لا تتناولها على الريق

» الحياة - 13/01/2017

يمكن تناول بعض الأغذية والأشربة على معدة فارغة صباحاً أن يزعزع استقرارها، كونه يرفع مستوى المفرزات الحامضية فيها ويتسبب بمشاكل هضمية، أبرزها الحرقة المعدية والنفخة. وفي ما يأتي عرض لهذه الأطعمة والأشربة:

- القهوة. يميل كثيرون الى شرب فنجان قهوة صباحاً على الريــق بهدف التزود بالطاقة والحيوية. صحيح أن القهوة مفيدة بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، لكن بحوثاً بينت أن تناول القهوة على الريق ينطوي على أخطار. وفي دراسة أعدتها خبيرة التغذية الألمانية أورته برينك كشفت أن ارتشاف القهوة صباحاً على معدة فارغة يؤدي الى مشاكل في المعدة لأن الأخيرة لا تستطيع هضمها فيعاني الشخص من الحموضة. وحذرت الخبيرة المصابين بحصوات المرارة والقولون العصبي والحرقة المعدية، من شرب القهوة على الريق لأنها تزيد من حدة المعاناة. وتنصح الخبيرة بتناول بعض شرائح الخبز أو البسكويت في الصباح قبل شرب القهوة.

– المشروبات الغازية. ترفع هذه المشروبات مستوى حامض المعدة في شكل كبير ما يؤدي الى تهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، الأمر الذي يشجع على الإصابة بالقرحة المعدية والتشنجات والشعور بالغثيان. ويعتقد كثيرون بأن تناول المشروبات الغازية خلال الأكل يساعد على الهضم، وهذا غير صحيح، فهي تسرّع مرور المنتجات الهضمية من المعدة الى الأمعاء من دون أن تأخذ الوقت اللازم لطحنها في المعدة ما يؤدي الى سوء الهضم وإلى حدوث التخمرات التي تولد الكثير من الغازات البطنية المزعجة.

- الأطعمة الحارة. ويُنصح بعدم تناول هذه الأطعمة على الريق لأن هذا التصرف يقود الى تهيج بطانة المعدة ما يزيد من الحموضة ويسبب التشنجات.

- الأطعمة الدسمة والمقلية، وهي من أكثر المآكل التي تسبب ارباكاً للمعدة الذي يتظاهر بصور مختلفة، مثل ارتداد المفرزات المعدية المريئية، والحموضة المعدية.

- منتجات الألبان. وهذه قد تكون مشكلة المشاكل لبعض الأشخاص الذين لا يملكون كميات كافية من انزيم اللاكتاز لهضم سكر اللاكتوز، فلا يتحمّلون تناول الحليب ومنتجاته، فتحصل لديهم زوبعة من العوارض، أهمها الغثيان، والمغص، وحس الانتفاخ في البطن، والإسهال.

- الموز. إن أكل الموز على معدة فارغة قد يسبب النفخة.

- البندورة. وهي تحتوي على أحماض عضوية تتفاعل مع أحماض المعدة لتنتج كتلة هلامية غير قابلة للذوبان ولا تعبر بسهولة الى الأمعاء الدقيقة، ما يعطي انطباعاً بتحجّر.

- الفول المتبّل. يعاني كثيرون من صعوبة في الهضم بعد تناول الفول المتبل على الريق، وهناك تعبير متداول لدى العامة يشير الى هذا الأمر بقولهم عن الأكلة بأنها «صبة باطون» نظراً الى ثقلها على المعدة.

- البطاطا الحلوة، تسبب النفخة والامتلاء في البطن، لذا يجب تحاشي تناولها على الريق.

  • المرسل:  جوال

    دخلك شو بقي لناكلو على الريق

  • المرسل:  واحد

    بيي صرلو 35سني بيشرب قهوي ودخان عالريق ومعدتو ما شالله عنها وفي ناس منعمر 20سني عندون مشاكل بالمعدي وكل يوم وهن رايحين يعملو صور معدي ، ولكون روحو يا عمي وبلا عالحكي الفاضي .

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول