لماذا لا يكون حرش عين القعقان منتزهاً عاماً لأهالي البلدة

» مجدل شمس - الجولان - جولاني - 11/06/2014

عين القعقان

نبع عين القعقان

لوحظ في الآونة الأخيرة قيام المجلس المحلي بتنظيف منطقة نبع وحرش عين القعقان، الواقعة إلى الغرب من مجدل شمس، وتوسيع الطريق العابر له وتحسينه، الأمر الذي أظهر جمال الطبيعة الخلاب في هذه المنطقة وفتح المجال لتخيل ما سيكون عليه المكان فيما لو تم استكمال هذه الأعمال وجهز  ليصبح “باركاً” عاماً يؤمه أهالي البلدة للاستمتاع بالطبيعة وقضاء الوقت فيه.

إن تنظيف المكان من الأوساخ التي كان البعض من قد خلفها هناك، وتوسيع الطريق وبناء بعض السلاسل الحجرية، وتنظيف العين، هي عملياً الجزء الأهم من العمل، وقد أنجز بالفعل، ولن يكلف كثيراً من الجهد والمال إضافة بعض المقاعد وتجهيز المكان بحاويات النفايات لكي لا نعود إلى النقطة التي كنا فيها، ولكي لا نترك أي مبرر لضعيفي النفوس بيننا، ممن يزرورون المكان، أن يملؤوه بالأوساخ من جديد، وكأننا لم نفعل شيئاً.

وربما يكون استغلال العين (عين القعقان)، التي سمي الحرش على اسمها، إضافة مهمة للمكان. فالمياه مصدر الحياة والخضرة، وسيكون من المؤسف إهدار المياه التي تتدفق من هذه العين وعدم استغلالها.

إن تنظيف المكان وتحسينه هو عمل مهم، ولكن الأهم هو المحافظة عليه مستقبلاً. إذ لا يمكن المحافظة على هذا المكان وتحسينه دون مراقبة دائمة وصيانة دائمة له، لأننا إذا لم نفعل ذلك فلن يطول الأمر حتى يعود إلى ما كان عليه، بل أسوأ من ذلك، فالحدائق العامة في أي مكان في العالم تحتاج إلى صيانة دائمة ومتابعة دائمة حتى يحافظ عليها نظيفة وجاهزة لاستقبال الزوار في أي وقت.

صور من عين القعقان التقطت صباح اليوم (11-6-2014):

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

عين القعقان

 

  • المرسل:  أمل

    “بارك” بلغة الأكثرية يعني مكان للمشاوي و قعدات الأراكيل. مع مرور السنين تكدست هناك طبقه سميكه من الأبريات سريعة الإشتعال.
    اذا لم يتم الإهتمام بهذه النقطه فإن الحريق هو مسألة وقت فحسب.

  • المرسل:  bhaa

    بالتوفيق والى الامام

  • المرسل:  سلمان

    انا حسب رايي اذا بدك تنزع اي منتزه بتسمح الاكل والشوي فيه لذلك لا يجب ان نسمح بهذا اطلاقا .فليبقي المنتزه مكان طبيعي ليستمتع كل من يزوره.

  • المرسل:  فيولا

    كل الاحترام لكل من ساهم في هذا المشروع والى الامام بالنجاح واتمنى ان يكون مكان للسترخاء وان يحافظ على نظافه المكان لاننا بحاجه لمكان جميل وشكرا

  • المرسل:  متامل روحاني

    اووة يا سلام كان لازم من زمان وزمنة يتزبط الحرش هونيك لانو حرام هالطبيعة الساحرة وهالجمال يلي انعم اللة علينا فية انو ما نعتني فية ونحسنو كمان وكمان . واني بقترح تصميم طرقات ضيقة بعرض 2 متر لكي تمتد وتنتشر في كافة انحاء الغابة او الحرش (من عند العين لراس التلة ) وبشكل متعرج وجميل .
    اقترح تعيين حراس للغابة لكي يعتنو بالزهور والورود ان زرعت ولكي يمنعو اي عملية تخريب او حريق لا سمح اللة وليتقاضو اجر محترم من المجلس المحلي .. شكرا جدا جزيلا..

  • المرسل:  من لمجدل

    ليش الحرش مضوي وطريق حارتنا مش مضوي
    طب اذا بزرع بحارتنا سجر كثير قديش بدكن بتحطولنا ضو

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول