مواعيد سيارة جمع النفايات تحتاج إلى التنظيم

» مجدل شمس - الجولان - جولاني - 24/02/2015

z

الصورة التي ترونها أعلاه التقطت عند الساعة 7:45 صباح الثلاثاء في مجدل شمس، وكأنه لا تكفي أزمة السير الناتجة عن توصيل الطلاب إلى المدرسة من قبل الأهل، أتت سيارة جمع النفايات لتزيد الطين بلة، وتضاعف الأزمة، وتتسبب بتعطيل حركة السير بضعة دقائق إضافية.

الشكوى من سلوك سيارة جمع النفايات ليست جديدة، وهو أمر يطرح منذ مدة طويلة، لكنه على ما يبدو لا يصل إلى آذان من عليهم الاهتمام بوضع حد لهذه المشكلة، الناتجة بالدرجة الأولى من سلوك سائق هذه السيارة والعاملين المرافقين له، وبالدرجة الثانية من غياب تنظيم أوقات عمل هذه السيارة بما لا يتعارض مع حركة السير في أوقات محددة من النهار.

مهمة عمال النظافة ليست سهلة بدون شك، فظروف عملهم صعبة ومهمتهم تتطلب جهداً كبيراً، ويحب إعطاءهم حقهم واحترامهم على إنجاز مهمتهم والمحافظة على البلدة نظيفة، ولكن هذا لا يعطيهم الحق بالتصرف وكأن الشارع ملكهم، وكأنه لا قيمة لوقت الناس وراحتهم، حين يغلقون الشارع فيتشكل صف طويل من السيارات خلفهم، وهم يتصرفون وكأنه ولا علاقة لهم بالأمر.

كثيرا ما نصادف سيارة جمع النفايات وقد توقفت في مكان غير مناسب، فتغلق الطريق، في الوقت الذي كان يتطلب فيه الأمر من سائق السيارة التقدم مترين ليس أكثر لفتح الطريق.. ولكنه لا يفعل.. وفي أحيان كثيرة ترى السائق وقد توقف وسط الطريق فعطل حركة السير، في الوقت الذي كان لديه المتسع للتوقف جانباً وإبقاء الطريق مفتوحاً أمام حركة السير.

القضية هنا قضية سلوك.. فالمراقب لسلوك سائق وعمال سيارة جمع النفايات سيلاحظ سريعاً أنهم وبكل بساطة يتصرفون باستهتار وكأن الشارع ملكهم..

ومن ناحية أخرى لا بد للمسؤولين عن عمل هذه السيارة أن ينظموا ساعات عملها وفق جدول مدروس، بحيث لا تعمل في أوقات الذروة. فمثلا، هل من المنطق أن تعمل السيارة بين الساعة 7:30 و 8:15 صباحا؟ فكلنا يعرف أن هذا الوقت يشهد يومياً ازدحاماً مرورياً قاتلاً بسبب توصيل الأهالي لأبنائهم إلى المدارس.

هل من المنطق أن تعمل السيارة بين الساعة 15:00 و 16:00 بعد الظهر؟ وهو وقت عودة الطلاب إلى بيوتهم.

هل من المنطق أن تعمل السيارة في أوقات العصر في مركز البلدة وشوارعها الرئيسية؟

المنطق يقول  أن لا تعمل سيارة جمع النفايات في هذه الأوقات على الشوارع الرئيسية أو الشوارعه المؤدية إلى المدارس، وليكن عملها في هذه الأوقات في الشوارع الفرعية وعلى ضواحي البلدة التي لا تشهد اكتضاضا بحركة السير، وإذا كانت هناك حاجة لأن تتوقف عن العمل في وقت معين، فليكن الأمر كذلك..

الأمر لا يتطلب جهداً كبيراً من قبل المسؤولين لحل هذه المشكلة التي باتت تزعج الأهالي بصورة جدية.. وبأسرع وقت ممكن.

  • المرسل:  معلمة

    اولا شكرا لك على طرحك لهذا الموضوع , لانه بغاية الأهميه، وأنا أعاني منه منذ فتره طويله , أنا أبدا دوامي صباحا ويجب علي التواجد في المدرسه الساعه 7:30،وأكثر من مره صادفت سيارة جمع النفايات في هذا الوقت وتأخرت عن الوصل لمكان عملي في الوقت المحدد ،قمت بالاتصال بالمجلس المحلي ولا حياة لمن تنادي , على أمل أن طرحك لهذا الموضوع أن يلق التجاوب الملائم, وشكرا لك

    • المرسل:  معلم

      أنا ايظا معلم واصل المدرسة سيرا على الأقدام ولى تعودنا على التشي ولك بتلاقي ام جايبي ولادها على المدرسه وبيتهن ما بيبعد عشرين متر طيب ليش واللي بيعجبك قسم منهن بتلاقي مكشكش على الصبح والعياذ بالله وقسم متغندر قايم من الساعة خمسه يزبط حالو منشان مشوار مشي عشر دقائق وبالسياره نص ساعه أقول قولي هذا وأتمنى الخير للجميع المشي منيح

      • المرسل:  عنجد معلم

        اولا انت لست معلماً.
        ثانيا ما علاقة ما كتبته بالموضوع
        ثالثا يلي ستحو ماتوا.. وفهمك كفايه

      • المرسل:  اظن

        اظن انك معلم لكتابتك كلمه ايظا مش هيك بتنكتب هيك ايضا يا معلم

  • المرسل:  سوار

    يبلشو وجه الصبح متل عنا ببقعاتا افضل طريقه وهيك ما بتتسكر طرقات ولا ممرات بس هيك بضل عنا قصةالمجاري والبيوف هلي فايض على الطرقات وعنكون نيالكون فش شي من هذا

  • المرسل:  ام مهتمه

    اي مزبوط كلنا منعاني من هالشي بس عطول منسكت منقول لعل صدفه بس هالصدفه مش بمحلها ويعطيكن الالف عافي

  • المرسل:  ...

    الله وكيلك كنت رايح مشوار ضروري وصالت عدوار اسعد كنج ولا شباب تبع لنضافي مسكرين لطريق هن وسيارة لكبير تبعهون ومتل ومتل متفضلا وحكيت حضرتك وكانو لطريق ملكون ولا فارق معون لشباب
    يا ريت كمان ينحكا معهون لسطال لزبالي يلي شترنيهون عحسابنا لشخصي 200₪لسطل بس يفضو بسيارة يا يرجعو لمحلو متل مبيعملو عند ليهود
    او يبعدو عن لطريق مش كل شهر بدي اشتري سطل اني وغيري
    كمان منا رد من لمسول وشكرا

  • المرسل:  مواطن

    في رأيي اوقات عمل سيارة النظافة يجب ان تكون من الخامسة فرجاً حتى السادسة صباحاً او من الساعة الحادية عشرة ليلا حتى الثانية عشرة والنصف ليلا (متأخر ولكنه مقبول نوعا ما) ..هذه هي الساعات الوحيدة الملائمة لحركة السير في البلدة !

  • المرسل:  مهتم

    الموضوع وصل للمعنيين ونشلله القصه بتنحل

  • المرسل:  Sana Abo Jabal

    اني الصراحه اليوم استغربت لسيارة جمع النفايات بوقت المدرسه لانهن صرلن فتره عبيشتغلو بساعات الفجر اما في ظاهره ذايقتني اني واغلب السيارات الموجوده بالطريق المؤدي الى المدرسه انو بيكفيش العركه عالطريق سياره جمع النفايات جاي بعكس السير على طريق باتجاه واحد ها اول مخالفه والشغله الثانيه عبيكتو كمان الحاويات البنيات بنفس السياره !!!!

  • المرسل:  Sfadi Seham

    نحنا الحمدلله مش بس عركت مدارس كمان عركت سواح ولمطاعم كوم ثاني يعني لنصل عشغلنا لازم نطلع قبل بساعه من لبيت

  • المرسل:  جولانية

    المجلس المحلي تحير بربنا..كانت سيارة الزبالة تشتغل قبل الفجر..ما عجبنا وصرنا نقدم شكاوى بالازعاج…واسا عبيشتغلوا الصبح نفس الشي …. هن عبيقوموا بشغلهن متل اي حدا منا,,, يلي بيته قريب عالمدرسة ما يرحش يودي اولاده بالسيارة….خلي عمال النظافة يقوموا بعملهن…لان عملهن لا يقل اهمية عن اي عمل اخر..ولولاهن كان الدود اكلنا… اكثر ما هو اكلنا….

  • المرسل:  حسن ابراهيم

    شغلي ثاني مهمي جدأ عبيتركو سطال النفايات بنص الشارع اني كثير نبهتن يرجعو كل سطل لمحلو ولا. حياة لمن تنادي

  • المرسل:  مهتم من هالبلد

    في طريقتين للحل منشان سيارة النظافه :
    ١. تنظيم مواعيد السياره بلبلد
    ٢.عمل باصات صغيره من كل حاره بلبلد تنقل الطلاب للمدارس وبلا كل عجقه السيارات هلي بتكون الصبح(طبعا على حساب المجلس )
    وبتوقع الحل الثاني افضل حل لانو الباص بيوصل لقدام المدرسه وفي أمان اكثر عالولد

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول