أشعة ضوء مثقّلة بالبيانات تجوب أجهزة الحواسيب

تشرع شركة إنتل الاميركية بدءا من العام 2015 في استخدام نبضات الضوء لنقل البيانات بسرعات عالية جدا في أجهزة الحاسوب العملاقة أو ما يعرف بـ “سوبركمبيوتر”.

وستمكن التقنية الحديثة من تحقيق تقدم هائل في مجال الحوسبة عالية الأداء.

وتعتمد تقنية “ثندربول” الخاصة بعملاق صناعة الرقاقات الالكترونية، الضوء لتوصيل أجهزة الكمبيوتر بالأجهزة الطرفية مثل محركات الأقراص الصلبة الخارجية بسرعة تبلغ 20 غيغابيتا في الثانية.

وطورت إنتل موصلا بصريا يدعى “إم إكس سي” قادرا على نقل البيانات بسرعات تصل إلى 1.6 تيرابت في الثانية بين الخوادم.

وتوفر الكابلات الضوئية امكانية لنقل البيانات بسرعة أكبر مما توفره الأسلاك النحاسية التقليدية التي تستخدم لربط وحدات الحوسبة والتخزين، ويتوقع أن تؤدي حركة البيانات الأسرع إلى تحسين أداء النظام عموما.

والألياف البصرية (الضوئية) هي مجموعة من ألياف مصنوعة من الزجاج النقي الطويلة والرفيعة والتي لا يتعدى سمكها سمك الشعرة. وتُجمع مئات أو ربما الآلاف من هذه الألياف في حزم فرعية تصطف معا في حزمة رئيسية لتشكل الحبل الضوئي الذي يُحمى بغطاء خارجي. وتُستخدم التقنية في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جدا وهي إحدى التطبيقات العملية لظاهرة الانعكاس الكلي.

وتستعمل نبضات الضوء بالفعل في عمليات نقل البيانات التي تتطلب سرعة عالية وتوفيرا في الطاقة عبر شبكات الاتصالات، كما توجد أيضا في أجهزة الحاسوب ومراكز البيانات.

وقال تشارلي ويشبارد نائب الرئيس والمدير العام لقسم محطات العمل والحوسبة عالية الأداء التابع للشركة “إذا كانت كافة عقد الحوسبة الخاصة بك متصلة عن طريق الضوئيات، فإن ذلك يجعل أداء التطبيقات يبدو مختلفا”.

ويقول الخبراء أن الألياف البصرية ستتمكن من خفض استهلاك الطاقة خصوصا في أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي تمتاز بالكثير من وحدات تخزين ومعالجة تستخدم قدرا من الطاقة في تجميع هذه الوحدات أكبر مما يستخدم للمعالجة.

وتكتمت إنتل بعد ان قضت السنوات العشر الماضية في أبحاث ضوئيات السيليكون، عن الافصاح عن المزيد من المعلومات حول البروتوكول الجديد الذي تنوي استخدامه.

وكانت مجموعة من الباحثين الدنمركيين توصلت في وقت سابق من العام 2014 الى تطوير نوع جديد من الألياف البصرية القادرة على نقل 43 تيرابايت من البيانات خلال ثانية واحدة.

وحطمت السرعة الجديدة لنقل البيانات عبر شبكة الانترنت الرقم القياسي الصامد منذ 3 سنوات تقريبا والمسجل باسم معهد كارلسروه للتقنية في ألمانيا البالغ 26 تيرابايت في الثانية.

+ -
.