نوبل للأدب تذهب للروائي البريطاني الياباني كازو إيشيغورو

» DW - 07/10/2017

facebok-back

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل للأدب هذا العام للروائي البريطاني كازو إيشيغورو، الياباني الأصل. وكرّمت الأكاديمية الأديب البريطاني “على رواياته ذات القوة العاطفية الشديدة”.

حصل الروائي البريطاني، الياباني الأصل، كازو إيشيغورو على جائزة نوبل للأدب وذلك حسبما أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الخميس (الخامس من أكتوبر/تشرين الأول) في ستوكهولم.

ووقع اختيار لجنة التحكيم المؤلفة من كتاب ومؤرخين وباحثين في الأدب وعلوم اللغة على إيشيغورو من بين خمسة مرشحين وذلك على أساس أعماله التي تحمل قوة مشاعر كبيرة.

وكانت اللجنة قد فاجأت الجميع العام الماضي باختيارها المغني الأمريكي بوب ديلان، تكريما له على إبداعاته الشعرية حسبما قالت في حيثيات اختيارها. وتصل القيمة المالية للجائزة ما يعادل نحو 940 ألف يورو.

من ويكيبيديا:

كازو إيشيغورو (بالإنجليزية Kazuo Ishiguro) (ولد في 8 نوفمبر 1954) روائي ياباني بريطاني. ولد في نجازاكي باليابان وانتقلت أسرته للعيش في إنجلترا عام 1960. إيشيجورو حصل على درجة الليسانس من جامعة كنت عام 1978 والماجستير من جامعة إيست أنجليا لدورة الكتابة الإبداعية عام 1980. وصار مواطنا بريطانيا عام 1982. يعد إيشيجورو أشهر مؤلفي الأدب المعاصرين في العالم المتحدث بالإنجليزية وحصل على أربعة ترشيحات ل جائزة بوكر الأدبية ونالها عام 1989 عن روايته بقايا النهار. وفي عام 2008، صنفت صحيفة التايمز إيشوجورو المؤلف 32 في قائمتها لأعظم 50 مؤلف بريطاني منذ عام 1945. آخر أعمال المؤلف هي مجموعة قصصية قصيرة بعنوان “مقطوعات موسيقية”.

الجوائز:

  • حصل إيشيغورو على جائزة جراناتا عن أفضل مؤلفين شباب بريطانيين عام 1983 وعام 1993.
  • حصل على جائزة وايتبريد عام 1986 عن روايته الثانية “فنان من العالم العائم”.
  • حصل على جائزة البوكر عن روايته الثالثة “بقايا النهار” عام 1989.
  • رشحت رواياته الثلاث “فنان من العالم العائم” و”عندما كنا يتامى”.
  • أحدث روياته “لا تدعني أرحل” لجائزة بوكر.
  • جائزة نوبل في الأدب 2017.

علّق على المادة:

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* إقرأ شروط التعقيب في الموقع

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول