رحيل المفكر العربي كلوفيس مقصود

» وكالات - 15/05/2016

أعلن ظهر اليوم، الأحد، عن رحيل المفكر العربيّ والديبلوماسي اللبناني، كلوفيس مقصود، بعد أقل من أسبوعين على إصابته بنزيف دموي في الدماغ، فجر الخميس 5 أيّار/مايو 2016، في العاصمة الأميركيّة، واشنطن.

شغل مقصود، الملقب بـ ‘خطيب القضيّة العربيّة’، عدّة مناصب، أبرزها سفير جامعة الدول العربيّة في واشنطن ولدى الأمم المتحدة بدءًا من العام 1979 حتى استقال عام الغزو العراقي للكويت، وقبل ذلك، عمل سفيرًا للجامعة في الهند في الفترة بين 1961 و1966.

ولم يقتصر عمل مقصود على الديبلوماسيّة، إنما عمل صحافيًا فترة طويلة من الزمان، متبوِّئًا عدّة مناصب، أبرزها كبير محرّري صحيفة الأهرام المصريّة اليومية ورئيس تحرير صحيفة النهار الأسبوعية.

وبعد غزو الكويت، قام بتدريس مساقات عن الشرق الأوسط و’الجنوب العالمي’ والمنظمات الدولية والدبلوماسية الوقائية، في كلية الخدمة الدولية في الجامعة الأميركية في واشنطن وكلية واشنطن للحقوق حتى استقالته في العام 2011.

وقد شارك مقصود في منتديات عديدة تحت إطار مؤتمرات الأمم المتحدة في بكين وكوبنهاغن والقاهرة وإسطنبول. التي تعنى بالمنطقة العربيّة وجنوب البحر الأبيض، وكانت آخر تلك الندوات قبل تعرضه لنزيف بساعات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.

من أبرز مؤلفاته: معنى عدم الانحياز، أزمة اليسار العربي، أفكار حول الشؤون الأفروآسيوية، صورة العرب.

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول