إسرائيل تبدأ التنقيب عن النفط في الجولان خلال شهر

neftGolanB

أعلنت شركة “افك” الإسرائيلية للتنقيب عن النفط والغاز في الجولان، أنها حصلت على التصاريح اللازمة، وأنها ستبدأ عمليات التنقيب عن النفط  خلال شهر.

وكانت لجنة التنظيم والبناء في لواء الشمال قد وافقت الأسبوع الماضي على طلب الشركة المذكورة لبدء عملية تنقيب تجريبية في جنوب الجولان، وذلك على الرغم من حملة الاحتجاج الشديدة التي نظمها مستوطنو الجولان ضد عمليات التنقيب عن النفط، التي من شأنها أن تلوث المياه الجوفية والبيئة بشكل عام.

وزارة الداخلية الإسرائيلية أعلنت من جهتها أن الترخيص الذي حصلت عليه الشركة يسمح لها بالتنقيب عن النفط السائل فقط، ويسمح لها بعمليات التنقيب شرط عدم استخدام أي تكنولوجيا تتسبب بتشقق طبقات الأرض.

كذلك أعلنت الوزارة أن الشركة ملزمة بتنفيذ عملياتها بصورة تدريجية، بحيث لا يسمح لها بحفر بئر جديدة إلا بعد أن تنهي العمل في البئر السابقة وتعيد الأرض إلى ما كانت عليه قبل بدء عمليات الحفر. وكل عملية حفر لبئر جديدة تتطلب الحصول على رخصة مستقلة من لجنة التنظيم.

من حهتهم أعلن منظمو عمليات الاحتجاج على التنقيب أنهم سيتابعون السعي لوقف عمليات التنقيب، لأنها تلوث المياه الجوفية وتتسبب بتلوث البيئة في المنطقة. وقال المتحدث باسم المحتجين أن احتجاجهم أجبر السلطات على وضع شرطين مهمين لعمل الشركة: الأول هو منح الترخيص على التنقيب عن النفط السائل حصرياً، وهذا يعني عدم السماح للشركة بتنفيذ عمليات تفجير تحت الأرض أثناء التنقيب، والثاني ضرورة الحصول على ترخيص مستقل عن كل عملية حفر جديدة، وهذان إنجازان مهمان  جداً.

وأوضح المتحدث أنهم سينتظرون نتائج الحفر التجريبي الذي ستجريه الشركة، وفيما لو تبين وجود نفط بمكيات تجارية وأن الشركة ستتابع عمليات التنقيب، فإنهم سيتوجهون إلى المحكمة العليا الإسرائيلية لوقفها.

 

تعليقات

  1. السؤال هو ماذ سيطالنا نحن أبناء الجولان المحتل فيما لو تبين وجود كميات تجارية من النفط في الجولان؟ أم أن العائدات منها ستستغل لتطوير المستوطنات وتوسيعها؟ وهل سيكون لنا دور في المطالبة بحقوقنا فيها حتى ولو كنا تحت الاحتلال؟ أسئلة تحتاج إلى إجابات.

  2. من الملفت للنظر غياب جميع الذين عقبوا على مقالة لبيبة حول الأعراس واعتبروها مادة سخيفة وطالبوا الموقع بنشر مواد وأخبار سياسية وثقافية مهمة. وأتساءل كما يتساءل مراقبون: أين هم أولائك الذين طالبوا بأخبار ومقالات مهمة؟! لماذا لا نرى تعقيباتهم وتحليلاتهم السياسية هنا على هذا الخبر. وهل هناك أهم من خبر استغلال سلطات الاحتلال لخيرات الجولان الطبيعة.. وهو أمر يخالف القوانين الدولية؟!
    يتساءل مراقبون…

    1. لانو نحنا شعب متفضي بس ل****. وموضوع التنقيب عن النفط موضوع مهم وخطير بس بيقدروش فيه الناس يـ **** وينتقدو ويتقاتلو منشان هيك كلن اسا متخبيين ببيوتن وعبيستنو شي مقال جديد من لبيبة ليرجعو **** **** ويتقاتلو لانو هيك شعب مطفي بدو وحدة متل لبيبة ليستقوو عليها ويستقوو على بعضن ويفرجينا كل واحد منهن فلسفتو عالثاني. عنجد شي بيخجل. وشي بيضحك وبيبكي بنفس الوقت. أمان ربي أمان ويلي بيقهرني اكثر شي أنهن قالو عن مقال لبيبة سخيف وتافه. طيب مزالو تافه ليش عطيتوه كل هالاهتمام وكل هالوقت؟ ولا بس بدكن تتفلسفو عربنا وتفرجونا تعليقاتكن العظيمة ؟!

      1. والله حكياتك 100%.. والنفط كيف اني بعرف من خيرات امنا الارض فلازم نحترم ونعرف كيف نتعامل مع هيك خيرات.

  3. المشكله الأساسيه ليست في التنقيب والبحث, وأنما في عملية أستخراج النفط السائل,
    ومن خلال معرفتي الأساسيه بعملية أستخراج النفط والغاز, فلا بد لمن يستخرج النفط أن يملئ ويعوض ما أستخرجه بالماء, وغالباً ما تستعمل مياه البحر لهذا الغرض, وأذا لم يعوض النفط والغاز المستخرج فسيكون من الصعب أستخراج كميات تجاريه لسببين:
    أولهما تشكل ما يسمى هبوط الضغط في البئر فيصعب عملية سحب النفط ألى الأعلى.
    والسبب الثاني والأهم هو شكل البئر الطبيعي, فهو مجموعة من المغائر والشقوق في وضعية ثلاثية الأبعاد, وليس كما يظن البعض بأنه خزان أسطواني الشكل, ويظنون بأن السحب يتم من قعر هذه الأسطوانه العملاقه.
    وأنما يتم ضخ ماء البحر ألى أي نقطه في هذه المغائر ليطفو النفط ألى الأعلى تدريجياً ويتم سحبه بمضخات خاصه وبعدها تعبئة نفس الحجم المستخرج بالماء وهكذا ودواليك.
    النتيجه هي تلوث التربه بالملح من مياه البحر وتدريجياً تلوث المياه الجوفيه وأزدياد نسبة ملوحتها.
    أما بالنسبه لأرباح العمليه لسكان الجولان العرب الأصليين, فلا أعتقد بأننا سنتقاسم الكعكه مع شركة “أفك” (أفق), أو الحكومه الأسرائيليه, وأعتقد لا داعي هنا للشرح لماذا ! …

  4. بالفعل اين الصبايا والشباب اللذين وقتهم ثمين يفيدوننا بمعلوماتهم الثمينة عن هذا الموضوع المهم؟؟؟
    نتساءل هنا هل لاهل الجولان الدروز علاقة بالموضوع ؟؟ او خيرات الجولان حكر على اليهود فقط ؟؟
    اعتقد أننا خارج الخارطة المستفيدة..
    اذا اخذنا شىء من خيرات الجبل اللذي هو قطعة منا وقريب جغرافيا…واللذي هو ملك لبضعة مستوطنين اتوا من اصقاع الدنيا ,,نأخذ شىء من جنوب الجولان
    أسئلة كثيرة تدور بالخلد…

  5. سرقة وبداحة عين يعني مش مكفيهن حتلو الارض وعبينهبو بثرواتا ان كان من مياة او زراعة او سياحة او نفط . كمان ملبكين حالن وعاملين معارضة للمشروع هذا. يعني عباكدو بشكل غير مباشر انا ارض جدودن من ايامات النبي موسى والفراعنة وخايفين عالمياة الجوفية يا حرام مصدقين حالن انن رح يضلو مستملكين الارض . هذا بذكرني بخدعة الشرطي الطيب والشرطي السيء اللي بتطلع بالافلام الاثنين بعملو تمثيلية على الضحية لحتى يصلو لهدفهن.

  6. الجولان ارض سورية عربية محتلة من قبل العدو الاسرائيلي .
    وين الرد السوري عل هيك امور بدا تصير وصارت؟؟؟؟؟؟
    هل من جو

  7. من هون ﻻزم نوقف الجوﻻن ايد وحدي نفس ايامات قبل ونثبت للعالم انو الجوﻻن بعدو ايد وحدي ونمنع اي عمل متل هذا بالجوﻻن ويلي بقول انو هالعمل ممكن يفيد الهضبه منقلو عبتحلم هذا المشروع راح يخرب بيوت الهضبه اوﻻ راح يستغلو كل مياه الجوﻻن ليستطيعو القيام بالنقب غير سرقة اﻷراضي والحفر والتلوث والخراب ﻻزم كلنا نوقف ضد هالمشروع

التعليقات مغلقة.

+ -
.