ظهور أصناف جديدة من التفاح في السوق الإسرائيلية هذا العام

» تكشوروت - يعيل شفيط - جولاني - - 20/09/2016

5

تشهد السوق الإسرائيلية منافسة حادة في سوق التفاح، الذي يعاني في السنوات الأخيرة من فائض في المنتوج، ناهيك عن فتح باب الاستيراد من الخارج، وهو ما يدفع مراكز البحث لتطوير أصناف جديدة منه، تتميز بالطعم والشكل ومقاومة الأمراض، تمنح زارعها أفضلية في السوق.

زراعة التفاح في قرى الجولان، التي تشكل 30% من كمية التفاح في السوق الإسرائيلية، ما زالت بعيدة جداً عن اعتماد مراكز البحث والتطوير، إن كان ذلك في تحسين الأصناف وتنويعها، أو على الأقل في جودة التفاح وتسويقه بطريقة سليمة، وهو ما يضع زراعة التفاح على مفترق طرق مصيري، بين المضي قدماً والتطور، أو وصد الباب على مصدر رزق أساسي لسكان الجولان على مدى العقود السبعة الأخيرة.

2

وفي خطوة لمنح مزارعي المستوطنات الإسرائيلية في الجولان أفضلية في السوق، قدم “مركز البحث والتطوير في الجليل والجولان” مجموعة أصناف جديدة من التفاح، تم تطويرها على مدى السنوات الأربع الأخيرة، وستنزل السوق للمرة الأولى هذا العام. هذه الأصناف هي:

“أريان” – صنف تفاح فرنسي، يشبه الصنف المعروف باسم “يونتان”، بلونين، الأسود الغامق والأصفر ، له طعم حاد يجمع بين الحامض والحلو، ينضج في النصف الآخير من شهر أيلول.

“أورورا” – مبنى على صنف كندي، لونه أصفر  مائل للبياض، وطعمه يشبه طعم الـ “غالا”. ينضج في النصف الأخير من شهر آب. إنه بمثابة تفاح “غالا” لكن لونه أصفر مائل للبياض وينضج في وقت متأخر.

“نيكولاي” – صنف خاص يتميز بمنظره الجميل، تم تطويره في كيبوتس مروم غولان، لونه أحمر غامق، حلو المذاق وغني بالعصير، يشبه صنف الستاركينغ، لكنه يتفوق عليه في الطعم والمنظر.

“دالينت” – صنف فرنسي كبير الحجم. غني بالعصير. طعمه حلو جداً. لونه بنفسجي غامق. ينضج في النصف الأول من شهر تشرين أول.

وعن تطوير هذه الأنواع الجديدة من التفاح، يقول مدير “مركز البحث والتطوير”، الكنا بن يشار، أن الأصناف الجديدة عبارة عن تحسين للأصناف القديمة، نحاول من خلالها إطالة موسم التفاح، بحيث يبدأ مبكراً في شهر آب ويستمر حتى بداية فصل الشتاء، هذا بالإضافة طبعاً إلى تحسين مذاقها وشكلها.

1

4

كلمات مفتاحية:
  • المرسل:  مزارع

    عورونا التجار ودهدكونا الله يسامحهن

  • المرسل:  وائل مزارع

    اخي الذي عورنا هو نحن بايدينا البرادات نحن الذين بنيناها للتجار ولتفاح الكيبوتسات سعر التفاح في الكيبوتس لا يقل عن ال1200 او اكثر التجار الذين من بلدنا يشترون منهم ويضعونه في براداتنا ونحن ننضر باعيننا كفانا صمط

    • المرسل:  لا تزرع بل اقطع

      متل مقال واءل تجارنا حبايبنا عبشترو المخال ظز الكيبوتس بي 1000 و 1200 ومتل العسل عقلبون بس يا حصرتي علينا كمان سنتين بتشفش مزارع ترك شجره واقفه لانو سنه سنه عبتخسر…

  • المرسل:  مستعار

    اخ. نبيه. مسا الخير لك ولجميع المزارعين. عيب. علينا. سنين ونحن نتحدث عن. افكار للتسويق. وحتى. االان لم نستطيع. يوجد في مجتمعنا. مثقفين بامكانهم. اداره. نصف. العالم. وحتى الان ام نجد ثلاثثه او اربع اشخاص. يسوقون. هذه. الثمره. التى باءت عبيء على مزاريعها. عيب علينا.

    • المرسل:  مجدلاني

      اخ مستعار اني شتغلت بلكبوتس فتره طويله وبعرف قديش سعر لميخال اكثر من 1200 شيكل بس لمشكلي فينا وبعرف كل شي شو عبيصير عنا بقلولك مفش مي لنصقي اراضينا كلو حكي لجين عنا عبيشترو كوب لمي بشيكل ونص ومرات اقل وعبيبعوه ب5 شيكل للموزيرع اني سالت مدير شركت لمي بلهضبه انو ليش مش عبتعطونا مي لارضينا قلي بلحرف لواحد قديش بدكون مي في بس لجين لمي عندكون بدنش يشترو كميه كبيره مع انو شو بضل زيادت مي اخر لسني بترجع لشركي بتشتريها من لجنت لمي عنا وفهمك كفاي شو عبيصير عنا وشكرن الك

  • المرسل:  سميره الصفدي

    بلش موسم قطف التفاح في الجولان ؟

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول