في خبر غير سار لمزارعي الجولان: إسرائيل تلغي الضريبة على استيراد التفاح وتستورد 8000 طن

» الجولان - جولاني - 13/01/2014

تفاح الجولان

تفاح الجولان

في خطوة كانت متوقعة، الحكومة الإسرائيلية تقرر إلغاء الضريبة على استيراد التفاح بهدف تخفيض السعر، ولا تكتفي بهذا فقط، بل تسمح أيضاً باستيراد 8000 طن من التفاح خلال الأشهر القادمة.

قرر وزيرا المالية والزراعة الإسرائيليين إلغاء الضريبة على استيراد التفاح حتى نهاية العام، وذلك بهدف معلن هو منع ارتفاع سعره، بسبب النقص في الكمية المعروضة في الأسواق هذا العام.

ووقع الوزيران على أمر فوري لإلغاء الضريبة على استيراد التفاح والإجاص، وجملة من الخضروات، منها، البندورة والخيار والباذنجان، حيث يتوقع حدوث نقص في هذه الفواكه والخضروات في السوق الإسرائيلية خلال الأشهر القادمة.

وعللت الحكومة قرارها هذا بأن العاصفة الثلجية التي ضربت إسرائيل الشهر الماضي أدت إلى تلف قسم كبير من المنتوج الزراعي بسبب درجات الحرارة المتدنية والصقيع، فاتخذت هذا القرار بصورة فورية لمنع ارتفاع أسعار هذه المنتجات.

وبما يخص التفاح فقد قررت الحكومة إلغاء ضريبة الجمرك على استيراد التفاح  اعتباراً من 01\03\2014 وحتى نهاية العام (31\12\2014)، ولكنها حددت سقفاً للكمية المستوردة على أن لا تزيد عن 8000 طن خلال هذه الفترة. هذه الكمية تضاف إلى 7000 طن أخرى، معفاة من الضريبة أيضاً، كان قد بُدء استيرادها الشهر الماضي بناء على اتفاق مع ا الاتحاد الأوروبي، ما يجعل الكمية الكلية للتفاح الذي سيتم استيراده 15000 طن.

فيما يلي جدول بالمنتجات التي تم إلغاء ضريبة الاستيراد عليها، والكميات المسموح استيرادها:

المنتجالضريبة التي كانتسقف الاستيراد المسموح به
تفاح1.99 ش8000 طن
إجاص2.21 ش3000 طن
بندورة1.28 ش3000 طن
خيار1.03 ش1500 طن
باذنجان0.49 شلا يوجد سقف
كوسا0.57 شلا يوجد سقف
خس0.75 شلا يوجد سقف

نشير إلى أنه، وبرغم قلة المحصول هذا العام، وبرغم السعر الجيد للتفاح، إلا أن الكثير من المزارعين في الجولان احتفظوا بغالبية منتوحهم في البرادات، وذلك على أمل ارتفاع الأسعار. ويبدوا أن قرار الحكومة استيراد 8000 طن معفاة من الضرائب سيؤدي من دون شك إلى انخفاض السعر في الأسواق، ولكن الفسحة التي ما زالت قائمة حتى مطلع شهر آذار، ربما تكون كافية للمزارعين لبيع تفاحهم بالأسعار الحالية وتدارك الخسائر المتوقعة.

تفاح الجولان

تفاح الجولان

كلمات مفتاحية:
  • المرسل:  חקלי מהרמה

    הכול בכלל החקלימ הדרוזימ המ קטפו פרי לו יפה והמ רוצימ מחירמ בשמימ והשוק בארץ רוצה רק סחורה יפה למא הישובימ היהודמ ישלהמ סחורה מתחרה בסחורה שלנו ויותיר יפה והמ זורקימ התיק על הסחורימ ברמה מה יעשו הסוחרימ שהסחורה לו יפה החקלימ כול הזמן מאשמימ אותמ שהשוק רוצה הסחורה של הדרוזימ יש חקלימ שקוטפימ הפרי שלהמ כמ שצריך אז המ מקבלימ המחיר הטוב לו כול החקלימ אותו דבר ובסוף זורקימ הטיק על סחורימ הדרוזימ כול הסחורימ שהיו אז מזמן בשטו רגל והפסידו הרבה כסף בכלל הפרי שלו יפה כמ איציק דויק רפואה מיורשלימ גבעתי ועוד ועוד אין סוחרימ בסטות באימ כמו שהיו באימ מזמאן הכול בכלל הפרי המ הפסידו הרבה אנחנו לא רואימ אותמ בגרורימ שלנו רק נשאר הסוחרימ הדרוזימ גמ כולמ בבעיה בבנק כולמ במניס בכלל הפסדימ שהמ מפסדימ מהתבוח שקונימ בככל כך תשמרו על הסוחרימ שלכמ לו נשאר אחד מהמרכז שבא לרמת הגולן לקנות היבו מחוץ הארץ יותר יפה ויותר זול עוד בעמ תקטפו פרי יפה תשמרו על הסחורימ שלכמ למה לו נשאר אף אחד יותר טוב מהמ

    • المرسل:  مثقف

      حتى انت متفق عليهن مع احترامي لكتباتك ما هل مزارع الفقير بيعرفش غير العربي وكثر خير اللة انو عبيقدر ينطق فا لو كتبت بالعربي بس لحتى حدا يترجملو العربي

  • المرسل:  فقير

    مزراعي الجولان لم ولن يفهموا ابدا ان الطمع ضر وما نفع.

  • المرسل:  عماد

    افضل ان ارمي تفاحي علا الرض ولا ابيعه 2شيكل لكيلو وبنعرف من سن

  • المرسل:  يوسف

    حسيب قديش بكلف الكيلو ورجاع قلي كيف بدون يشترو من برا 2 شيكل حكي فاضي وني متعلم كلكلا

  • المرسل:  مهتم

    هالعبريه مش مفهوم راسا من كعبا علوا بتكتب بالعربي او بعبريه صحيحه

  • المرسل:  وسام

    لسني لمضي حطينا بلبردات سني بنا نتبرع فيه ولا نبيعو اقل من 4 شيكل لكيلو لانوشيفين وضع تجار كيف

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول