رحم الله الشيخ ورفاقه وعجّل فرجه على الجميع

» عقاب أبو شاهين - 09/09/2015

بالترفع عن السياسات الحزبية والميول والأهواء فقد فقدنا 30 ونيف من رجال الطائفة بعملية جبانة تدل على سفالة ونذالة منفذها أيا كان. لذا كان من واجب أهل المنطقة الإعلان عن يوم حداد على الأقل أو موقف تأبيني لأن المصيبة أكبر من الحزوبيات والسياسات المحلية التي لا تُضيف أو تختزل شيئا من المشهد السوري. فاللعبة في سوريا أكبر من سوريا نفسها ومن النظام ناهيك عن الجولان, أستغرب أن نختلف على أمر لا يحسب أحد لنا أدنى حساب فيه. هناك -مع الأسف- البعض في الجولان يتكلم وكأنه يحمل مفتاح الحل والربط . (رحم الله امرء عرف حده فوقف عنده).

لقد حذر الشيخ البلعوس لأكثر من مرة أعوان النظام من اغتياله وهذا يشير إلى أن النظام سيكون المتهم الأول في اغتياله في حالة حدوث ذلك، وأنا لا أبرأ أو أتهم أحد، فأنا بعيد كل البعد عن إمكانية حسم الموقف فأنا وغيري مجرد متفرجين، كمن يشاهد فيلما مفتوح النهاية يتأثر يأحداثه دون المقدرة على التأثير على مسارها أو نتائجها، ويبقى لكل متفرج أن ينهي المشهد حسب فهمه للأمور أو حسب ميوله أو أهوائه،

مياهك يا بلدي سوريا باتت عكرة جدا والصيادين كثر جدا أيضا، حتى بات الكل متهم بكل حدث ولكن ثمة اشارات قد تشير للفاعل وهنا يجب الحذر والوعي كي نتخطى الكمين الذي نُصب وأقصد أنه يجب أن نتنبه للطروحات التي طُرحت بعد حادث الاغتيال المأساوي لنخبة من الرجال، وقد تشير هذه الطروحات لمستفيد آخر، فمن هو الفاعل الحقيقي إذا؟؟؟؟؟

لقد طالب البعض بعد الحادثة مباشرة بإدارة ذاتية للجبل وفتح معبر حدودي مع الأردن تحت سيطرة الجيش الحر، وهذا الطرح يشير الى مستفيد آخر غير النظام.  إذا من الفاعل؟؟؟

المياه عكرة والصيادين كثر والله أعلم ولكن مهما كان الأمر وأي كان الفاعل، وأي كان المستفيد فنحن كطائفة خسرنا خسارة فادحة ويجب أن نقوم بواجبنا مترفعين عن صغائر الأمور فوجودنا وكياننا على المحك.

  • المرسل:  رؤوف أبوصالح

    رحمة الله عليك يا شيخنا الشهيد فقد دفعت ثمن كلمة الحق في زمن قلت فيه النخوة والمروءه ولم تهاب الا الله عز وجل .

  • المرسل:  مسعود

    كلام سليم ميي بالميي

  • المرسل:  طاهر منذر

    مقال ضبابي ليس بمكانه وزمانه أبو عدس الدرزي كذبه كبری
    المجرم والقاتل واحد هو النظام
    الرماديه ليست من شيم الرجال
    آذاننا ليست طويله خير الكلام ما قل ودل

    • المرسل:  عقاب

      أنا لا أتهم ولا أُبرأ أحد، فلا أستطيع إدعاء المعرفة، ولكني أسلط الضوء على نقطة قد تكون غابت عن البعض

  • المرسل:  ممدوح

    كفاكم مهزلة اخي الكريم…
    (رحم الله امرء عرف حده فوقف عنده)..

    حبذ ولو لديك القدرة بالاعتراف بنذالة الجهة المسؤولة..
    المياه ليست عكره ولا الصيادين كثر…
    الحقيقة واضحه كعين الشمس.. ولكن البعض فقد نظره او بالأحرى اغمض عينيه منذ بداية الحراك الشعبي..
    شكرا لك لم تفاجئنا ابدا ..

    • المرسل:  عقاب

      أين ترى الهزل.
      لم أسعَ لمفاجأة أحد ولكني لا أرَ نفسي قادرا على الحكم عمن ارتكب هذه الحماقة وهذا الكفر ولكني وضحت أني لا أبرأ ولا أتهم
      ولكني سلطت الضوء على زاوية رأيتها مظلمة.

    • المرسل:  بقعثاني

      اخ ممدوح الساذج انت موالي فتقول المقال غبي لكن لان البلعوس كان العين المفتوحه على عيب النظام فاسكته الاسد****

    • المرسل:  مجدل شمس

      اخ ممدوح تعليقك يدل على قلة استيعابك وفهمك للمقروء
      المقال تطرق للموقف الي كان لازم يصير لأرواح المشايخ الكراl ولم يعكس اي توجه سياسي.
      رجاع قرا المقال بعد مره بلكي قدرت تفهم فحوى المقال.

  • المرسل:  من البلد

    الله محيي اصلك كل حكيك صح وعنا بل بلد معش في زلم كلا ناس بس للوجهني ولحكي نسو دين ونسو لحق . رحم الله الشيخ ورفاقه

  • المرسل:  ادهم

    رحم الله شهداء الوطن اجمع. لا اعرف لماذا تركتم فحوى المقال (اقصد المعلقين) وتوجهتم مباشره الى الجانب الاخر وهو مع وضد …موالي ومعارض فحوى المقال انه يجب اقامه موقف تابيني لمن قضو في التفجير الارهابي الغادر والوقوف صفا واحدا والتعالي عن المواقف السياسيه.

  • المرسل:  جواد

    ليس لدي أدنى شك أن اليد التي قتلته هي يد اسدية، وذلك بعد أن استمر في ابداء المواقف الوطنية الرافضة للاستزلام للاسد، ورفضه تجنيد الدروز في صفوف الأسد لقتال السوريين، ودوره في المظاهرات الأخيرة في الجبل.
    نفس السيناريو الذي يتبعه النظام في كل مكان، قتل المعارضين، اخفاء أدوات الجريمة، بث الفتن والشكوك، وترك الأمور لتتفاعل وحدها تحت تأثر العصبية والخوف والسلاح.
    ولكن سؤالي لكم يا اهل الجولان الا يستحقون رجال الكرامه لموقف في الجولان !!!!

  • المرسل:  امل

    كان من المفروض ان نقف ولو باقل شئ نقدر عليه موقف
    او تظاهر لنعبر عن استيائنا لهذه الجريمه الله يرحمكن يا شهداء الوطن لا يهمني من فعل المهم اننا خسرنا مشايخ وشباب من طائفتنا رجال بكل معنى الكلمه ،لكن لا باليد حيله

  • المرسل:  ابن الجولان

    كلام سليم 100% اخ عقاب، فانت لم تعط للقارئ معرفة ميولك ( موالي او معارض للنظام) وهذا طبعا ما جعل من مقالك منطقيا ( موقف تابيني للشهداء) ، يا اخي خلونا نعتبر النظام ارتكب هالجريمة او داعش او النصرة او الجيش الحر ( اذا بعد في شي اسمو هيك) ،،،،،، الا يحق للشهداء موقف تابيني يليق بهم،؟؟؟ هذا لب المقال مش محققين نحنا لنحلل مين قتل ومين ذبح،،، خلونا نعقل شوي ونكون ايد وحدي ونوقغ وقفة رجل واحد، ،، ولازم ( برأيي الخاص) ينعمل موقف لشهداء التفجير الإرهابي في السويداء بلا مزاودات!!!!!!

  • المرسل:  مباشر القصر

    اخ جواد تخبصش برات الصحن لأنو شيخ ابو فهد وحيد البلعوس ما كان معارض ولا موالي كان هدفهو لأرض والعرض والدين وكان يقول الوطن وقائد الوطن خط احمر وكان يقول بدو يحارب المفسد بالمؤساسات الحكوميه وبدو يحارب لأرهاب ولا مره ذكر سيرة جيش الحر ! وبرجع للموضوع الرئيسي الي هو المقال المكتوب المقصود فيه لازم يصير في موقف للشهداء ومن كل بد عيب علينا نظل نطلع على هلأمور وهي بلأصل نحنا مش عايشينا لأنو بكرا بدو يصيبني محني وصيبك محني وبنا نكون ايد وحدي ونزت كل سياسي ورا ظهرنا . واني شخصيا موقفي متل موقف الشيخ ابو فهد بغظ نظر عن بعض لأمور ( الدين لله والوطن للجميع )

  • المرسل:  شخص

    الله يرحمك يا شهدانا ويرحم تربكن مش بس يلي قتلكن جبان نحنا اهل الجولان جبناء اكثر يلي مكلفناش خطرنا وعملنلكن يوم حداد على روحكن الطاهره الله يرحمكن يا اصحاب الحق

  • المرسل:  ابن الجولان

    يا جماعه الله يرحم الشهداء ويقدر علصبر لازم ينعمل موقف اما يا جماعه يكون نظركن ابعد شوي اذا صار في موقف مش راح يمرق مرور الكرام اكيد في ناس بدا تتذبح لان موالي ومعارض بنفس المكان الا ميصير شي المعارض بدو يزت حكي ولموالي مش راح يسكتلو لبركي عنا الشباب دما حامي قول لونن طول عمرن عايشين بسوريا وبيعرفو كل شي فيها لحتى يعرفو يحددو موقفهن وهون العقال بلبلد اكيد بتكون عملت حساب هلشي عشان هيك منعملش موقف لان منكون بموقف منصير باجر لاسمح الله

  • المرسل:  الصياد

    اخي عقاب حكيك منطقي جداً. الشيخ ابو فهد راح شهيد ويا اسف قلبي عليه بيستاهل منا شي زغير بعد شهادتو اكيد لازم نعمل موقف. وبعيد شوي عن يلي كتبتو او قريب : للاسف بعد في ناس عنا مفكري انو مجدل شمس هيي واشنطن ومنها بيطلع القرار وخبايا المخابرات بتتخطط عنا . صدقت لما قلت المي عكري والصيادي كثار .
    دمتم ودام البلد سالماٍ

  • المرسل:  مجدلاني حر

    اخ طاهر و ممدح اقرأ المقال جيدا ثم علقا الاخ عقاب لم يدن اي جه في العمل الاجرامي الذي حصد ما يقارب ال 40 شهيد من احرار جبل العرب .
    اشد عل يدك اخ عقاب ومتابع ل مقالتك . ويجب ان يقام موقف تأبيني للشهداء والا سو تبقى وسمة عار علينا
    ان تأتي متأخرا خيرا من الا تأتي

  • المرسل:  عقاب ابو شاهين

    الأخوة المعلقين الكرام، من وافقني ومن خالفني الرأي ،إن من المفروض أن اختلاف الآراء لا يُفسد للود قضية. فتحيتي وتقديري لكم جميعا. لكني أتساءل لماذا لا نكتب اسمنا الثلاثي ونعرُف عن أنفسنا. أنا أرى أن أفضل طريقة لحل مشكلة ما هي مواجهتها وليس التلطي تحت أسماء مستعارة.
    صراحتنا الآن تُجَنِبنا صدمة المستقبل.

  • المرسل:  مواطن

    كلامك منطقي جداً وان دل فانه يدل على مدى وعينا كابناء الجولان. فقد مرت علينا الكثير من المواقف التأبينية لشهداء ان كان ذلك في السويداء او جرمانا او حضر وحتى قلب لوزة .ولكن الا نخجل من انفسنا ان لا يكون موقف للشيخ ابو فهد وحيد البلعوس ومن استشهد معه من ابناء الطائفة .ولكن للاسف انني ارى في جولاننا مجموعة تعد على اصابع اليد هي التي تقرر وعلينا الانجرار وراءها وهي المسؤلة عن تقييم الشهداء واصحاب المواقف وما علينا الا الرضا والتسليم نتيجة جهلنا .

  • المرسل:  مؤيد الصفدي

    اخواني المعلقين الكرام في جولاننا الحبيب مات الضمير للاسف مواقف التابين باتت فقط للموالين وليس لاشخاص اخرين مهما نطقو بالحق لاننا كذب بكذب نفاق ودجل الله يستر.

    • المرسل:  عقاب

      أين انت يا رجل؟؟؟
      إني أبحث عنك منذ زمن، أقصد شخصا يكتب اسمه دون خوف، ولا أعرف مما الخوف.

  • المرسل:  بهاء

    اننا لله واننا اليه راجعون…
    الله يرحمك يا شيخ الكرامه ويرحم من استشهد في سبيل الدفاع عن شرفنا وعزنا وصمودنا…
    فعلا معيب علينا ان نكون محجوبين لهذه الدرجه بمواقفنا السياسيه المتطرفه… كل احد وكل نظام في العالم له عيوب واخطاء علينا ادراكها وطرحها ليس شرط على نية الاعتراض والثوره ولكن للتعبير عن الراي وبالتالي النقاش والتصحيح.. وهذا حق لكل فرد…
    بالنسبه لخسارتنا الكبيره بفقدان الشيخ البطل المغوار يجب على كل موحد شريف السعي والمطالبه باقامة موقف نقف فيه كلنا حدادا وحزنا واسفا على اخوتنا الشهداء وليس هذا فحسب بل لن نفرح بالعيد كانه خساره من بيت كل واحد فينا وهو فعلا كذلك

  • المرسل:  رائد منذر

    انه لمن المعيب على اهل الجولان ان لا يقيموا عزاء وموقفا تأبينيا للشهداء الذين سقطوا بالتفجيرين وخاصة ان من بينهم نشامى ورجال امثال البلعوس ورفاقه، في زمن قلت فيه الرجال. اهل الجولان الذين كانوا مفخره ومثال يحتذى به على مستوى العالم في اضرابهم الشهير. لكن وللأسف خرب الجولان واهل الجولان منذ اليوم الذي دخل فيه النظام السوري الى حياتنا بأواخر الثمانينات وفكك مجتمعنا وقسمه ضمن سياسة فرق تسد التي تميز بها منذ عقود فتغيرت المفاهيم وصار الصالح طالح والطالح صالح. وعلى ذلك تشكر صدقا اخ عقاب. بالرغم من اني اختلف معك بكل ما كتبت عدا ذلك. فأنا كسوري لا أرى ان إبداء الرأي في الأزمه التي يعيشها السوريين عامة والدروز خاصة هي سياسه او تحزب ومع او ضد بل هو صلب الضمير والوجدان وكلمة الحق وموقف الكرامه. كما أنني وغيري كثر على يقين من ان الفاعل هو هذا النظام العدو لسوريا والسوريين منذ عقود (الله بالعين ما انشاف بس بالعقل اندرك). وكوني مدرك حقيقة البلعوس ورجال البلعوس اعرف ان بقتله لن يتغير شئ فالقادم أعظم وسيأتي يوم قريب تطبق فيه رجال الكرامه ما قاله البلعوس يوما (*******) وال إذا صارت وأمثال نواف غزاله كثر.
    والحديث في أزمة سوريا والسوريين يطول ويطول.

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول