ما هو الخبز الجيد؟

» الجولان - جولاني - 16/01/2014

لا شك بأن الخبز هو المادة الغذائية الأكثر استهلاكاً في مجتمعنا، وبينما كنا سابقاً نستهلك الخبز الذي تخبزه ربة البيت، ونعرف أن جميع مكوناته طبيعية، وهي بالأساس من القمح الكامل، فأننا اليوم نستهلك في الأساس الخبز المصنع الذي نشتريه من الدكان، والذي ليس لدينا أدنى فكرة عن المواد المكونة لعجينة هذا الخبز.

لفت نظرنا مؤخراً قرار أصدرته وزارة الصحة الإسرائيلية، قررت بموجبه تصنيف الخبز، ومنح المخابز التي تلتزم بتصنيع الخبز بجودة عالية صفة “مخبز يراعي المواصفات الصحية” (תו תקו – לחם בריאות)، وسيتمكن المواطن بموجبه من معرفة ما إذا كان الخبز الذي يشتريه في الدكان هو خبز صحي أم لا، وذلك من خلال ملصقة بارزة تلصق على الكيس الذي يحفظ فيه الخبز.

وفي هذا السياق، وجهه مراسل موقع “واي نت سؤالاً لنائب المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، د. “بوعز ليف”، عن ما هو الخبز الجيد؟ وما إذا كان للون الخبز علاقة بذلك؟ قال د. بوعز:
“ليست هناك أي علاقة بين لون الخبز وجودته، فيمكن أن يكون هناك خبز أسود جيد أو سيء، وخبز أبيض جيد أو سيء.. ليس للون أي علاقة بذلك. جودة الخبز متعلقة بمكوناته فقط”.

وأوضح نائب المدير العام أنه يمكن إضافة صبغات للخبز تغير لونه، وهي صبغات يسمح بها القانون، لذا يجب عدم اعتماد لون الخبز عند شرائه، بل النظر إلى مكوناته:
“الخبز الصحي يجب أن يحتوي بعض المواصفات الأساسية، أولها وأهمها كمية الطحين المأخوذ من القمح الكامل، فيجب أن لا تقل نسبته عن 80% من مكونات رغيف الخبز. إذا قلت نسبة الطحين من القمح الكامل في الرغيف عن 80% فهذا مؤشر على أن الخبز ليس صحياً، وكلما قلت هذه النسبة أصبحت جودة الرغيف أقل. هذه النسبة مهمة جداً لأن القمح الكامل يحتوي الكثير من الألياف والفيتامينات والحديد، وجميعها مهمة لصحة الإنسان، وعندما تقل نسبة القمح الكامل في الرغيف، فإن قيمته الغذائية تكون أقل.

الأمر الثاني المهم هو أن لا يحتوي الرغيف على أكثر من 100 ملغم من النيترات في كل 100غم، وهذا متعلق بكمية الملح في الرغيف، إذ كلما زادت كمية الملح اعتبر الرغيف أقل جودة.

الأمر الثالث هو عدم تجاوز السعرات الحرارية في كل 100 غم من الخبز لـ 250 كالوري”.

وأوضح نائب المدير العام أن كل إنسان يمكنه معرفة جودة الخبز الذي يشتريه في الدكان، يكفي النظر للملصقة الموجودة على الكيس، فإذا كانت نسبة الطحين من قمح كامل المصنوع منه الخبز 80% فما فوق، فهذا مؤشر أساسي يدل على أن هذا الخبز صحي. ومن الآن وصاعداً ستضاف لذلك ملصقة تمنحها وزارة الصحة للأفران التي تصنع الخبز الصحي، بحيث تظهر هذه الملصقة بصورة واضحة على كيس الخبز. هذه الملصقة لا تمنح إلا للمخابز التي تستحقها، لذا إذا كانت هذه الملصقة موجودة على الكيس فهذا يعني أن الخبز مطابق للمواصفات الصحية”.

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول