أزمة المياه مستمرة والجمعيات توجه رسائل شديدة اللهجة للسلطات وتهدد بالتصعيد والتوجه للقضاء

بركة رام 2.5 مليون متر مكعب فقط من أصل 7 مليون
بركة رام 2.5 مليون متر مكعب فقط من أصل 7 مليون
لا زالت أزمة مياه الزراعة تتفاعل بعد قرار السلطات تخفيض الكمية المخصصة لمزارعي الجولان إلى 130 متر مكعب للدونم بدلا من 200، في الوقت الذي بدأت هذه السلطات ضخ المياه من بركة رام إلى مزارع المستوطنات المجاورة، والجمعيات الزراعية تقرر في اجتماعها الأخير طرق جميع الأبواب، وتخول محاميها التحضير للتوجه للقضاء في حال عدم استجابة السلطات لمطالبها الشرعية.. ونشطاء محليون يهددن بالتصعيد اجتماعياً.

 

تستمر سلطات المياه بقرارها تقليص مخصصات المياه لمزارعي الجولان إلى 130 متر مكعب للدونم، في الوقت الذي خصصت فيه 500 متر مكعب للدونم لمزارعي المستوطنات في الجولان.

جمعيات المياه التابعة لمزارعي الجولان عقدت اجتماعاً طارئا الأسبوع الماضي لمتابعة هذا الموضوع، واتخت قراراً بتوكيل محاميها، السيد منصور أبو صالح، بالتحضير للتوجه للقضاء في حال عدم استجابة السلطات لإعطائها حقها في المياه، ووجهت رسائل شديدة اللهجة إلى كل من وزير الزراعة وسلطة المياه، ومسؤول السلطة في منطقة الشمال، وحملتهم المسؤولية عن الأضرار الجسيمة التي سيخلفها هذه القرار، مع الاحتفاظ بحق المطالبة بتعويضات مالية عن الخسائر المترتبة على ذلك.

المحامي منصور أبو صالح - المستشار القانوني  وممثل الجمعيات الزراعية
المحامي منصور أبو صالح – المستشار القانوني وممثل الجمعيات الزراعية

المحامي منصور أبو صالح، المستشار القانوني للجمعيات الزراعية، تحدث لموقع جولاني عن آخر التطورات في هذه القضية، فقال:

في بداية شهر نيسان تلقت الجمعيات الزراعية تبليغاً من قبل سلطات المياه في إسرائيل عن قرارها تقليص مخصصات المياه لمزارعي الجولان بنسبة 30%. هذا القرار غير مدروس وغير قانوني، ويتناقض مع توجيهات مخصصات المياه التي تم تصديقها لمنطقة شمالي الجولان، ويشكل تمييزاً بالمقارنة مع ما تخصصه هذه السلطة لمزارعي المستوطنات المجاورة، حيث يحصل الدونم الواحد على أكثر من 3 أضعاف ما يحصل عليه المزارع الجولاني.

وبناء عليه قررت الجمعيات الزراعية في الجولان رفض هذا القرار وبدأت بخطوات قانونية لإلغائه والمطالبة بمخصصات تتماشى والحد الأدنى المعتمد حسب توجيهات مخصصات المياه والذي يبلغ 425 متر مكعب للدونم الواحد في العام. لذلك تم التوجه برسائل خطية لكل من وزير الزراعة والمسؤول عن سلطةالمياه في الوزارة ومكتب وزارة الزراعة في لواء الشمال، لإلغاء قرار التخفيض والالتزام كحد أدني بالمخصصات التي حصل عليها المزارعون في السنوات الماضية، والمطالبة بزيادة الكمية إلى الحد الأدنى الذي حدده القانون.

وفي حال عدم الاستجابة لهذه المطالب، فإن الجمعيات ستتوجه إلى القضاء للبت في هذه القضية.

إن عدم استجابة السلطات لهذه المطالب سيتسبب بأضرار جسيمة للزراعة في الجولان، وللمجال الاقتصادي العام، المرتبط بصورة وثيقة بالزراعة كمصدر دخل أساسي للمواطنين في الجولان، لذا يحتفظ المزارعون لنفسهم بحق المطالبة مستقبلاً بتعويضات مالية عن الأضرار الهائلة التي ستترتب على ذلك”.

risala

نشير إلى أنه في نفس الوقت الذي يعاني منه مزارعو الجولان من شح المياه، حيث لم يبدأ حتى الآن ضخ المياه إلى بساتينهم، بدأت سلطة المياه فعلياً بضخ المياه إلى بساتين كل من “نفي أتيف” و”شاعال”، وقد أثار ذلك المزارعين والناشطين الاجتماعيين، الذين بدؤوا تحركاً يهدف إلى تصعيد اجتماعي، في حال لم تتم الاستجابة إلى طلب الجمعيات بحقها في الحد الأدنى من كمية المياه، وبدء ضخ المياه إلى البساتين، وهم في انتظار الحصول على الرد على الرسائل التي وجهت إلى السلطات بهذا الخصوص.

محطة ضخ المياه في بركة رام
محطة ضخ المياه في بركة رام

 

تعليقات

  1. يا جماعه اني اليوم دفعت مصروف مي لبيت مستاجروا بحيفا عايش فيه 7 اشخاص …الحساب عن 8 اشهر 1133 شيكل ….مش طبيعي الوضع عنا بالهضبه في شي غلط.

    1. مع انو ما الها علاقه بالموضوع المنشور بس حبيت نوه لهاي النقطه الموجوده عنا .

  2. لازم توقف المنطقه ايد وحدي ونطالب بزياده المياه المخصصه للدلم 400كوب واذا لم يستجيبو لازم المجتمع ياخذ قرار حاسم وسريع قبل ما تخرب مواسمنا من ثم الاشجار ولازم تجتمع المنطقه سريع قبل فوات الاوان

  3. أنا اطلب من جميع الزارعينً ان يهدءوًبعظ الوقت
    وأقول أنا المياه ليسا قليله في البلاد ولاكن
    المشكل عند الجمعيات فقط
    وطلب اجتماع عام وفوري في اقرب وقت
    ممكن الوقت هوا ساعات وليس أيام
    أو شهور ويجب علا المزارعين تشكيل
    لجنه خاصه للمتابعة من غير الجان
    الجمعيات لانا مللناً من هذا الروتين
    علا مدا سنوات طويله ووووووووو

  4. ((نحن نحتاج إلى ناطق رسمي بثقافة عالية للحراك بهذا الموضوع الخطير وغيره من القضايا المتنوعة العالقة هنا وهناك !!! ونحتاج لمؤتمر صحفي عاجل ب احدى المحطات العبرية داخل دولة الاحتلال لفضح هذه المؤامرة الدنيئة أمام كافة سكان الدولة والتي لا تنتج سوى الفتنة والتفرقة بين ابناء الشعب (كقانون).. الذي يملك الحقوق الكامله حسب الادعاء بالديمقراطية بهذه الدولة)). . فاذا كان هذا الطلب الخطي من وزير الزراعة ابتدأ بهذه الصيغة مع احترامي للجميع ، فانا ادعوكم ان تتوقفوا عن كتابة مثل هذه التطلبات وان توسعوا ثقافتكم وان تميزوا الامور قبل ان تكتب، فما كتب يجعلنا بحاله غير مستقره كمجتمع من ان عقلية هذه الجمعيات وغيرها من اصحاب المقاعد الدائمة ورسائلها شديدة اللهجة الى هذا الحد يجعلنا نفكر بأن من يأخذ القرارات لتصحيح الامور بكافة المجالات هي عقلية مشوشة بل ومتخلفة الى هذا الحد… اللهم انقذنا من هذا الوضع الذي وصلنا اليه نحن شعب حر ومحب ومناضل وصبور ومثقف و يمتلك من القدره والوعي والكوادر مايؤهله لتغيير مصيره ومصير الجميع الى الافضل بخطى ومبادئ ثابته.. فما يؤخذ بالعقل لايسترد الا بالعقل وشكرا.

  5. لماذا لم تطالبوا بتخفيض كوب المياة للاراضي حتى عندما كنا نقلص كميه المياة التي كنا ناخذها منذ سنوات كنا نقلص المياة لاننا لا نستطيع دفع الفواتير لماذا نحن ندفع 3.50 شيكل بينما كل المستوطنات تدفع 1.20 لماذا لا تطالبوا بتخفيض سعر الكوب

    1. يا نايميين فيقو موجة اللة عليكن كل واحد ينطلق من نفسو وحثو بعضكن من شان مصلحتنا كلنا ولا نحنا ما فينا غير لبعضنا بس كل هل امور موجودة وانتو ساكتين عنها وين النخوة وين الثقافة وين الناس المتعلمة ولا كلها شهادات معلقة على الحيطان شو بدي بثقافتكن وشهاداتكن شو بتفيدنا ونحنا ابسط حقوقنا عيتنسلب قدام عيونا ومش قادريين نتكاتف ونوقف ايد وحدة ونطالب فيها بس بتعرفو دورو ورا الموضوع يمكن ورا هل شغلة بيطلع كم واحد زعران من هل بلد ماضيين ومستفيدين من الموضوع للمصلحة الخاصة تبعن

  6. يجب الوقوف وراء جمعيات المياه وبالقانون ناخذ حقوقنا .

  7. لازم نتكاتف ونوقف عملية الضخ بالبركه لانو البركه لقرى الجولان فقط ليش رنظل ماكولين مذمومين لازم نحط حد للاستغلال والمهزله

  8. لازم كل واحد ينطلق من من ارضو للدفاع عن حقوقنا المسلوبي وكل انسان بيحكي وما بيعمل هو مزاود ومخرب

التعليقات مغلقة.

+ -
.