أسرار غذائية وصحية لعمر أطول

المشي ربع ساعة يوميًا يقلص خطر الوفاة المبكرة لدى كبار السن بنسبة 22%

 

لا تتوقف الأبحاث والدراسات العلمية التي تهتم بمعرفة أسرار العمر الطويل، ودائمًا ما تحظى باهتمام كثيرين، ولعل آخرها مفعولا الأطعمة الحارة وكيف أنها تؤدي إلى طول العمر، كان أحدث هذه السلسلة من الأبحاث العلمية.ومن بين أبرز أسرار العمر الطويل:

*الخضراوات والفاكهة

توصلت دراسة أجريت في معهد سكريبس للأبحاث في سان دييغو، بولاية كاليفورنيا الأميركية، إلى أن تناول الخضراوات والفاكهة يساعد على حياة أطول، حيث تعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم بالحفاظ على نضارة وشباب الغدة الزعترية المسؤولة عن إنتاج الخلايا التائية التي تساعد الجسم في مكافحة العدوى.

*الأطعمة الحارة

كشفت دراسة أجريت بالأكاديمية الصينية للعلوم الطبية أن تناول الأطعمة الحارة قد يكون سرًا لحياة أطول، وشرحت أن من يأكلون طعامًا حارا لمرة واحدة أسبوعيا يكونون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب.

*المشي

أوضحت نتائج تسع دراسات شارك فيها نحو 120 ألف شخص على مدار عشر سنوات، إن المشي لربع ساعة يوميا سيجعلك تعيش أطول، وكذلك الأنشطة البدنية اليومية تقلص فرص الوفاة المبكرة بنسبة 22 في المائة لدى من تتجاوز أعمارهم الستين عاما، حتى دون الوصول للزمن المحدد نفسه، كما أوصت كبار السن بالمشي 150 دقيقة أسبوعيا.

*القهوة

يعتبر بعض العلماء القهوة أحد أكثر المشروبات صحية في العالم، وبخلاف الكافيين، فإنها تحتوى على مئات المركبات المختلفة، وكشفت الكثير من الدراسات أن من يتناولون القهوة يعيشون أطول من غيرهم، وأن تناول كوب واحد يوميا كافٍ لتقليص خطر الوفاة بنسبة 5 – 6 في المائة.

* الأنشطة البدنية

كشفت دراسة أجراها باحثون بالمعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأميركية أن ممارسة الأنشطة الرياضية في أوقات الفراغ تكون مصحوبة بحياة أطول، مهما كان حجم النشاط وبغضّ النظر عن وزن الجسم؛ فمن يمارسون نشاطًا بدنيًا يُتوقع لهم العيش 4 سنوات ونصف السنة أكثر من غيرهم.

* الأسماك

توصل باحثون بكلية هارفارد للصحة العامة في دراسة أجروها عام 2013 إلى أن تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون، والتونة، والماكريل، والسردين، يمكن أن تقلص خطر الوفاة المبكرة، وأن من يتناولونها مرتين أسبوعين يعيشون ما يزيد عن عامين أكثر من غيرهم الذين لديهم مستويات أقل من أوميغا 3.

* النوم

بعد دراسة على 184 شخصا أصحاء على مدار 13 عاما، خلص علماء في جامعة بيتسبره الأميركية إلى أن النوم العميق والهادئ يؤدي إلى عمر أطول، مشيرين إلى أن الاختراعات الحديثة مثل الإضاءة الصناعية والتلفزيون والإنترنت تجعلنا ننام أقل وبجودة أسوأ.

* الجوز

كشفت دراسة هولندية هذا العام استغرقت 29 عاما وشارك فيها نحو 120 ألفًا أن تناول الجوز يوميا يطيل عمر الإنسان، وقال الباحثون بجامعة ماستريخت إن تناول عشر غرامات من الجوز يوميا يقلص خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23 في المائة. كما لفتت الدراسة إلى تقلص خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض السرطان والسكري والأمراض التنفسية بين من يتناولون الجوز.

+ -
.