إسرائيل تقصف بطارية سورية مضادة للطائرات

z

هاجم السلاح الجوي الإسرائيلي اليوم (الاثنين)، بطارية سورية مضادة للطائرات قالت إسرائيل إنها أطلقت صاروخاً على طائراتها أثناء تحليقها في مهمة استطلاع فوق لبنان.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس إنه لم تصب أي طائرات إسرائيلية في الضربة السورية، مضيفاً أن الضربة المضادة وقعت بعد ذلك بساعتين و«أعطبت» البطارية السورية المضادة للطائرات والتي تقع على بعد 50 كيلومتراً شرق دمشق.

ولم يرد تعليق من سورية التي نادراً ما تتبادل الضربات مع إسرائيل بشكل مباشر منذ اتفاق وقف إطلاق النار العام 1974.

ومن غير المعتاد أن تنشر إسرائيل أخبار مثل هذه الحوادث ونادراً ما تعطي تفاصيل عن أنشطة سلاحها الجوي فوق لبنان وسورية لإحباط ما يشتبه أنها محاولات لنقل الأسلحة لمقاتلي جماعة «حزب الله» اللبنانية.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن مثل هذه الطلعات فوق سورية زادت بشكل كبير خلال الحرب الأهلية السورية، مضيفاً أن جميع الجهود تبذل لتفادي وقوع اشتباكات من طريق الخطأ مع القوات الروسية التي تساعد دمشق في صد مقاتلي المعارضة.

ومن المقرر أن يبدأ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو زيارة إلى إسرائيل في وقت لاحق اليوم. وقال كونريكوس إن الجيش الإسرائيلي أبلغ روسيا بضربته للبطارية السورية «في الوقت الفعلي للعملية أو قبلها مباشرة»، وسيطلع شيوغو على التطورات.

وقال كونريكوس إن الهجوم السوري على طائرات السلاح الجوي الإسرائيلي فوق لبنان غير مسبوق. وكانت صواريخ سورية مضادة للطائرات أطلقت على طائرات حربية إسرائيلية فوق سورية في آذار (مارس) الماضي. ولم تصب الطائرات إلا أن نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي «أرو» رصد أحد الصواريخ أثناء سقوطه.

ووفقا لكونريكوس كانت البطارية السورية المضادة للطائرات التي أطلقت النيران على الطائرات الإسرائيلية اليوم نفسها التي أطلقت الصواريخ ضد الطائرات الإسرائيلية في آذار (مارس) الماضي.

+ -
.