مركز تصنيف التفاح الجديد في براد الشرق – تدشين مرحلة جديدة في زراعة التفاح في المنطقة

» جولاني - 24/09/2018

20180923_091838

استحدث براد الشرق في مجدل شمس هذا الموسم مركزاً متطوراً لتصنيف التفاح، وقد بدأ العمل به بصورة فعلية هذا الأسبوع. المركز الجديد سيخدم كل برادات التفاح في مجدل شمس، ويأتي ضمن رؤية جديدة للعمل المشترك بين البرادات، الأمر الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية في تسويق التفاح في المنطقة، وهي مشكلة مزمنة وأساسية تعاني منها زراعة التفاح في الجولان.

https://www.youtube.com/watch?v=WgBgrMis2Is

المركز الجديد يعمل بتقنية تصنيف التفاح في الماء، وهذا أمر هام جداً، حيث لا يتعرض التفاح بهذه الطريقة لأي أضرار، ويسمح بأمرين سيشكلان الفرق في عملية التسويق:

أولاً، يسمح تصنيف التفاح في الماء بالقيام بالتصنيف المسبق قبل إدخال التفاح إلى التبريد، وهذا أمر في غاية الأهمية، حيث يتم انتقاء التفاح الجيد وإدخاله إلى التبريد، بينما يفرز التفاح ذي النوعية المتوسطة والمتدنية ويباع مباشرة، وهذا من شأنه توفير ما بين 250 – 300 شيكل للميخال الواحد من هذه الأصناف لصالح المزارع، حيث كانت هذه الأموال تذهب سابقاً لصالح التبريد والتصنيف في وقت لاحق.

ثانياً، في حال لم تتم عملي التصنيف المسبق، فإن عملية تصنيف بالحجم تتم عند إخراج التفاح من التبريد لبيعه, وفي هذه الحال فإن التفاح يصنف حسب الحجم والنوعية ويعاد إلى التبريد المؤقت، ليتم بيعه بجودة أفضل ويسهل عملية التسويق بصورة ملموسة لشبكات التسويق.

إن استحداث مركز التصنيف الجديد يأتي ضمن رؤية جديدة ومجهود كبير يقوم به بعض مدراء البرادات، في محاولة لتوحيد عمل البرادات في المنطقة، وخاصة عملية التسويق المشترك، ما سيشكل في حال نجاحه قفزة مهمة لاستمرارية زراعة التفاح في الجولان وتطويرها إلى الأفضل.

وكما ذكر أعلاه سيخدم المركز الجديد كل برادات مجدل شمس، ويمكن لأي براد من برادات الجولان يرغب في المشاركة في العملية الانضمام والانتفاع من خدمات المركز، شرط أن يوافق على العمل المشترك والتسويق المشترك.

وكانت انطلاقة العمل المشترك هذا الموسم قد بدأت مع استحداث براد المجدل نقطة تجميع التفاح في منطقة المصنع، حيث تم التشارك مع براد الشرق الذي كان استحدث الموسم الماضي نقطة تجميع في المنفوخة، ليستخدم البرادان هاتي النقطتين بالتشارك، ثم انضم لهما براد المرج في وقت لاحق، لتعمل البرادات الثلاث بصورة مشتركة في هذه النقاط، وهو ما سيسهل على المزارع ويوفر في المصاريف على المزارعين.

ويأتي هذا العمل نتيجة التوافق بين مدراء البرادات واللجان الإدارية في برادات مجدل شمس، حيث عقدت عدة اجتماعات بهدف التنسيق للعمل المشترك، وتم الاتفاق في الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي في براد المجدل، وضم مدراء وممثلي لجان عن براد المجدل وبراد الشرق وبراد المرج، وتم خلاله التوصل لاتفاق على تثبيت العمل المشترك، وأهمه التسويق المشترك، حيث ستعمل البرادات الثلاث كجسم واحد، تتعامل مع التجار وشبكات التسويق كمصدر موحد للبيع.

20180923_095115

20180923_095219

 

20180923_091832

20180923_091821

20180923_091804

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

  • المرسل:  فارس أبوعدنان

    ألف مبروك مع تمنياتي لكم التوفيق والى ألأمام

  • المرسل:  مزارع

    الف مبروك .
    نتآمل النجاح لمشروع المعربه الجديدة .
    نجاح نقطة التجميع كان مميز هذة السنة وفي اسوء الاحوال قطعه الارض يزداد سعرها فقط مع الوقت .

  • المرسل:  تيسير مرعي

    مشروع رائد واسلوب تفكير صحيح يجب ان يتطور ويستمر في مجالات اخرى.

  • المرسل:  ام إيمار

    كل الاحترام والتوفيق
    بس مندعي من الله انو يلي مسؤولين عن هالمشروع يكونوا من الفئة القليلة يلي باقي عندها شوية ضمير بمجتمعنا . مش متل هالتجار يلي صارت تنهب وتاكل حق هالمزارع المعثر يلي كل السنة عم يستنى رزقو وهن تحت الفي وبس بينقلو الرزق على السيارة وبيحظو بالربح الاكبر للاسف .
    وعلى نياتكم ترزقون

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول