إشارات مرور «ذكية» تحل مشاكل اكتظاظ الشوارع

تمكن باحثون في مدينة تورونتو الكندية من تصميم نظام لأضواء المرور “الذكية”، تتمثل فكرته في مواءمة إشارات المرور الحمراء والخضراء مع التدفق الفعلي للمرور، وخفض أوقات الانتظار لقادة السيارات.

وتستخدم أضواء المرور نظاما يعرف بـ”مارلن – إيه تي إس سي”؛ الذي يعتمد على نظرية الألعاب ولوغاريتمات الذكاء الصناعي وأجهزة الاستشعار في الطرق.

وذكرت تقارير إعلامية محلية، أن هذا النظام يسمح لأجهزة التحكم بإشارات المرور المستخدم فيها الانسان الآلي بـ “تعلم” كيفية المواءمة مع أنماط المرور المحلية.

من جانبه، قال البروفيسور باهر عبد الحي أستاذ الهندسة المدنية ومدير مركز نظم النقل الذكية بجامعة تورونتو، إن أضواء المرور تتعلم أن تكون ذكية بنفس الطريقة التي يتعلم بها الطفل الرضيع المشي.

يذكر أن العلماء تمكنوا حتى الآن من تحقيق الاستفادة القصوى من أضواء المرور الفردية، لكن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى حل الاختناقات المرورية في التقاطعات والتي تمتد لمسافات طويلة على الطرق.

وعن طريق تمكين أضواء المرور من أن تضبط ديناميكيا فترات الضوء الأخضر والضوء الأحمر بنفسها – حسب التدفق الفعلي للمرور – يمكن توفير مليارات الدولارات من خلال تقليل الوقت المهدر وخفض الانبعاثات الكربونية.

+ -
.