أغذية تسبّب الحساسية

قد يعاني البعض من حساسية غذائية تندلع فجأة أو بعد ساعتين من تناول الطعام، فتظهر على المصاب عوارض مزعجة، مثل الاندفاعات الجلدية، وضيق التنفس، وتسارع النبض، وتورم الشفتين، وهرش العينين، ومغص في البطن، وغثيان، وتقيؤ، وإسهال.

ويعود سبب الحساسية الغذائية إلى خلل في وظيفة الجهاز المناعي الذي يقوم برد فعل ضد أحد البروتينات في الغذاء الذي يتناوله الشخص من طريق قيام الجسم بصنع أجسام مضادة لمعادلة البروتين المثير للحساسية. وعندما يدخل البروتين المذكور في المرة التالية إلى الجسم فإن الأجسام المضادة تتعرف إليه فتنشأ معركة بينهما تساهم في اندلاع العوارض التي أشرنا إليها.

ويمكن للحساسية الغذائية أن تحصل جراء تناول أي طعام، لكن في 90 في المئة من الحالات تنتج الحساسية من ثمانية أغذية، سواء كانت نيئة أم مطبوخة، لذا من الضروري التعرف إلى هوية هذه الأغذية، وهي:

– البيض، وهو من بين أكثر المحسسات الغذائية لدى الأطفال، ومعظم المصابين بهذا النوع يتحسسون فقط تجاه البروتين الموجود في بياض البيض، لكن هناك من لا يستطيع تحمّل حتى صفار البيض. ويمكن لحساسية البيض أن تحصل أيضاً من لمس البيض أو تناول المنتوجات الحاوية عليه وهي كثيرة.

– السمك، وهو سبب شائع للحساسية الغذائية التي قد تكون أحياناً مفرطة يمكن أن تشكل تهديداً للحياة. ويعتبر التونة والسلمون من أكثر الأنواع تسبباً للحساسية التي لا تزول مع التقدم في السن بل ترافق صاحبها طوال عمره.

– حليب البقر، إن الحساسية تجاه حليب البقر ذائعة عند الرضع والأطفال الصغار، وتتميز بأنها تختفي مع التقدم في العمر في أكثر من 70 في المئة من الحالات.

– الفول السوداني، وتكون الحساسية عليه خفيفة عادة، إما نتيجة أكله أو لمسه. وهناك معطيات تفيد بأن تناول الفول السوداني بصورة منتظمة خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من الحياة يقلل من احتمال التعرض للحساسية تجاهه.

– فول الصويا، وتظهر حساسية فول الصويا عادة في سن مبكرة. وتشير غالبية البحوث إلى أن الأطفال المصابين بها يتخلصون منها مع بلوغهم سن العاشرة.

– القمح، وتصيب حساسيته حوالى اثنين إلى ثلاثة في المئة من الناس، وتسبب ضموراً في الزغابات المعوية ما يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية وبالتالي إلى ظهور المضاعفات. وتشاهد الحساسية على القمح في كل الأعمار، وهناك استعداد وراثي للإصابة بها.

– المكسرات، وهي قد تسبب نوعاً من الحساسية الدائمة التي تلازم أصحابها طيلة الحياة. ويمكن لعوارض الحساسية أن تظهر في المرة الأولى لتناول المكسرات.

– ثمار البحر، ويمكن للحساسية أن تظهر تجاه نوع واحد منها أو تجاهها كلها، وفي بعض الأحيان قد تكون الحساسية مفرطة للغاية إلى درجة أنها تهدد الحياة.

+ -
.