وسيم ابراهيم.. مؤلف موسيقي من الجولان

» - 18/05/2015

المؤلف الموسيقي وسيم ابراهيم

المؤلف الموسيقي وسيم ابراهيم

كثر هم أبناء الجولان الذين حرمتهم ظروف الاحتلال من العودة إلى الجولان بعد العام 1967، لكن جذورهم لا تزال منغرسة في أرضه، يحنون لهوائه وثلجه ومروجه الخضراء، ويتحرقون شوقاً للقاء أهلهم وذويهم الذين بقوا فيه. إنهم يجوبون الدنيا يحملون الجولان في قلوبهم، ويحلمون بالعودة إليه. يبدعون خلال مسيرتهم المهنية فيكون للجولان في نفوسهم نصيب من هذا الإبداع، ونحن في الجولان لا يمكننا إلا وأن نفتخر بهم ونكن لهم كل الحب والتقدير، على أمل اللقاء بهم في يوم قريب.

الموسيقي وسيم غالب ابراهيم هو واحد من هؤلاء. أغرم بالموسيقى منذ نعومة أظفاره، فدرسها إلى أن تخرج من المعهد العالي للموسيقى بدمشق في العام 2010، ثم درس التأليف  الموسيقي بإشراف المؤلف الموسيقي الروسي سيرغي كوبيرانوف، والمواد النظرية مع الخبراء الروس (فيكتور بابينكو – بيللا تاغزييفا). بعد ذلك عمل كمدرس لمواد الهارموني والصولفيج وتاريخ الموسيقى العالمية في جامعة دمشق (المعهد العالي للموسيقى) حتى عام 2013، حيث سافر إلى بولندا لإكمال دراساته العليا في الأكاديمية الموسيقية في مدينة كراكوف، بإشراف البروفيسور جوزيف ريخلك.

شارك وسيم ابراهيم في العديد من ورشات العمل والحفلات، وقدمت أعماله في العديد من دول العالم: سوريا، الأردن، لبنان، الجزائر، المانيا، إيطاليا، فرنسا، روسيا، بولندا، النمسا، تشيكيا وأمريكا، ومؤخرا تم عزف عمل (نسمة دمشقية) في ولاية نيوجرسي الامريكية لكورال نسائي بمرافقة الات الكمان والتشيللو والبيانو.

أنهى وسيم دراسته للقب الثاني في التأليف الموسيقي في مدينة كراكوف في بولندا مؤخراً، وكانت المقطوعة التي نال على أساسها شهادة الماجستير بعنوان “Behind the Death”.

عن هذا العمل الموسيقي، يقول وسيم ابراهيم في حديث له لموقع “جولاني”:

“يقول جلال الدين الرومي في رباعياته:

من الذي قال أن الروح الخالدة تموت
ومن يجرؤ على القول
أن شمس الأمل تغيب
عدو الشمس فقط
من يقف على رأسه
رابطاً كلتا عينيه صارخاً
انظروا، الشمس تموت.

إن مقطوعة (Behind the Death) مستوحاة من رباعيات جلال الدين الرومي.

قدمت القطعة الموسيقية 29 اذار 2015 في مسرح الفيلهارمونيا في مدينة كراكوف، بولندا، لنيل شهادة الماجستير في التآليف الموسيقي. تعالج القطعة موسيقيا مسألة تواجد الموسيقا المايكروتونالية (أو ما يسمى في بلادنا تجاوزا الربع الشرقي) في المجموعات الأوركسترالية الكبيرة.
العمل مؤلف من أوركسترا ورباعي وتري، تم استخدام نبرات المقام الشرقي (الصبا) ودمجها مع عناصر أوركسترالية، في محاولة لخلق مبررات علمية مستندة إلى دراسة صوتية، تخلق وسطاً ملائماً لدمج الموسيقى والنبرات الشرقية وإيجاد السبل لعزفها في المجموعات الموسيقية الكبيرة”.

https://www.youtube.com/watch?v=NVaQlV5Xc3I

.

وسيم غالب ابراهيم

تولد دمشق (جرمانا) ١٩٧٨. تخرج من المعهد العالي للموسيقى بدمشق سنة 2010. درس التأليف الموسيقي يإشراف المؤلف الموسيقي الروسي سيرغي كوبيرانوف، والمواد النظرية مع الخبراء الروس (فيكتور بابينكو وبيللا تاغزييفا). عمل كمدرس لمواد الهارموني والصولفيج وتاريخ الوسيقى العالمية في جامعة دمشق (المعهد العالي للموسيقى) حتى عام 2013، حيث سافر إلى بولندا لإكمال دراساته العليا في الأكاديمية الموسيقية في مدينة كراكوف، بإشراف البروفيسور جوزيف ريخلك .
شارك في العديد من ورشات العمل والحفلات، وقدمت أعماله في العديد من دول العالم: سوريا، الاردن، لبنان، الجزائر، ألمانيا ، إيطاليا، فرنسا، روسيا، بولندا، النمسا، تشيكيا وأمريكا.
مؤخرا تم عزف عمل (نسمة دمشقية) في ولاية نيوجرسي الأمريكية لكورال نسائي، بمرافقة الات الكمان والتشيللو والبيانو.

  • المرسل:  سامح وحسناء ابراهيم

    بالنجاح وسيم الغالي وإلى الأمام .

  • المرسل:  الماضه ابوجبل

    الف مبروك من نجاح لنجاح وبالتوفيق

  • المرسل:  الجليل

    اعترف حقا ان اهل الجولان اذكياء كثيرا
    فقد استغلوا الاحتلال جيدا واثبتوا انهم يستطيعون التصدي للمصاعب واهوال الحياه الكثيره
    فكان سلم اولوياتهم هو التعلم لان العلم يخلق مبدعيين ويضعهم في موقع
    سامي وراقي وماشالله نرى اليوم الكثير من الاطباء والمهندسين والمحامين وغيرهم متالقين في اعمالهم ومنتشريين في شتى المدن والقرى
    احييكم على الروح القويه والثابته
    ومن دعائي لكم ان يفرج الله عن وطنكم وان تبقى السويداء صخره بازيلتيه صامده امام المغرضيين والتكفيرين
    وان يحمي الله ابناء حضر وشتى القرى جميعا
    وكل التوفيق للاخ وسيم على الانجاز الرائع والى الاعلى دوما
    وارجو ان تقبلونني صديقه للموقع

  • المرسل:  Samah Safadi

    فنان اصيل

  • المرسل:  يوسف شكيب ابو جبل

    الف مبروك عزيزي وسيم اتمنى لك نجاحا دائما وعساها موسيقاك بلسما لكل الطيبين في وطننا والعالم…….

  • المرسل:  حامد الحلبي

    …وسيم…فنان شاب …مرهف اﻹحساس و المشاعر ….يحمل هموم الناس ..ويعمل بفنه المبدع على إضفاء لمسة جميلة ، تخفف من معاناة البشر….يحمل الجوﻻن بفلبه و وجدانه…و ألف مقطوعات موسيقية من وحي الجوﻻن…. يتمتع بأخﻻق راقية شقافة ، كان إبداعه الفني انعكاسا لها….سيكون له مستقبل زاهر في فن الموسيقى الرائع….كروعة نقائه وشفافيته ، …./ أطيب تمنياتي له بالتوفيق والنجاح….

  • المرسل:  اسامه عويدات

    بالتوفيق اخي وسيم مش غريب عنك هالابداع وانشالله نلتقي عن قريب

  • المرسل:  عائدة إبراهيم

    أخي الغالي وسيم : لم أتفاجأ بما قرأت فأنت مميّز بأخلاقك العالية ، كنت ولا زلت المثابر المتفوّق ، أتمنّى لكَ النجاح والصّحة وأتمنى أن تجمعنا الأيام مرة أخرى .

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول