وفد من وزارة الزراعة يلتقي مندوبي الجمعيات الزراعية والبرادات في الجولان

» جولاني - 26/11/2015

20151126_132230

وفد وزارة الزراعة

استجابة لدعوة كانت الجمعيات الزراعية في الجولان قد وجهتها في وقت سابق،  التقى وفد من الخبراء والمسؤولين من وزارة الزراعة، اليوم، بعدد من رؤساء الجمعيات ومدراء البرادات.

وعن الاجتماع يقول السيد فايز الصفدي، أحد الناشطين في الجمعيات الزراعية في الجولان:

“لقد تقدمنا عدة مرات بطلبات لوزارة الزراعة من أجل تقديم المساعدة الإرشادية للمزارعين، وذلك قناعة منا بأن الوضع لا يمكن بأن يستمر على ما هو عليه اليوم، مع وصول الزراعة إلى طريق مسدود، إن كان من ناحية وفرة المنتوج وجودته، أو من ناحية التكاليف الباهضة التي جعلت من الزراعة مشروعاً غير ربحي.

وفد وزارة الزراعة ضم اليوم خبراء وإداريين مهمين، يمكنهم اتخاذ قرارات وخطوات قد تساعد في حل قسم كبير من المشاكل، ولكن هذا يتطلب تجاوباً من قبل المزارعين والجمعيات وتعاوناً، وإلا فإن جميع هذه الجهود ستذهب سداً”.

وعن المجالات والطرق التي ستقدم فيها المساعدة، أوضح السيد فايز:

“يمكننا أن نستفيد من الخبرة والمعرفة الكبيرة لدى المرشد الزراعي، شلومو شاميان، الذي تعهد بمتابعة ومواكبة المزارعين بصورة مستمرة، في كل المجلالات اللازمة: الرش بالمبيدات الحشرية، من ناحية المواد والتوقيت السليم والكميات، التسميد والتقليم، بالإضافة إلى تقديم النصح بزراعة أصناف جديدة ومناسبة من التفاح والفواكه الأخرى، بما يتناسب مع الظروف المناخية للجولان”.

من جهته قال الدكتور تيسير مرعي، الذي شارك في الاجتماع أيضاً، أن المبادرة مهمة جداً بالنسبة لمزارعي الجولان، وعلينا أن نستغل الفرصة بصورة جيدة، وذلك من خلال تنظيم أنفسنا ووضع خطة عمل مدروسة وواضحة، تقدم للوزارة من أجل إنجاح الفكرة، وهذا يتطلب تعاوناً  والتزاماً من جميع الجمعيات والمزارعين.

وخلال الاجتماع تحدث الخبير الزراعي شلومو شاميان عن أهمية استيعاب الطرق العلمية الجديدة من قبل مزارعي الجولان، بالإضافة إلى زرع أصناف جديدة من التفاح، أكثر وفرة بالانتاج وأقل إصابة بالأمراض، وعبر عن استعداده للمساعدة بهذا الشأن، وطرح فكرة أخذ بساتين معينة، لمزارعين يوافقون على استخدامها كتجربة، ليثبت للمزارعين نجاعة الطرق والأساليب التي يتحدث عنها.

وفي ختام الاجتماع، اتفق على اعتماد ممثل من قبل الجمعيات، يكون على اتصال بممثل عن وزارة الزراعة، من أجل التنسيق بين الطرفين لتطوير الفكرة المطروحة ومتابعة العمل بها.

20151126_132308

20151126_132342

20151126_132414

  • المرسل:  نديم

    كل الطلبات جيده ولاكن فكرة التسويق هل طرحت وما جدوى الزراعه بنوع تفاح جديد ولا يوجد سعر جيد لحتى يستطيع المزارع في الاستمرار مع ثمره التفاح

    x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول