (عودوا لمقالته في موقع: دليلك في الجولان).

أما    الجديد الآن: فقد وصلتني نسخة من مخطط رخصة البناء التي قدّمتها (إنرجيكس) للجنة التنظيم و البناء القطريةVatal   في يوم 25-07-2018، ن طريق المهندس يعقوب فيشر و المهندس المسّاح مجد أبو صالح.   لستُ مهندساً لأطرح التفاصيل الفنيّة, ولكنني سأقتبس بعض النقاط التي تحتويها الصفحات الخمس و عشرين  من هذا المخطط، بما يهم المواطنين و حقوقهم بالأرض وسلامتهم العامّه:

“لا يتناقض هذا المخطط مع قواعد الخرائط الهيكلية التي سبقته و ذلك بتاريخ 18-12-2006 وخارطة 14-09-2009، ثم خارطة 18-07-2017، ويلتزم بأحكام هذه الخرائط”.

“هذا مخطط مراوح توليد الكهرباء من الريح في شمال الجولان”

“هناك صفحات تفاسير لهذا المشروع”.

“عنوان المخطط: طوربينات للريح في شمال الجولان”.

“مساحة أرض المخطط 6013.096 دونم”.

ملاحظة: تنقص منها اليوم منطقة رعبنة التي تنازل عنها المشروع بسبب رفض مستوطني تل الأحمر له و كذلك حمى الطبيعة.

“نوع المخطط: مخطط بنيه تحتية إسرائيلية”.  هل  يحوي المخطط أحكاماً و مخططات تفصيلية؟ نعم، ويحتاج إلى موافقات و تراخيص من المراجع المختصّة”.

“إحداثيات موقع المخطط هي: X269732 شمالاً.  791587Y أفقياّ”.

“وصف المكان:

(1) منطقة سحيتا: جنوب شرق مجدل شمس و شرقي بركة رام –  مسعدة، و يحدُّها من الجنوب تل حقلة النجاصة (هار كراميم!).

(2) منطقة رعبنة: (هذه تنازلوا عنها كما قلنا سابقا).

(3) منطقة مفرق المنصورة– باب الهوا. وردت مفرق بار أون و ستقام فيها محطة تحويل الكهرباء من توتر منخفض إلى توتر عالي.

1.5.3 السلطات المعنية بهذه الأراضي: مجلس محلي بقعاثا، المجلس الإقليمي جولان مختص بقسم من الأرض، مجلس محلي مجدل شمس، ومسعدة لها قسم من السلطة على الأرض.

 1.5.4 العناوين التي تقع فيها أرض المخطط:

 

الاسمرقم الحوضنوعية الحوضقسم من الحوضعدد القسائم كاملةعدد القسائم جزئياً
سحيتا50778جرت فيه التسويةقسم1
رعبنة202000جرت فيه التسويةقسم
مفرق المنصورة202010جرت فيه التسويةقسم28,31,33,35,36,22

1.8 الجهة ذات المصلحة بالمشروع: شركة طاقة الريح النظيفة م.ض. شارع جابوتنسكي 2 رمات غان.  هاتف رقم  035668855.

1.8.3 الجهات المعنية بالأرض: (هناك ملاحظة عامة للجهات المعنية بالأرض). ((يتضمّن المخطط أراضٍ تملكها الدولة)).

2.1 هدف المخطط: تخصيص مناطق لإقامة طوربينات ريح كبيرة و بُنى تحتية و طرق و التجهيزات المطلوبة لإقامتها و من ثم تشغيلها بشكلٍ يومي.

4.1.2 أحكام البناء:

(7) عدد الطوربينات 52 (طبعاً ينقص منها العدد الذي كان مقرراً لرعبنه).  ارتفاع الطوربين  200 م. يتبعه شَقُّ الطرقات و مد خطوط المجارير و خطوط الكهرباء التحت أرضية و فوق الأرض و المباني المرافقة.

4.4.2 الحديث متعلّق بإقامة  مباني لشركة الكهرباء و إقامة أسيجة أمنية ملائمة لحمايتها, ومتعلق بإقامة خط توتر عالٍ  معلَّق و عن إقامة ساحات لوقوف السيارات وعن ترتيبات سير تخصُّ محطة التحويل الكهربائي.

6.5  هناك بنود حول البيئة والطبيعة  مشابهة لما أوردته الآنسة بلودان  نبيل أيوب عن مذابح الطيور التي ستتسبب  بها المراوح. و عن قطعان الخنازير و الحيوانات اللاحمة التي ستجد ملجأً ومطعماً تحت المراوح. وهناك جدول في المخطط بعدد العصافير و الطيور والخفافيش المسموح بقتلها سنوياً  ضمن منطقة المراوح و بسببها.

انتهى الاقتباس.

والآن:

يحقُّ لنا أن نسأل ببساطة ما يلي:

1-      إذا كلن الإسرائيليون يسيطرون باحتلالهم على كل الساحل الفلسطيني من عسقلان حتى الناقورة, و على كل فلسطين بجبالها و سهولها و على كل الجولان السوري المحتل,  فلماذا يزجّون خازوقهم هذا في أرضنا و فوق رؤوسنا و في غرف نومنا وفي أرضنا الزراعية الضيقة؟؟؟؟  هل  ضاق بهم الاحتلال و لا يجدون متنفساً إلا على حسابنا ويعفون مستوطنيهم في القاطع و تل الأحمر من هذه البلوى ليلبسونا  إياها؟؟؟

2-      إذا كانوا قد عرَّفوا منطقة سحيتا كهدف لهم فهي تحوي منطقة الفخّارة و أملاك العليق و المنطقة القريبة من القرية من جهتها الغربية، فلماذا أضافوا إليها  المصنع و حمى المشيرفة و ظهر الأزرق و السرج و الحفاير و العمورية و عين الربعية و أم الشنديب و ما بينهم؟؟؟

3-      و الأهم.   لماذا يقولون إن هذه المنطقة جرت فيها تسويه؟؟؟ و متى حدث ذلك؟؟؟ و هل يعلم أصحاب الأراضي عن أية تسوية أو أي تسجيل؟؟   ليعلم الجميع أن كلمة تسوية التي يستخدموها بشأن الأراضي هي كلمة مخادعة ظاهرها تسوية و باطنها تسجيل الأراضي في دفتر سلطة أراضي إسرائيل, و إذا صدف و سجّلوا أرضا لعربي دون علمه فلن يستطيع استعادتها إلا بقرارات محكمة مركزية و ما فوق. لذلك يًرجى من أهلنا كافه  أي كل أصحاب الأراضي في هذه المناطق أن يعرفوا بأن شركة إنرجيكس  تُعدُّ لهم مقلباً و خديعةً كبرى تبدأ بتأجير البعض لأرضهم و تنتهي بقتل ملكيتهم لأراضيهم إياها و التي ورثوها عن أجدادهم و آبائهم. أرجو أن يتنادى الأهل من كل الجولان و يشعروا بالغول الذي يسعى لابتلاع الأرض و تشريد أصحابها. لأن شركة إنرجيكس  هي شركة سمسرة و شراء و بيع أراضي و لم تكن مختصة بتوليد الكهرباء.

4-  هل قالوا لكم بأنكم ستدفعون لضريبة الدخل ثلاثين بالمئة من مبلغ الإيجار المقبوض شهرياً، لأن إيجار الأرض هو مدخول جانبي   Passive  Income  مثل أجرة المحلات في المدن؟؟  ليعلم الجميع بأن هذا المشروع سيؤذي أهلنا في حضر و حرفا وصولاً حتى مدينة البعث و على جانبي خط وقف إطلاق النار, و لا يُستبعَد  أن يحول هذا المشروع أراضينا لمنطقة معارك إذا استهدفته المدفعية  دفاعاً عن السوريين, بدلاً من أن تبقى أرضنا آمنةً بسكانها و أصحابها من القرى الثلاث.

اللهم اكفنا شر أنفسنا واهدنا طريق الصواب وابعد عنا شر المحتلين الظالمين وأعوانهم.  آمين!

ملاحظة:

التعليق على هذه المادة بالاسم الثلاثي الحقيقي فقط

  • الى العم فؤاد الشاعر ، أود بتعليقي هذا التنويه على بعض الأمور والرد بصوره أوليه بصيغه أحترام . وعلى هذا ما يلي :

    1- ذكرت في المقال أنك حصلت على نسخه من مكتب المهندس يعكوف فيشر ومكتبي . وهذا الكلام عاري عن الصحه وغير صحيح . وانا شخصيا وبصفه رسميه لا أمثلك كزبون للمكتب أو كزبون محلي حتى اسمح لك او لغيرك التصفح في المخططات التي لا تخصك كزبون . ولهذا فهذا الكلام غير صحيح وارجو منك التصحيح قبل المقاضات لأنه وبكل صراحه يضرني أخلاقيا ومهنيا بالدرجه الأولى .

    ٢- انت تتطرق الى الموضوع بصيغه مهنيه وكأن هناك من يترجم لك هندسيا هذا الموضوع . مع العلم ان أغلب ما ذكرت غير صحيح او الترجمه غير صحيحه . وارجو ذكر المساعدين الهندسيين لمعرفه المصدر .

    ٣- العم فؤاد الشاعر المحترم . ومع فائق الأحترام ، الا أن التشهير والتخصيص لغرض شخصي او عام هو عرضه لتشويه الصوره الخاصه بي شخصيا وأجتماعيا وبمكتبي. وبشكل شخصي سأقوم بالرد بصيغه قانونيه قريبا جدا ، وأرجوا ان تعذرني انت وغيرك . الأ ان الساكت عن الحق شيطان أخرس . وعلى هذا سأقوم بالرد بكامل الوسائل الممكنه لردع التشهير من اي شخص كان مع كامل الأحترام .

    ٤- العم فؤاد . انا احترم رأيك بالموضوع بشكل عام ، الأ انني حتى الأن لم افهم لماذا هذا التهجم عن طريقك وليس عن طريق لجنه هندسيه متخصصه !! فالمنطق يقول ان الحوار والمناقشه في ما يخص مخططات انا شريك هندسي فيها كمساح، أن يناقشني فيها لجنه هندسيه وليس مترجمين عن طريق غوغل لمحتوى النصوص الهندسيه .

    ٥- العم فؤاد الشاعر ، اذا كان الغرض من هذا المقال هو التشهير والمزاوده على حساب اصحاب المصالح ، فالمنصه مفتوحه امام المعترضين . الأ ان اي ضرر شخصي بالنسبه لي فالقانون والقضاء فقط لا غير بيني وبينه . أما اذا كان الهدف موضوعي فانا اقترح عليك بدل الصعود للمنابر والبروز ، ان تسعى لتشكيل لجنه تقنيه هندسيه وغير هندسيه من فئه المتعلمين الأفاضل اصحاب الخبره للبت بالموضوع وانا جاهز شخصيا .

    ٦- في الأيام القليله القادمه سوف اسعى شخصيا لمقال موضوعي وتقني بالنسبه للمشروع . وسوف اقوم باستدعاء نقابه المهندسين لمناقشه ما يخص תקנון المخطط اللذي تتكلم عنه في مقالك بصوره مغلوطه ، وفضلا أذكر فيه حسناته لانه لا يعود على المنطقه الا فقط بالفائده في حال قام المشروع او لا . فهو بمثابه رفع القيمه השבחה لجميع الأراضي وتخصيص תכנית אב لجميع الأراضي الزراعيه . بما معناه مستقبليا يسهل بصوره كبيره جدا قلب أي مسطح ارض من زراعيه الى صناعيه او سياحيه او ما شابه .

    أشكر الجميع على المتابعه . وأتمنى من كل صاحب تعليق ان يزن ما يكتب قبل النشر ، نظرا للمستوى الأخذ بالألتفاف حول مصالح شخصيه . وأي نقاش او تعليق اقبله فقط من أصحاب المعرفه والملمين هندسيا وقانونيا فقط لا غير . يعني بالعربي الفصيح لا من دكتور ولا من مقاول ولا من تواليه مع احترامي للجميع . فقط مهندسين ومحامين . وشكرا

    • المرسل:  اميل مسعود .... مسعده

      مجد فايز منصور ابوصالح كونك مهندس هذا لا يعطيك الحق بان تقوم بمسح اراضي المزارعين وادراجها ضمن مشروع خطير وظخم وعليه مليون اشارة استفهام دون علمهم .ومن هنا انطلق انا احد المزارعين واتكلم باسمي ولا امثل احد ولدي قطعتين من الارض تقعان ضمن المخطط الذي تقول بانك شريك في تخطيطه احداهما متضرره بشكل مباشره حيث يخترقها طريق بعرض 14 متر واخرى متضرره بشكل غير مباشر كونها تقع قرب احدى التوربينات لذلك ارفض نبرة الاستعلاء التى خاطبتنا بها وحتى تهديدك والاستقواء بالقانون والقضاء ضد من يقول رأيه ويدافع عن حقه لذلك اسمي واضح وصريح ولك كل الحريه في اتخاذ الاجراء الذي تريده ضدي .
      واقترح عليك بدل ان تقوم بكتابة محاضره ونشرها واستشارة مكتب المهندسين ، لماذا لا نحدد معا لقاء جماهري عام يحضره كل من يريد وتشرح لي ولغيري من المزارعين المتضررين اين الفائده في المشروع وباي حق وشرعيه دخلتم الارض وقمت بمسحها لتكون ضمن مشروع المراوح وعندها نسمع ردك وشرحك واذا تبين اننا على خطا تكون قد اثبت غيرتك وخوفك على منطقتنا وسكانها كما تقول وندين لك بما ترتضي.
      انا لست محامي ولا مهندس ولا صاحب خبره …مجرد مزارع اتمنى ان تسمع مني لانك وحسب شروطك لن تسمع او تناقش غير المهندسين او المحامين او اصحاب المعرفه .

      • المرسل:  مجد ابو صالح

        اخ أميل . انا لا اعرفك اولا وثانيا انا لم اقم بمسح ارضك ، انما فقط الاراضي التي سيقام عليها مراوح . اما بالنسبه للمخطط فهو مبني على اساس تصوير جوي ومهندس الطرقان لست انا . ارجو التفريق …
        اما بالنسبه لدعوه لأجتماع فالباب مفتوح .
        وأقول اخيرا انني سوف لم ارد على اي تعليق اخر ، فالأسلوب اصبح فض والتهجم فردي . وللمره الأخيره أقول انك في نطاق مغلوط بصدد القضاء . فانا لست مسؤول عن المشروع او عن مقاضات العالم . وطلبك اخي العزيز ليس عندي ووصلت للعنوان الغلط .

  • المرسل:  Ahmad Youssf Abusaleh

    يعطيك العافية ابو منصور ولكن نسيت الخواريط ..هذا المخطط يمتد على ظهر الخواريط مقابل مجدل شمس.
    لا يوجد ولم يتم في السابق تسوية للارض הסדר..وعندما تقدم الشركة مخطط وتقول انة حصلت تسوية فهذا كذب وتضليل ..ويجب الانتباة لهذة النقطة ..

    • المرسل:  مجد فايز ابو صالح

      الدكتور احمد كيف احوالك بالدرجه الأولى .
      كنت قد نوهت سابقا بالتعليق عن تفسير هندسي سأقوم بتنزيله وعرضه أمام لجنه المهندسين والمحامين . واترك التعليق والتصحيح الى حينه .
      أما كونك قد نزلت نقطه تشغل بالك عن قضيه הסדר . فهذا هو الجواب :
      كلمه הסדר تخص موضوعين .
      ١- הסדר מקרקעין بأراضي رعبنه تعني ان الأراضي فيها تسجيل طابو قديم اي גוש וחלקה ومسجله في دائره الأراضي . وهذا يخص اراضي رعبنه فقط .
      ٢- הסדר بأراضي سحيتا وأطرافها تعني هندسيا تسويه بحسب حدود أقر عليها أصحاب الأراضي . وكوننا في منطقه لا يوجد فيها גוש וחלקה ، اي أن הסדר هو بحسب المعترف عليه من قبل المزارعين ولجنه التنظيم بحسب قانون التخطيط والبناء . واكيد بمعنى أخر الشركه ليست بصدد عمل مخطط רישום ראשון او תצ”ר للمنطقه . لأنه مكلف جدا وتقريبا غير قابل للتخطيط حاليا . يعني فيك تطمن …
      وبشكل شخصي دكتور احمد انا كمهندس في هذا المشروع ، كغيره من المشاريع الحيويه بطبيعه عملي . أريد ان أشدد على عدم تضخيم وتشويه الصوره العامه . فكما انك دكتور وقلبك على المنطقه كذلك نحنا بدورنا غيورين اكثر بكثير . وخاصه انا بشكل شخصي حريص على التفاصيل الدقيقه لعدم حصول اي ضرر وفي متابعه كامله وسوف تكون مدعو بشكل شخصي لمتابعه التفاصيل في نقابه المهندسين بأقرب فرصه بحسب برنامج لجنه المهندسين .
      معا نبني صيغه فنيه وتقنيه للحوار ومناقشه جميع حسنات وسيئات المشروع ، والقرار النهائي بيد المجتمع طبعا كونه مشروع عام .

  • المرسل:  فؤاد الشاعر

    السيد المهندس المحترم مجد أبوصالح . لقد ذكرت أنك تفدمت أنت و السيد يعقوب فيشر بالمخطط للجنة التنظيم القطرية حسبما ورد في الصيغة العبرية لطلب الترخيص. 1- أنا ,مع كل الاحترام, لا أعرفك شخصيا و لم أتخذ منك أي موقف سلبي و إنما أعارض مشروع إنرجيكس للأسباب التي ذكرتها في مقالي.2- أنا لا أعادي أي شخص -صاحب مهنة- يمارس مهنته و يخدم زبائنه و يقبض أجرته بالمقابل – و هذا ينسحب عليك أيضاً. 3- لم أتطرق لمكتبك و لم أقل بأنني حصلت على نسخة من طلب الترخيص منك، بل حصلت عليه من أناس آخرين و هو متاح و معلن للناس من قبل لجنة التنظيم القطرية.لست أنت المقصود بمقالتي ولا غيرك من أصحاب المهن , لأنني ضد المشروع شخصيا و ضد إقامته على أراضينا في شمال الجولان.4-ليس واردا و لا ينفع التشهير بأي أحد هنا و في هذا الشأن فمعركتنا ضد إنرجيكس في الجولان و ليس ضد أي واحد منا حتى و لو اختلفت المصالح أو وجهة النظر. أرجو أن أكون قد وفِّقت في توضيح وجهة نظري و السلام.

    • المرسل:  احمد يوسف ابو صالح

      الاخ مجد تحياتي :عندما تقوم الشركة بتقديم مخططات المشروع للجنة التخطيط القطرية والمشروع يمتد على مساحة 6013 دونم وهذا الاراضي تابعة لجمعيات حمى المشيرفة والحفاير والمصنع والخواريط وسحيتا ورعبنا وهي ارض مملوكة منذ القدم وتتوارث من الجد الى الابن وتأتي شركة وتضم هذة الاراضي لمخطط بدون علم اصحاب الارض ما عدا اللذين وقعو اتفاقيات مع الشركة فهل هذا برأيك صح ؟؟ثم ان تقول الشركة عن هذة الاراضي انها اراضي מוסרת ..اي تم عمل הסדר تنظيم لهذة الاراضي وهذا لم يحصل على الاطلاق فكيف هذا يتم ؟؟.؟وكذلك لماذا تمت تسمية كل الاراضي ب גוש سحيتا وهي غير تابعة لسحيتا ؟؟ كل هذا مطروح ومكتوب فيהוראות לתוכנית التي نشرتها لجنة التخطيط ..انا اعتقد انة سلوك يحتم الكثير من التساؤلات .ولماذا لم يتم اخذ رأى اصحاب الاراضي المملوكة الغير موقعين على عقود مع الشركة قبل ضم اراضيهم لمشروع بهذا الحجم وهم اكثرية اصحاب الاراضي . مطلوب التوضيح ..طبعا هذا لا يؤثر ع قرارنا النهائي برفض هذا المشروع الكارثة ..تحياتي

  • المرسل:  ناجي بطحيش--مهندس ومساح مؤهل

    تعليق بسيط على الموضوع وبالاخص على التعليقات على المقال والكلام عن فوائد معينه للمشروع:
    بعضهم يحاول ان يقنعنا بأن هذا المشروع فيه فوائد للمنطقه والتخطيط المستقبلي، سؤالي فقط عن أي فوائد تتحدثون؟
    اليوم المسافه الامنه بين مراوح عملاقه والتخطيط العمراني يجب أن يكون على الاقل 500 متر، واليوم التوجه الأوروبي نحو 1000 إلى 2000 متر من السكن.
    اليوم المراوح المخططه تبعد 1000 متر عن براد المرج و 1200 متر عن بيوت مجدل شمس و 1500 تقريبا عن مسعده.
    يا أصحاب الضمائر ماذا سنفعل اذا قررت إسرائيل بعد مده ( لنقول 10 سنين مثلا وبعد أن يتم المشروع) باعتماد مسافه أمنه أكثر من 500 متر مثل التوجه الأوروبي ولنقول 1000 متر او 1500 متر؟
    نكون قد حكمنا على الاجيال الناشئه السكن في سجن مغلق من كل الجهات ولا يبقى لنا سوى الندم…

  • المرسل:  ملاك محمد القضماني

    انا من سكان الجولان ويحق لي ان استمر بالعيش بشكل طبيعي انا وأولادي واذا كان بعض الطامعين سوف يتسببون الفوضى لحياتنا فمن حقنا شرعا ان ندافع عن حياتنا بشتى الطرق وليرحل الطامعين هم وعائلاتهم …..مش منشان كوم غبي بتخرب حياتنا
    وها شي للعمر كلو مش يوم ويومين.

    • المرسل:  مجد ابو صالح

      الأخت ملاك المحترمه .
      انا اعتذر عن الرد ولكنه ضروري ، ومع فائق الأحترام الا انني لا أعرفك . ومع هذا فان الصيغه العاميه التهكميه التي تكلمت بها هي عرضه للأنتقاد . أنتي ألظاهر أمرأه فاضله ولديك أولاد تريدين تربيتهم بأحسن حال كحالنا جميعا . لكنني أنصحك بحذف التعليق لأنه يسيئ للكثير وهو عرضه للمقاضاه القانونيه .
      فالناس ليست أغبياء كما ذكرت . والناس ايضا ليست طامعه لأنه مشروع غير مربح من ناحيه فرديه … وبالتالي أيضا لا يحق لك او لغيرك التعدي حتى لو بدون قصد على الأخرين أو طردهم من البلد كما تزعمين . هذه البلد للجميع وليست للأفراد .
      واذا ممكن لا أريد تعليق لأنني أذكر ذلك بدافع الغيره على أبناء بلدي كي لا يتضررون نتيجه التعليقات .
      على كل حال أحترم رأيك الخاص مع تحفظ الألقاب المذكوره

  • المرسل:  فاضل محمد فخرالدين

    السيد مجد المحترم أرجو ان تتوقف عن تهديد المعلقين بالإجراءات القانونية. وخصوصا التعليق الأخير الذي لم يذكر اسمك او اسم احد غيرك
    بدل التهديد، اطرح الفوائد التي تذكرها بشكل تفصيلي ممل ممهور باسمك وصفتك حتى تكون وثيقة أمام كل مشكك بشخصك الكريم وغيرتك على المنطقة

    • المرسل:  مجد ابو صالح

      اخ فاضل اهلا بك ، انا لا اهدد أبدا وليس لي اي منفعه من التهديد . وبشكل شخصي حتى الأن لم أقدم أي شكوى ضد احد كان ويمكنك فحص ذلك شخصيا عن طريق النت . انما انوه وبصوره واضحه ألى الحذر من قضيه قانونيه قد تقوم بها اي جهه كانت ضد المكتوب . وانوه الى الحذر في فحوى المكتوب .
      ومن ناحيه اخرى انت ايضا مدعو كباقي المعترضين في ان تشارك بالموضوع وبالمنتدايات بدل التهكم وتوجيه التهم . وبالنسبه للتوضيحات سأقوم بتقديمها لاحقا الا انها قيد التحضير . ويا حبذا ان تناشد اهل البلد من بلدك وان تشارك شخصيا وليس فقط عن بعد !!
      شكرا اخ فاضل وارجو تفهم القصه كغيرك …

      • المرسل:  فاضل فخرالدين

        اخي انا لا أتهكم ولا اعترض ولا ازاود على احد.
        فقط أتمنى ان يكون حوار حضاري لنستفيد جميعا بدون مناوشات لا حاجة لها على النت

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول