أفضل الطرق لحجز الفنادق والرحلات بأقل ثمن ممكن

قدمت الإنترنت قفزة نوعية في الكثير من القطاعات ومن بينها السياحة، إذ أصبح بإمكان الجميع الآن التجول رقميا عبر العالم ومشاهدة الغرف التي سينزلون فيها والمرافق المرتبطة، مع القدرة على معاينة قرب الفنادق والشقق من الأماكن السياحية والترويجية. وأصبح بالإمكان كذلك اختيار أفضل سعر ومسار لرحلات الطيران المرغوبة من راحة منازلهم أو أثناء شربهم القهوة مع الأصدقاء، ومن دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب السياحة والسفر والانتظار، وعدم القدرة على معرفة التكاليف إلا لخطوط الطيران أو الفنادق المتعاقدة مع ذلك المكتب. ومن السهل استخدام مواقع إلكترونية وتطبيقات كثيرة للأجهزة المحمولة لإجراء الحجوزات المختلفة، ونذكر مجموعة منها ومزاياها.

* مواقع إلكترونية

* «بوكينغ»
ويقدم موقع «بوكنغ» Booking دعما للغات كثيرة من بينها اللغة العربية، مع عرض الأسعار بالكثير من العملات العالمية والعربية، الأمر الذي يسهل على المسافر العربي تصفح الموقع وتحديد ما إذا كان سعر الرحلة مناسبا له أم لا. ويقدم الموقع القدرة على تصفح الفنادق وفقا لفئاتها المختلفة والخدمات التي تقدمها، مع تقديم خريطة للموقع وأرقام الاتصال، وعرض آراء من استخدم تلك الفنادق في السابق. ويقدم الموقع كذلك فئات تساعد المستخدمين على تحديد وجهة سفرهم، مثل الوجهات التي تحتوي على معالم سياحية ومتاجر مميزة للتسوق والوجهات المتخصصة بالاستجمام، وحتى وجهات قطاع الأعمال. ويسمح الموقع للمستخدم الحجز والدفع عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان المختلفة، أو الحجز عبر الإنترنت والدفع لدى الوصول إلى الوجهة. ويمكن للمستخدم حفظ الوجهة التي أعجبته للحجز في وقت لاحق، وذلك بعد إيجاد حساب مجاني له في الموقع.

* «تريب أدفايزر»
أما موقع «تريب أدفايزر» TripAdvisor، فيقدم واجهة استخدام بلغات مختلفة (من بينها العربية)، ويقدم الأسعار بعملات عالمية وعربية مختلفة. ويتميز هذا الموقع بتقديمه مجموعة واسعة من خيارات الحجز، تشمل الفنادق والشقق المفروشة ورحلات الطيران والمطاعم، بالإضافة إلى عرضه مقترحات للفعاليات التي يمكن المشاركة بها أثناء الوجود في تلك الوجهة، مثل المتاحف والحفلات والفعاليات الثقافية والأماكن الرياضية وحدائق الحيوان، وغيرها. وإن رغبت بالعثور على أفضل أسعار رحلات الطيران أو البحث عن رحلات مختلفة، فيمكنك الاستعانة بخدمة هذا الموقع التي ستغنيك عن الذهاب إلى مواقع شركات الطيران المختلفة والبحث مرة تلو الأخرى، إذ يكفي تحديد التاريخ ومدينة الإقلاع والوصول، ليعرض الموقع أمام المستخدم جميع الرحلات المباشرة أو التي تحتاج إلى توقف مؤقت (ترانزيت) في مدينة ما، مع عرض السعر لكل راكب والفترة الزمنية المتوقعة للرحلة، الأمر الذي يسهل ويسرع عملية شراء أفضل التذاكر وفقا لرغبة المستخدم. ويستطيع المستخدم اختيار الحصول على رسائل تنبيهية في حال انخفاض أجور رحلة الطيران المرغوبة، بالإضافة إلى الحصول على رسائل بريد إلكتروني أسبوعية تحتوي على أفضل الأسعار. هذا، وسيعرض الموقع اقتراحات العودة من مطارات قريبة من شأنها خفض أجور التذاكر. ويستطيع المستخدم قراءة تقييم الآخرين للرحلات والحجوزات ومشاركة الآخرين تجربته.

* «أغودا»
وإن زرت موقع «أغودا» Agoda، فستستطيع الحجز من بين أكثر من 500 ألف فندق وشقة سكنية وفيلا في أي مكان في العالم، مع القدرة على اختيار واجهة استخدام باللغة العربية والدفع بعملتك المفضلة. ويسمح الموقع بالدفع فورا باستخدام البطاقات الائتمانية أو الدفع لدى الوصول إلى الوجهة. ومن الأمور المميزة في هذا الموقع أنه يعرض الأمور المرتبطة بالفندق أو مكان الإقامة، مثل قربه من محطات المترو وبعده عن المطارات المختلفة وما الذي يمكن تجربته في الفندق (مثل التسوق واستخدام المطاعم ومراكز الأعمال، وغيرها). ويستطيع المستخدم كذلك قراءة تقييم الآخرين للوجهة المرغوبة وإبداء الرأي، مع توفير القدرة على طلب المساعدة من طاقم الدعم الفني في أي وقت.
ويتخصص موقع «هوتيلز» Hotels بحجوزات الفنادق وأماكن الإقامة، وهو يوفر واجهة استخدام باللغة العربية، مع القدرة على الدفع بالعملات العالمية والعربية. ويقدم الموقع برنامج نقاط الولاء الذي يحصل فيه المستخدم على نقاط لقاء عدد محدد من الليالي التي يقضيها، ليستطيع بعد ذلك تحويل 10 نقاط لقاء ليلة مجانية في أي فندق يختاره من الفنادق المشاركة بالبرنامج في الكثير من الدول. ويعرض الموقع خريطة لموقع الفندق ويذكر أسماء المدن القريبة منه، مع عرض تقييم النزلاء ومعلومات مرتبطة به، مثل سماحه للحيوانات بالمبيت، وتوافر الإنترنت اللاسلكي، وعدد المطاعم وغرف الاجتماعات والغرف الرياضية والخدمات الإضافية، وغيرها.

* «برايسلاين»
وإن كنت تبحث عن رحلات سياحية على متن البواخر الكبيرة أو استئجار السيارات وحجوزات تذاكر الطيران والفنادق، فسيعجبك موقع «برايسلاين» PriceLine الذي يسمح للمستخدم كذلك بتحديد المبلغ الذي خصصه للإقامة، ليبحث الموقع عن أقرب سعر ويعرضه على شكل جدول سهل القراءة.

* تطبيقات للأجهزة المحمولة «هوتيلز كومبايند»
ويوجد الكثير من التطبيقات للأجهزة المحمولة التي تسمح للمستخدم بالبحث عن أفضل الحجوزات وتأكيدها، مثل تطبيق «هوتيلز كومبايند» HotelsCombined على الأجهزة التي تعمل بنظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز فون»، والذي يدعم اللغة العربية واستخدام العملات العربية المختلفة. ويسمح التطبيق بمقارنة أسعار الفنادق المختلفة من بين 120 ألف وجهة و800 ألف مكان مختلف للإقامة. ومن المزايا الجميلة في هذا التطبيق نقل خيارات المستخدم بين التطبيق والموقع الإلكتروني، الأمر المريح للاستخدام. وسيبحث التطبيق عن الفنادق المرغوبة بين الكثير من مواقع الحجوزات، مثل «بوكنغ» و«أموما» و«غيت إيه روم» و«فينير»، وغيرها، ليعرض أسعار المواقع المختلفة بطريقة منظمة ومريحة للمستخدم تغنيه عن الذهاب لكل موقع لتفقد الأسعار على حدة. وسيعرض التطبيق كذلك صورا للفندق والغرف، بالإضافة إلى تقييم النزلاء وعرض خريطة الموقع أمام المستخدم.

* وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من سلاسل الفنادق العالمية تقدم تطبيقاتها المنفصلة لإجراء الحجوزات فيها، مثل «أكور هوتيلز» AccorHotels و«ماريوت إنترناشونال» Marriott International و«حياة» Hyatt و«هوليداي إن» Holiday Inn و«نوفوتيل» Novotel و«روتانا» Rotana، وغيرها.
هذا، وتقدم مواقع «بوكنغ» و«هوتيلز» و«أغودا» و«تريب أدفايزر» و«إكسبيديا» Expedia و«كاياك» Kayak و«ترافيلوسيتي» Travelocity تطبيقات متخصصة للهواتف الجوالة لتسهيل الاستخدام أثناء التنقل، تحول تجربة الموقع الإلكتروني إلى الجهاز المحمول بيد المستخدم.

+ -
.