مؤسسة التأمين الوطني تحذر من عملية احتيال

» جولاني - 16/11/2018

Bitoah

حذرت مؤسسة التأمين الوطني يوم أمس، وعبر موقعها على الانترنت، من عملية احتيال تجري عبر مواقع التواصل الاجتماعي باسم المؤسسة.

وطلبت المؤسسة من الجمهور عدم التعاطي مع الرسائل الواردة عبر مواقع وتطبيقات التواصل (واتساب فايبر وغيرها)، والتي تخبر المتلقي بأنه يستحق إرجاعاً مالياً من مؤسسة التأمين الوطني، وما عليه سوى الإجابة على بعض الأسئلة، محذرة من مغبة إرسال أي معلومات شخصية، لأن ذلك سيستخدم في غير مصيحة صاحبها، ومؤكدة في الوقت نفسه أنه المؤسسة لا تتعامل مع الجمهور مطلقاً من خلال هذه التطبيقات والمواقع ولا ترسل أي رسائل عبرها.

TaninWatani

 

خبراء في أمن الشبكة العنكبوتية حذروا من هذه العمليات، التي تسمى بعمليات “الخداع” أو “التصيّد” (Phishing)، والتي يتم من خلالها التستر تحت اسم مؤسسة أو شركة أو جهة معروفة، ومحاولة أخذ معلومات قيمة من المتصفح، مثل كلمات السر وأرقام بطاقات الاعتماد وغيرها من المعلومات التي يمكن استخدامها لاحقاً من قبل الجهة “الإجرامية” التي تقوم بهذه العلميات.

هذه العلمية تتم عادة عبر إرسال رسالة نصية (SMS)، أو عبر الواتساب أو الفايبر، أو أي من مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، باسم جهة قد لا تثير لديك أي شك، مثل مؤسسة التأمين الوطني في هذه الحالة، أو البنك الذي تدير به حسابك البنكي، أو البريد الإلكتروني، أو شركة الهاتف الخليوي، وغيرها من الجهات التي تعطي انطباعاً بالثقة، ثم تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، أو أي معلومات شخصية أخرى، والهدف من ذلك طبعاً الحصول على هذه المعلومات بهدف اختراق حسابك البنكي أو بريدك الالكتروني.. وإلخ…  وعادة ما يكون هؤلاء بغاية الذكاء لاستدراك الضحية إلى إعطائهم رقم بطاقة الاعتماد الخاصة به، ليتم استخدامها لاحقاً لاستخدام البطاقة لشراء حاجات أو سحب الأموال من الحساب.

التحذير كما ورد على موقع مؤسسة التأمين الوطني:

לתשומת לב הציבור: אתר המתחזה לביטוח לאומי

בימים האחרונים מופץ בוואטסאפ וברשתות החברתיות אתר המתחזה לאתר הביטוח הלאומי, שמנסה לדלות מידע מהציבור.האתר המתחזה מבקש מהגולש לענות על סקר קצר, כדי לבדוק האם הוא זכאי למענק כספי.
מדובר בהונאה ובתרמית שבאות ליצור מצג שווא כלפי האזרח, ואנו מבקשים מהציבור להימנע מהכנסת פרטים אישיים בקישורים אלה שהתקבלו בוואטסאפס.

לתשומת לבכם, הביטוח הלאומי אינו שולח הודעות וואטסאפ לאזרחים בשום מקרה והאתר בטוח לשימוש ומאובטח.
הביטוח הלאומי העביר את כל המידע למערך הסייבר הלאומי להמשך טיפול.

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول